الرجيم القاسي.. طريق إلى الإكتئاب !!

من منا لا يأمل بالحصول على جسم مثالي رشيق بعيداً عن السمنة و مشكلاتها ؟؟

في الآونة الأخيرة أنتشرت الكثير من أنظمة إنقاص الوزن الغذائية ، ومنها طرق إنقاص الوزن السريع؛ فكثيراً ما نجد إعلانات حول طرق إنقاص العديد من الكيلوجرامات في أسابيع عدة !

يا لها من فرصة عظيمة للوصول إلى الوزن المثالي في أيام قليلة من المعاناة ؛ لكن أحترس الرجيم القاسي قد يسبب الإكتئاب !!

 

 

المحتوى

 

 

احترس الرجيم القاسي قد يسبب إكتئاب :

هناك علاقة وثيقة بين الوزن و المزاج العام ، فكل منهما سبب و نتيجة للآخر.

فأحياناً يصاب المرء بالإكتئاب نتيجة لزيادة الوزن والسمنة التي تسبب عدم الرضا عن الشكل العام للجسم . أو يصاب بالإكتئاب نتيجة للنحافة المفرطة أيضاً ، فالمزاج العام يتأثر بالوزن .

 

و قد يحدث العكس ، فمن الممكن أن يتأثر الوزن بالمزاج العام ، فعندما يصاب المرء بالإكتئاب فأنه قد يلجأ إلى الهروب بكثرة النوم ، وكثرة تناول الطعام و عدم الإكتراث بنوعية و توازن الطعام مما يسبب إكتساب المزيد من الوزن . وهناك الآخرون حين إكتئابهم يضربون عن الطعام مما يسبب خسارة الوزن .

 

و هنا تتضح العلاقة المباشرة بين وزن الجسم و المزاج العام .

 

و هناك دراسات حديثة أثبتت أن الرجيم القاسي و خسارة الوزن المفاجئة قد تسبب الإكتئاب وإضطراب المزاج العام ، و إضطرابات النوم ، و خلل بالوظائف الإدراكية .

 

 

مواضيع متعلقة

ستوري

الرجيم الخالي من النشويات يسبب إكتئاب :

تناول طعام خالي من النشويات كالخبز و الأرز و المكرونة و الفاكهة يساعد على إنقاص الوزن بشكل ملحوظ و سريع ، ولكنه يؤثر سلباً على الصحة الجسمانية و النفسية .

 

حيث يسبب الحرمان من النشويات عدم قدرة المخ على إنتاج بعض النواقل العصبية و الكيميائية الضرورية لضبط المزاج العام و المسئولة عن السعادة كالسيروتونين ” Serotonin” ، مما يسبب إضطراب المزاج العام ، ومشكلات بالنوم ، وقد تصل الأمور إلى الإكتئاب .

 

فالحرمان من النشويات يعني الحرمان من السعادة و النوم الهادئ.

 

 

الرجيم يسبب الإكتئاب و الملل :

الرجيم ليس بالأمر السهل ، فعدم الإتزان بين الأطعمة التي يتناولها المرء أثناء الرجيم قد تسبب مشكلات عدة ، منها الإرهاق وسرعة التعب و التراخي ، وأيضا فقدان الشعور بالسعادة و الحزن و الملل و أحياناً الإكتئاب .

و قد يسبب نقص بعض الأحماض الأمينية  مشكلات بوظائف المخ و الوظائف الإدراكية . كما أثبتت بعض الدراسات أن الرجيم القاسي قد يسبب الملل و الرتابة و كذلك الفتور الجنسي .

 

الرجيم و علاقته بالكسل و الكآبة :

في كل مرة تبقى دون طعام لمدة ساعتين فأكثر ، يقل مستوى السكر بالدم ، و لهذا أثر سلبي على مستوى الطاقة لديك .

فالطعام يمد الجسم بالجلوكوز ، الذي يتم تكسيره إلى ATP و هو المصدر الأول للطاقة بالجسم . فخلايا المخ بحاجة إليه ، و كذلك العضلات  وكل الخلايا الجسدية بحاجة إلى ATP  .

 

و لكن عندما لا تجد الخلايا هذا ال ATP يبدأ كل شيء بالتباطؤ ، يبدأ الإرهاق و التعب و إضطراب المزاج.

 

لا عجب أن الرجيم القاسي يسبب الكسل ، و ذلك نتيجة طبيعية للإرهاق و سرعة التعب ، مما يترتب عليه من ميل للراحة الجسدية و البعد عن النشاط الجسدي .

و قد يحدث الكسل أيضاً نتيجة إضطراب المزاج و عدم الشعور بالسعادة في الأنشطة التي يقوم بها المرء مما يدفعه للراحة و التخلي عن العمل و حتى عن التسلية مما يزيد الشعور بالكآبة و الرتابة .

 

الرجيم الطويل يؤدي إلى العدوانية :

عند إستمرار الرجيم القاسي لمدة تزيد عن ثلاث أسابيع قد يسبب الحرمان المستمر من العناصر الغذائية الهامة كالنشويات و بعض الأحماض الأمينية و كذلك بعض الفيتامينات إلى إكتئاب شديد يصل إلى حد العدوانية و العنف.

 

خبراء التغذية يؤكدون أن للغذاء دور هام في مقدرة المرء على تخطي ضغوطات الحياة و التعامل معها بهدوء و روية ، و أن نقص بعض المواد الغذائية الهامة كالماغنسيوم و بعض الفيتامينات ب ، ج قد يجعل المرء أكثر إستثارة و عنف تجاه الأمور الحياتية البسيطة ، و إذا أستمر الأمر طويلاً قد يصبح الفرد عدواني.

 

لمقاومة الإكتئاب أثناء الرجيم .. خطوات بسيطة تمنحك وزن مناسب  و مزاج مثالي : 

كيف نحقق الإتزان بين تحقيق الوزن المرغوب و المزاج المثالي ؟

هناك خطوات سهلة و بسيطة لتحقيق هذه المعادلة :

 

– تناول الوجبات بانتظام :

تناول ثلاث وجبات يومياً في مواعيد ثابتة يومياً ، خصوصاً وجبة الإفطار . وجبة الإفطار تساعدك على الحصول على الطاقة المطلوبة لبداية يوم ملئ بالحيوية و النشاط .

تناول طبق من نقانق القمح الكامل ، مع بعض شرائح الموز و كذلك كوب من عصير البرتقال . و إذا شعرت بالجوع بين الوجبات تناول ثمرة من الفاكهة  .

 

– تناول المزيد من القمح الكامل ، الفاكهة ، الخضروات ، الفول و الحبوب :

تعتبر هذه الأطعمة مصدر غني بالفيتامينات و المعادن الأساسية . أحرص على تناول الفواكة المنوعة يومياً و كذلك الخضروات .

 

– تناول بعض من البروتين في كل وجبة :

البروتين هام جداً في نمو و تجديد الجسم ، أحرص على تناول بعض من البروتين في كل وجبة . يمكنك الحصول على البروتين من اللحوم ، الأسماك ، البيض ، اللبن ، الجبن ، و البقوليات .

 

 

– الأطعمة التي تحسن المزاج العام :

 

البقوليات :

تعتبر البقوليات بأنواعها مصدر طبيعي لحمض الفوليك ، و الذي يلعب دوراً هاماً في كفاءة عمل المخ . حيث يحتاج المخ حمض الفوليك لتصنيع بعض النواقل العصبية التي تنقل الإشارات من منطقة لأخرى بالمخ .

و يوجد حمض الفوليك أيضاً في :

– السبانخ .

– الأفوكادو .

– البروكلي .

– البيض .

– عصير الطماطم .

 

زيت السمك :

السلامون و السردين و التونة ، تحتوي هذه الأسماك و غيرها على كميات كبيرة من زيت الأوميجا 3 ، و الذي لا يصنع داخل الجسم ، و بالتالي يجب تناوله من مصادر خارجية كهذه الأسماك .

يساعد الأوميجا 3 المخ على تصنيع السيروتونين ، و الذي يساعد على ضبط المزاج العام و الشعور بالسعادة و الرضا .

 

الكربوهيدرات المعقدة :

الكربوهيدات المعقدة الغنية بفيتامين د تساعد الجسم بأكثر من طريقة ، تساعدك الكربوهيدرات على الشعور بالحيوية ، و تساعد أيضاً في إنتاج السيروتونين .

كما يساعد فيتامين د على ضبط المزاج العام و محاربة الإكتئاب طبقاً لما أثبتته العديد من الدراسات الحديثة .

 

– ممارسة الرياضة :

تساعد ممارسة الرياضة على إنقاص الوزن بشكل فعال ، حيث تحسن من كفاءة النظام الغذائي و تجعل الجسم متناسق و سليم .

كما أن التمرينات الرياضية تساعد الجسم على إفرازالاندورفين ، و هو ما يجعلك تشعر بالايجابية والإتزان و صفاء الذهن .

 

أقرأ أيضا:10 فوائد صحية ونفسية تحفزنا لممارسة التمارين الرياضية.

 

سحر الماء.. ريجيم الماء يخلصك من الهبوط و الإكتئاب:

لا تعطش !!

يحتاج الفرد إلى حوالي 1.2 لتر من السوائل يومياً حتى لا يصاب بالجفاف . حتى النسب البسيطة من الجفاف قد تسبب الاكتئاب . فنقص الطاقة و عدم القدرة على التركيز من علامات احتياج الجسم للماء .

لذا احرص قدر الإمكان على الحفاظ على رطوبة جسدك لتقي نفسك من الاكتئاب والإجهاد أثناء الرجيم .

 

الإكتئاب عدو الرجيم:

هنا قد اتضحت العلاقة القوية بين الإكتئاب و الرجيم ، فالإكتئاب قد يؤدي إلى إضطرابات الوزن ، والرجيم قد يؤدي إلى الإكتئاب .

و في بعض الحالات يلجأ البعض للتخلي عن الرجيم للتخلص من الإكتئاب ، فيكتسبون مزيد من الوزن و يضيع حلمهم في الحصول على جسم مثالي .

لذا يجب الحرص على تحقيق التوازن المطلوب في الرجيم لضمان الإستمرارية للحصول على وزن مناسب و مزاج مثالي  .

 

 

اخترنا لك أيضاً:

 

 

إعداد: الشيماء إبراهيم تاج الدين

فـريـق كـل يـــوم معلومـــة طبيــة

اقرأ المزيد فى قسـم الحميـة والتغذيـة

المصادر
http://www.nhs.uk/news/2014/08August/Pages/losing-weight-leaves-some-people-feeling-depressed.aspx http://www.psychologytoday.com/blog/your-brain-food/201401/can-your-diet-make-you-feel-depressed http://www.webmd.com/depression/features/depression-and-weight-connection http://www.nhs.uk/Conditions/stress-anxiety-depression/Pages/healthy-diet-depression.aspx http://www.medicinenet.com/how_food__and_diet_can_help_with_depression/views.htm

8 تعليقات على “الرجيم القاسي.. طريق إلى الإكتئاب !!

  1. شكرااااااااااااااااااااااا

  2. المشكله اننى نريد حل سريع جدا وتناسينى بكم من الوقت بنينى هذا الوزن

  3. جيد جدا

  4. نفع ” الله ” بكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *