امراض القلب : كيف تتابع حالتك الصحية يوميا ؟

امراض القلب

يجب معالجة امراض القلب فور اكتشافها، ويصبح مطلوبا منك، الحفاظ على صحتك، ومراقبة تطور حالتك، حتى لا تحدث لك لا قدر الله أزمة قلبية، أو تتدهور حالتك، فإذا كنت مصاب بأحد أمراض القلب، أو تعرف من هو مصاب بها، سنوضح لك في هذا المقال كيفية متابعة حالتك الصحية.

امراض القلب

هو مصطلح يشير لمختلف الأمراض التي قد تصيب القلب، وتؤثر على قدرته على أداء وظائفه، ومن أمراض القلب، امراض الشريان التاجي، الإصابة بـالذبحة الصدرية، وقصور القلب الاحتقاني، أو ما يعرف بفشل القلب.

مراقبة أعراض امراض القلب يوميا

إذا كنت تعيش مع أمراض القلب، أو قصور القلب الاحتقاني على وجه الخصوص، فلابد أن تلاحظ التغيرات التي تحدث لجسمك، وهناك طريقة سهلة للقيام بذلك، وهي كتابة الأعراض عند ملاحظتها مثل، هل تشعر بضيق في التنفس؟ هل تتورم اليدين والقدمين؟ هل لديك سعال؟ أخبر طبيبك إذا لاحظت أي شيء جديد.

مواضيع متعلقة

ستوري

ممارسه الرياضة

كن نشيطا، فـ ممارسة الرياضة تساعدك على خفض الكولسترول، وضغط الدم، وإنقاص الوزن الزائد، مارس الرياضة لمدة 30 دقيقة في اليوم، على الأقل 5 أيام في الأسبوع، والتمارين الجيدة للقلب، هي التي تقوم بتحريك العضلات الكبيرة مثل الساقين.

هل يمكنك ممارسة رياضة المشي، أو ركوب الدراجة، أو السباحة، تحدث مع طبيبك، قبل البدء في روتين اللياقة البدنية الجديد، لمعرفة ما هو آمن بالنسبة لك.

السيطرة على ضغط الدم

يجب التحقق من ضغط دمك كل يوم، تحدث مع طبيبك حول مستوى ضغط الدم الذي عليك الوصول إليه، والطريقة المثلى لتنظيم ضغط الدم، هو اتباع نمط حياة صحي، وقد تضطر أيضا إلى استخدام الدواء للسيطرة على ضغط الدم، وأخبر طبيبك إذا حدثت أي تغيرات لضغط الدم.

اقرأ أيضا : كيفية خفض ضغط الدم بالأطعمة والمشروبات والتمارين الرياضية

السوائل

اسأل طبيبك إذا كنت بحاجة للحد من كمية السوائل التي تحصل عليها يوميا، وتذكر أن الأمر لا يتعلق فقط بكمية السوائل التي تشربها، بل يضاف لها الآيس كريم، والحلويات، والحساء، عليك أن تزن نفسك كل صباح، فزيادة الوزن السريع علامة على احتباس السوائل في الجسم.

تناول الطعام الصحي

اتباع نظام غذائي جيد ومتوازن، يحتوي على الفاكهة والخضروات، ولا تنسى إضافة الحبوب الكاملة إلى نظامك الغذائي، وأيضا منتجات الألبان قليلة الدهون أو الخالية من الدسم.

تناول اللحوم الخالية من الدهون، والمأكولات البحرية، والفاصوليا، والبذور، وأن يكون فول الصويا المصنعة هو مصدر البروتينات، قلل من الدهون، والحبوب المكررة، والسكريات إلى أدنى حد ممكن.

اقرأ أيضا : كيف تتخلص من إدمان السكر ؟ و 5 أطعمة بديلة للسكر!

مراقبة مستوى الصوديوم

يتسبب ارتفاع الصوديوم في احتباس السوائل داخل جسمك، مما قد يؤدي إلى رفع ضغط الدم، ويسبب تورم ساقيك، أو صعوبة التنفس، فإننا نحصل على معظم نسبتنا من الصوديوم من الملح، لذا لا تضيف الملح على طعامك، واستخدم بدلا منه الأعشاب أو التوابل.

إذا كنت تستخدم الخضروات المعلبة أو المجمدة، تأكد من أنها غير مملحة، أو ابحث عن الأطعمة منخفضة الصوديوم، والأفضل استخدام الخضروات الطازجة.

مراقبة وزنك

إذا عانيت من امراض القلب، فإن زيادة الوزن تهدد صحتك، وتزيد من عبء العمل على قلبك، وتجعل قدرته على أداء وظائفه أكثر صعوبة، ويمكنك إنقاص وزنك، والوصول إلى الوزن الصحي، من خلال ممارسة الرياضة، واتباع نظام غذائي سليم.

اقرأ أيضا : أفضل طرق التخسيس بدون رجيم التي تساعدك على إنقاص الوزن

السيطرة على التوتر

وجود امراض القلب يمكن أن يجعلك غاضبا، أو يسبب لك الاكتئاب، أو القلق، قد يؤدي الغضب أو الإجهاد إلى حدوث نوبة قلبية لك، لذا عليك أن تعثر على طرق لـتخفيف القلق والتوتر، وقد يفيدك التحدث مع شخص قريب حول ما يزعجك، أو تحاول ممارسة تقنيات التأمل، ومنها اليوجا، أو التنفس العميق، وفي كل الأحوال عليك أن تطلع الطبيب دائما على حالتك النفسية، لتأثيرها على صحتك.

اقرأ أيضا : التنفس…هل تتنفس بطريقة صحيحة؟

توقف عن التدخين

إذا كنت تدخن أو تستعمل التبغ، يجب أن تحاول جاهدا الإقلاع عن التدخين، فهو يزيد من فرص الإصابة بأزمة قلبية، ويرفع من ضغط الدم، ويؤذي الصفائح التي تحمل الدم إلى قلبك، حاول تجنب التدخين السلبي أيضا، يمكنك أن تسأل طبيبك عن طرق لترك عادة التدخين.

خذ دواءك

قد تضطر إلى تناول الأدوية، التي تساعدك في خفض الكوليسترول، وضغط الدم، ومنع جلطات الدم، وحتى يقلل من فرص إصابتك بالنوبة القلبية، وتخفيف الأعراض و الإجهاد وأثرهم على قلبك.

مراقبة مستوى الكوليسترول

ارتفاع الكوليسترول (النوع السئ) يمكن أن يؤدي إلى المزيد من مشاكل القلب، يجب الحفاظ على مستواك في 100 مليجرام / ديسيلتر، وإذا كنت قد أصبت بنوبة قلبية بالفعل، أو كنت معرض لخطر شديد، فيجب عليك خفض مستوى الكوليسترول في الدم، وفي بعض الأحيان النظام الغذائي، وممارسة الرياضة ليست كافية للسيطرة على الكوليسترول، وقد يصف لك طبیبك الدواء للحفاظ عليه.

بعد أن تعرفت معنا على كيفية مراقبة أعراض امراض القلب يوميا، يمكنك استشارة أحد أطبائنا عن امراض القلب من هنا.

اقرأ أيضا :

المصادر
http://www.webmd.com/heart-disease/heart-failure/heart-care-16/slideshow-live-with-heart-failure

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *