كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

الزعفران للتنحيف .. توابل فريدة تقمع الشهية وتوازن مستويات السكر في الدم

الزعفران للتنحيف

يعد الزعفران من أكثر التوابل تميزًا بالقيمة الغذائية والفوائد الصحية، حيث اسُتخدم منذ القدم للعلاج والوقاية من الكثير من الأمراض، كما يتم استغلال فوائد الزعفران الفريدة في فقدان الوزن، تابع المقال التالي لمعرفة فوائد الزعفران للتنحيف بمزيد من التفصيل.

فوائد الزعفران للتنحيف

الزعفران هو نوع من التوابل الشعبية التي يمكن الحصول عليها من زهرة يطلق عليها زهرة نبات الزعفران، حيث يتم تجفيف هذا النبات واستخدامه كتوابل، والزعفران في الواقع من التوابل الأكثر تكلفة، ويمكن استغلاله لفقدان الوزن للأسباب التالية:

التحكم في مرض السكري

يمكن للمستويات المرتفعة من المنغنيز في الزعفران مساعدة الجسم على تحسين مستويات السكر في الدم، ومن خلال تنظيم مستويات السكر في الدم والأنسولين والجلوكوز، يمكن منع ظهور مرض السكري من النوع الثاني بشكل فعال أو إدارة أعراض المرض، وذلك يساعد بشكل فعّال في إنقاص الوزن الزائد.

اقرأ أيضا: أهم الإرشادات في حالة ارتفاع وانخفاض نسبة السكر في الدم

التقليل من اضطرابات المعدة

واحدة من أقدم واستخدامات الزعفران الأكثر شهرة هي تخفيف اضطرابات المعدة، وانتفاخ البطن، حيث تساعد الطبيعة المهدئة والمضادة للالتهاب للزعفران على تهدئة المعدة وتقليل الالتهاب، مما يخفف من بعض الأمور مثل الإمساك، والانتفاخ، والتشنج، وغيره من الحالات الخطيرة مثل قرحة المعدة، مما يضمن صحة وسلامة الهضم اثناء التخسيس.

اقرأ أيضا: طريقة تحضير شراب الزعفران بطريقة صحية

فوائد زيت الزعفران للتنحيف

يمكن أن يساعد زيت الزعفران على زيادة إطلاق السيروتونين في الجسم، والذي يعرف بتأثيره على قمع الشهية، إلى جانب تعزيز عملية الأيض، مما يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية وفقدان الوزن بشكل أسرع.

الزيوت الأساسية في الزعفران قد تساعد في تقليل الشهية والرغبة في تناول الأطعمة غير الصحية عن طريق تحسين المزاج لأن لها خصائص مضادة للاكتئاب ومكافحة القلق.

اقرأ أيضا: هرمون السيروتونين: مضاد اكتئاب طبيعي وسبب السعادة!

الفوائد الصحية الأخرى للزعفران

هناك تركيز عال من بعض المكونات الفعالة والمركبات في الزعفران، بما في ذلك الأنثوسيانين anthocyanin، والألفا كاروتين والبيتا كاروتين، وفيتامين ب، ومختلف أنواع الكاروتينات ومضادات الأكسدة الأخرى، وتشمل فوائده الصحية:

  • تعزيز المناعة.
  • تعزيز صحة الدورة الدموية.
  • يحمي صحة القلب.
  • التحكم في مرض السكري.
  • يخفف من القلق.
  • يحسن قوة العظام.
  • يحسن وظيفة الأعصاب.
  • خصائص مسكنة للألم.
  • يمنع السرطان.
  • يقلل من اضطرابات المعدة.
  • يعالج الالتهابات.

تنبيهات هامة

عند تناول الزعفران في صورة مكمل، قد يكون مخاوف محتملة، كما أن تناول 5 جرامات أو أكثر من الزعفران قد يكون ساما، و 20 جراما قد يكون نسبة قاتلة، وبالإضافة إلى السمية قد تعاني من الآثار الجانبية كمكمل مثل الدوخة والغثيان والتقيؤ أو الإسهال في الحالات الخفيفة والتنميل واصفرار الجلد أو العينين أو حدوث نزيف تلقائي في الحالات القصوى.

لا يوجد للزعفران أي آثار جانبية أو حساسية، ولكن بعض الآثار الجانبية التي تم الإبلاغ عنها تشمل: جفاف الفم، والدوخة، والغثيان، والقلق، والتعب، والتغيرات في الشهية، ولكن هذه الآثار  الجانبية نادرة.

وفي النهاية وبعد معرفة فوائد فوائد الزعفران للتنحيف بمزيد من التفصيل، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

 اقرأ أيضا:

المراجع
https://www.organicfacts.net/saffron.html#controls-diabetes https://www.organicfacts.net/saffron-tea.html#nutrition-facts https://www.livestrong.com/article/368189-saffron-oil-and-weight-loss/