متى تتحسن الرؤية بعد عملية المياه البيضاء ؟ اكتشف

متى تتحسن الرؤية بعد عملية المياه البيضاء

متى تتحسن الرؤية بعد عملية المياه البيضاء ؟ هذا هو السؤال الأهم لمرضى المياه البيضاء التي تحدث غالبًا في كبار اسن وتسبب الرؤية الغائمة أو الضبابية، وفي هذا المقال نخبرك إجابة هذا السؤال فواصل القراءة.

عملية المياه البيضاء

تحدث المياه البيضاء بسبب تراكم البروتين في عدسة العين مما يجعلها غائمة، وهذا يمنع الضوء من المرور بوضوح، مما يسبب فقدان جزئي للبصر.

تُعد عملية المياه البيضاء إجراءً لإزالة عدسة العين واستبدالها بعدسة اصطناعية، ويمكن إجراء عملية المياه البيضاء بشكل تقليدي باستخدام طاقة الموجات فوق الصوتية لإزالة العدسة الغائمة، أو يمكن إزالتها بمساعدة الليزر، وعملية المياه البيضاء شائعة جدًا وهي إجراء آمن.

اقرأ أيضا: كل ما يهمك من معلومات حول المياه البيضاء

نتائج عملية المياه البيضاء

بعد عملية المياه البيضاء، يجب أن يكون المريض قادرًا على:

  • رؤية الأشياء بوضوح.
  • النظر إلى الأضواء الساطعة بدون رؤية الكثير من الوهج.
  • معرفة الفرق بين الألوان.

انتبه؛ إذا كانت لديك حالة أخرى تؤثر على عينيك  مثل مرض السكري أو الجلوكوما، فقد تظل لديك رؤية محدودة حتى بعد الجراحة الناجحة.

مواضيع متعلقة

ستوري

متى تتحسن الرؤية بعد عملية المياه البيضاء ؟

تُعيد عملية المياه البيضاء وضوح الرؤية لدى غالبية الأشخاص الذين يخضعون لهذا الإجراء، من المتوقع بعد جراحة المياه البيضاء أن تبدأ الرؤية في التحسن خلال بضعة أيام، وقد تكون الرؤية ضبابية في البداية بينما تلتئم العينين.

اقرأ أيضا: ما هي عملية المياه البيضاء ؟ وما مميزاتها والمخاطر المحتملة؟

مشاكل تؤثر على الرؤية بعد عملية المياه البيضاء

إعتام عدسة العين الثانوي

قد يصاب الأشخاص الذين خضعوا لعملية المياه البيضاء بإعتام عدسة العين الثانوي، ويُعرَف المصطلح الطبي لهذه المضاعفات الشائعة باسم عتامة المحفظة الخلفية (PCO)، ويحدث هذا عندما يصبح الجزء الخلفي من كبسولة العدسة “وهو جزء العدسة الذي لم تتم إزالته أثناء الجراحة والذي يدعم زراعة عدسة جديدة” غائما مما يُضعف الرؤية.

علاج إعتام عدسة العين الثانوي

يُعالج عتامة المحفظة الخلفية PCO بإجراء غير مؤلم لمدة خمس دقائق بالليزر (yttrium-aluminium-garnet (YAG، حيث يتم استخدام أشعة الليزر لإنشاء فتحة صغيرة في الكبسولة المغطاة بالغيوم لتوفير مسار واضح يمكن للضوء المرور من خلاله.

بعد هذا الإجراء، تبقى عادة في مكتب الطبيب لمدة ساعة تقريبًا للتأكد من عدم ارتفاع ضغط العين، المضاعفات الأخرى نادرة ولكن يمكن أن تشمل زيادة ضغط العين وانفصال الشبكية.

اقرأ أيضا: ارتفاع ضغط العين و أسبابه و علاقته بالمياه الزرقاء !

في النهاية وبعد معرفتك متى تتحسن الرؤية بعد عملية المياه البيضاء ؟ إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/cataract-surgery/about/pac-20384765

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *