أضف استشارتك

فوائد شرب الزنجبيل اثناء الدورة الشهرية وفوائده العامة وآثاره الجانبية

شرب الزنجبيل اثناء الدورة الشهرية

الزنجبيل من المشروبات التي تحتوي على العديد من الفوائد في الكثير من الحالات، ولكن ما هو تأثير شرب الزنجبيل اثناء الدورة الشهرية تحديداً؟ وهل فعلا الزنجبيل له فوائد عديدة في تلك الفترة؟ إذاً ما هي هذه الفوائد؟ وكيف يمكن الاستفادة من الزنجبيل أثناء فترة الطمث لتخفيف الآلام؟ لتتعرفي على تأثير شرب الزنجبيل اثناء الدورة الشهرية تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

فوائد شرب الزنجبيل اثناء الدورة الشهرية

  • إن الزنجبيل له خصائص مضادة للالتهابات مماثلة لتلك الموجودة في الإيبوبروفين، وفي الأدوية المضادة للالتهابات الأخرى، والتي تُستخدم في كثير من الأحيان لعلاج تقلصات الدورة الشهرية وثقل قوام الحيض المتدفق.
  • يعمل الزنجبيل على منع المسارات التي تؤدي إلى إنتاج البروستاجلاندين، وهي المواد المسئولة عن حدوث التشنجات وآلام الرحم، مما يقلل من الالتهابات والآلام في فترة الطمث.
  • يستخدم الزنجبيل أيضاً لتحفيز بدء فترات الحيض المتأخرة، حيث يتم في الطب الصيني استخدام جرعة كبيرة منه، حوالي 5 جرامات لذلك الغرض، ولكن لا تُستخدم هذه الجرعة دون استشارة الطبيب.
  • يقلل الزنجبيل من ثقل قوام الطمث، ويسهل نزوله، ولكنه يمكن أن يتعارض مع بعض الأدوية مثل الأسبرين، كما يمكن أن يسبب النزيف عند بعض النساء، حيث له خصائص في ترقيق الدم، مثل العديد من الأعشاب.

اقرئي أيضاً: المشروبات المفيدة أثناء الدورة الشهرية، وفائدة كل منها.

فوائد شاي الزنجبيل أثناء الدورة الشهرية وطريقة تحضيره

يتم تحضير شاي الزنجبيل “مشروب الزنجبيل” عن طريق وضع شريحة من جذور الزنجبيل الطازجة، وذلك بعد تقشيرها، مع كوب من الماء في وعاء صغير، وتركها لتغلي مع الماء على نار هادئة لفترة طويلة نسبياً، كما يمكن استخدام الزنجبيل المعلب، أو مسحوق الزنجبيل ووضع ملعقتين منه بنفس الطريقة.

ويعتبر هذا المشروب من أفضل المشروبات أثناء فترة الحيض، للأسباب الآتية:

  • شاي الزنجبيل له تأثير فعال في تخفيف الآلام المرتبطة بتشنجات الطمث.
  • يساعد على علاج الغثيان في تلك الفترة، ويحد من الشعور بالثقل والضيق في المعدة.
  • يوصي مركز ميريلاند الطبي بجامعة ميريلاند بتناول شاي الزنجبيل مرتين يومياً، في حالة المعاناة من تقلصات الدورة الشهرية.

اقرئي أيضاً: نصائح اثناء الدورة الشهرية .. علاج الانتفاخ وما هي أفضل الأطعمة لتلك الفترة.

مواضيع متعلقة

فوائد الزنجبيل لصحة الجسم بالكامل

لا تقتصر فوائد الزنجبيل على مساعدته في علاج آلام الدورة الشهرية، وتسهيل أعراضها، ولكن له العديد من الفوائد الهامة لصحة الجسم بالكامل، ومن الفوائد الرائعة للزنجبيل ما يلي:

الآثار الجانبية للزنجبيل

على الرغم من أن استخدام الزنجبيل يعتبر آمناً عموماً، إلا أنه من الممكن أن يكون له بعض الآثار الجانبية، وذلك كما يلي:

  • يمكن أن يسبب الزنجبيل زيادة سوء القرحة الهضمية إذا كنتِ تعانين منها.
  • يمكن أن يسبب تهيج والتهابات الفم، وحرقة المعدة.
  • من الأفضل تجنب استخدام الزنجبيل في حالة تناول الأدوية التي ترقق الدم “مضادات التخثر“.
  • يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه في حالة وجود حصوات المرارة.
  • يمكن أن يؤدي تناول الزنجبيل المفرط أيضاً إلى حدوث الإجهاض، لذلك يجب عدم تناوله في حالة الحمل إلا بعد التحدث مع الطبيب، وتحديد الكمية المناسبة منه، لتجنب مخاطر الإجهاض.

اقرئي أيضاً: ما هي أسباب الإجهاض؟ وكيف يمكن تشخيصه؟

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن أتممتِ قراءة هذا المقال، وتعرفتِ على فوائد شرب الزنجبيل اثناء الدورة الشهرية .. وفاعليته في تخفيف أعراض الطمث، وكيفية إعداد شاي الزنجبيل، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضاً:

المصادر
https://www.livestrong.com/article/475501-ginger-tea-to-relieve-menstrual-cramps/ https://www.livestrong.com/article/422721-does-ginger-root-decrease-a-womans-menstruation-cycle/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *