الرعاية الصحية ما قبل الحمل

 

قبل-التخطيط-للحمل

المحتوى

 

اذا كنتِ حديثة الزواج و تخططين للإنجاب ، هذا يتطلب منكِ تفكير منظم للأمور دون عشوائية ؛ حتى تحصلي على حمل آمن و صحي حفاظا على سلامتك وسلامة جنينك ، اتبعى هذه الإرشادات و ضعيها ضمن خطتك :

كيفية الرعاية الصحية قبل الحمل :

1- احصلي على مكملات من حمض الفوليك : 

حمض الفوليك يحمى الجنين من تشوهات العمود الفقرى وهو يعمل إذا بدأتى الحصول عليه قبل الحمل وتحتاجين إلى 400 ميكروجرام يومياً منه ، ويمكنك استخدام المكملات الطبية إلى جانب الأغذية العادية ، وينطبق ذلك أيضًا على فيتامين ب 12 والمتوفر عادة فى الخضروات بشكل عام والحبوب.

 

مواضيع متعلقة

ستوري

2- الفحص الطبى العام :

اذهبى للطبيب قبل فترة مناسبة من محاولة التخصيب للحمل للحصول على معلومات عن حالتك بشأن الفحوص اللازمة والتطعيمات و المكملات الغذائية المطلوبة من فيتامينات وغيره ، والتعامل مع أى حالة مرضية لديكِ قبل الحمل ، والأدوية التى يمكنك استخدامها ولايمكنك استخدامها أثناء الحمل ومنها الأدوية المعتادة للصرف فى الصيدليات.

 

3- موعد مع طبيب الاسنان : 

من المهم أن تحرصى على أن تكون أسنانك ولثتك بشكل عام صحية قدر الإمكان قبل الحمل لأن الحمل يعرضك بشكل أكبر لأمراض اللثة والتى تعرضك لمشاكل الولادة المبكرة بدورها ، احرصى على تنظيف أسنانك واستخدام الخيوط الطبية بشكل مستمر.

 

4- حافظى على وزن مناسب : 

إذا كنتِ ذات وزن أقل من المفترض فذلك يجعل حملك أكثر صعوبة وإذا كنتِ أكثر وزنًا من اللازم فذلك يعرضك لمشكلات السكر وارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى صعوبات الولادة ؛ لذلك فالغذاء الصحى والنشاط المستمر للحفاظ على وزن مناسب طريقك الأفضل لحمل صحى.

 

5- اجعلى الرياضة عادة : 

ممارسة الرياضة المناسبة أثناء الحمل أو قبل الحمل بشكل عام للحصول على جسم مناسب سوف يساعدك فى المرور بفترة الحمل بشكل أسهل وأيضاً الولادة ، احرصى على ممارسة الرياضة 30 دقيقة فى معظم أيام الأسبوع سواء المشى أو السباحة أو قيادة الدراجات أو انضمى لمجموعات متخصصة فى تمارين الحمل.

 

6- الغذاء الصحي:

ابدئي الأن قبل الحمل فى تعديل نظام غذائك وشاركى ذلك مع زوجك أيضًا ، واحصلى على كم أكبر من البروتين والكالسيوم والحديد ، وأكثرى من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة بشكل عام ، وابتعدى عن الصودا و الأكلات السريعة والمقليات.

 

7- ميزانية الطفل : 

ابدئى فى ادخار مصاريف الطفل من الأن ، ونظمى احتياجاتك وخططى لمصادر الدخل و الاحتياجات المطلوبة للطفل من الألبان و الحفاضات و الأدوات ومصاريف العلاج أو زيارات الطبيب وغيرها ، يمكنك الإستعانة بملابس الأطفال المستعملة فى حالة جيدة أو غيرها للتوفير من الإنفاق.

 

8- انتبهى لمشروبات الكافيين : 

أثبتت الدراسات أن الاكتفاء بما يعادل 200 مللى جرام من الكافيين يوميًا لا يؤثر على صحة الجنين ولكن لم يثبت بعد إذا كان له علاقة بانخفاض وزن الطفل عند الولادة ، ولكن على كل حال إذا كنتِ تحتاجين لشرب القهوة فى الصباح فاكتفى بهذا القدر ويمكنك الاستعاضة عنه بقهوة منزوعة الكافيين أو لبن دافئ.

 

9- اقلعى عن التدخين : 

إذا كنتِ مدخنة فهذا هو الوقت المناسب للإقلاع عن التدخين ؛ فالتدخين قبل الحمل يجعل حملك فرصته أصعب كما أن التدخين خلال الحمل يعرضك لمشاكل نقص الوزن للمولود ، والولادة المبكرة والإجهاض ويزيد فرصة تعرض الطفل للموت المفاجئ ، أيضًا يجب أن يقلع الزوج عن التدخين فى هذة الفترة على الأقل .

 

10- تجنبى الكحوليات : 

ابتعدى عن أى مصدر للكحوليات تمامًا ، لأن شرب الكحوليات يجعل حدوث الحمل أمر صعب إلى جانب أنه يسبب تشوهات خلقية للجنين وصعوبات فى الولادة ؛ ولأنه لا يُعلَم حتى الأن القدر المؤذى من الكحوليات أثناء الحمل فمن المهم الإبتعاد عنها تماماً.

 

11- الحمل والعمل : 

ستحتاجين إلى وقت فراغ أكبر خاصة مع اقتراب موعد الولادة ، إذا كان عملك يوفر فرصة للعمل بالمنزل فاغتنمى هذة الفرصة أو احصلى على أجازة من العمل فى هذة الفترة ، إذا لم يوفر ذلك فأعيدى ترتيب ميزانيتك بما يتناسب مع الوضع الجديد فى هذة الفترة.

 

و أخيرا نؤكد عليكِ أن هذه الإرشادات هامة جدا و ضرورية لحدوث حمل صحي و آمن لكِ و لجنينك فلا تهمليها .

 

 

 

اخترنا لك أيضًا :

 

 

إعداد : د. أمانى صلاح الدين
فريـق كل يــوم معلومــة طبيـــة
اقرأ المزيد فى قسم الحمـل والـولادة

 

 

المصادر
Webmd

4 تعليقات على “الرعاية الصحية ما قبل الحمل

  1. شكرا على كل ماتقدمونة
    موقع رائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *