بالفيديو .. الرباط الصليبي كابوس الملاعب وأشهر الإصابات به في كرة القدم!

الرباط الصليبي

تزامناً مع اقتراب الماراثون الرياضي المرتقب وهي بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم، ومع صعود أربعة منتخبات عربية للبطولة تكون الاستعدادات على أشدها، ولكن كما نعلم لا أحد يأمن غدر كرة القدم الذي يتمثل أغلبه في الإصابات، ولعل من أشهرها إصابة الرباط الصليبي الخطيرة، فلنتعرف معاً على أسبابها وأشهر من أصيبوا بها.

ما هي إصابة الرباط الصليبي ؟

الرباط الصليبي هو رباط الركبة الذي يصل ما بين عظام الفخذ والساق، وينقسم إلى رباط أمامي ورباط خلفي، وقد يحدث تمزقه بسبب تغيير الوضع المفاجئ للركبة مع السرعة، أو الهبوط من القفز بشكل غير صحيح، أو الالتحام القوي والمباشر في الركبة، وغيرها من الأشياء التي قد تحدث في ملاعب كرة القدم.

تسبب الإصابة آلاماً شديدة في الركبة وتورم مباشر، كما قد تعيق الشخص عن الحركة لفترة، وتمنعه بالفعل من استئناف النشاط الرياضي حتى يتم العلاج، وقد تستغرق فترة العلاج عدة شهور، ولكن قد يطول غياب اللاعب لفترة تتعدى العام في بعض الحالات، ومن سوء الحظ أن من السهل عودة الإصابة.

إصابة الظاهرة رونالدو بالرباط الصليبي

من أشهر إصابات الصليبي على مستوى العالم إصابة اللاعب البرازيلي الأسطوري رونالدو، والذي كان الأسوأ حظاً حين تعرض لها مرتين، الأولى مع نادي إنترميلان الإيطالي والتي غاب على إثرها لمدة عام وأربعة أشهر، ثم عاد للملاعب ولكن مع نادي ميلان هذه المرة، لتفاجئه الإصابة مرة أخرى في أول ظهور له بعد العودة وبعد نزوله للملعب بـ 7 دقائق فقط، ليسقط رونالدو متألماً وقد أُصيب بقطع مرة أخرى في الصليبي، ليغيب هذه المرة لمدة تجاوزت الـ أربعة عشر شهراً.

شاهد أيضا: بالفيديو.. أشهر إصابات الملاعب من بلع اللسان إلى الشلل الرباعي.

مواضيع متعلقة

ستوري

إصابة إبراهيموفيتش الشهيرة

تعرض اللاعب السويدي “زلاتان إبراهيموفيتش” لقطع مزدوج في الرباط الصليبي الأمامي والخلفي معاً، وذلك خلال مباراته مع نادي مانشيستر يونايتيد أمام أندرلخت البلجيكي، في ربع نهائي الدوري الأوروبي، وكانت صدمة عظيمة لجماهيره حيث تنبأ الجميع باعتزاله بسبب الإصابة، إلا أنه تغلب عليها وفاجأ العالم بعودته للملاعب مرة أخرى خلال حوالي 200 يوماً فقط.

إصابة عماد متعب

لعل من أبرز إصابات الصليبي التي يتذكرها المصريين والعرب عامة، إصابة نجم الكرة المصرية القناص عماد متعب خلال مباراته مع الاتحاد السعودي ضد الجزيرة الإماراتي، في دور المجموعات من بطولة دوري أبطال آسيا، والتي غاب متعب بسببها لمدة تجاوزت الـ 6 أشهر.

اقرأ أيضاً: نصائح صحية قبل السفر لروسيا في كأس العالم.

في الختام نتمنى أداء مشرف لمنتخباتنا العربية في كأس العالم، وابتعاد شبح الإصابات عنهم تماماً.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/acl-injury/symptoms-causes/syc-20350738 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/pcl-injury/symptoms-causes/syc-20354855

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *