كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

الزنجبيل للتنحيف .. ما فوائد الزنجبيل للتخسيس ؟

الزنجبيل للتنحيف

الزنجبيل له تاريخ طويل من الاستخدام في الطب الشعبي القديم كعلاج للتخفيف من التهاب المفاصل، وأعراض البرد والغثيان، كما أن الطريقة التي يؤثر بها الزنجبيل على الهضم تجعله أيضًا إحدى الوسائل الفعّالة في تخفيف الوزن التي قد تحد من الجوع وتنظم مستويات سكر الدم، تابع المقال التالي لمعرفة فوائد الزنجبيل للتنحيف و فوائد الزنجبيل للتخسيس  .

فوائد الزنجبيل للتنحيف

الزنجبيل وسكر الدم

تشير الأبحاث الأولية إلى أن الزنجبيل يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، مما يساعد في تقليل نسبة الطعام المستهلكة لأنه من المعروف أن التقلبات في نسبة السكر في الدم يمكن أن تؤدي إلى الرغبة الشديدة في الطعام، والجوع الشديد وكلها يمكن أن تسبب الإفراط في تناول الطعام.

ولكن على الرغم من النتائج الواعدة للأبحاث حول تأثير الزنجبيل على نسبة السكر في الدم، فهناك حاجة لدراسات أكبر وإضافية لتأكيد ما إذا كانت الزنجبيل فعّال للأشخاص المصابين بالسكري.

اقرأ أيضاً: الزنجبيل وفوائده الصحية المتعددة .. ووصفات علاجية للزنجبيل 

الزنجبيل يساعد على الشعور بالشبع

يُستخدم الزنجبيل للتنحيف لأنه يساعد على تقليل الشهية، مما يجعل خفض السعرات الحرارية أسهل، فمشروب الزنجبيل الساخن الذي يحتوي على 2 جرام من مسحوق الزنجبيل بعد وجبة الطعام يقلل من مشاعر الجوع لمدة تصل إلى ست ساعات.

كما يبدو أن مشروب الزنجبيل يزيد من عدد السعرات الحرارية التي يستخدمها الجسم في هضم الوجبة الأولية، وهو الأمر الذي يُعرف باسم التأثير الحراري للغذاء، الذي يساهم في فقدان الوزن الزائد.

اقرأ أيضاً: فوائد القرفة والزنجبيل للتخسيس..حقيقة أم وهم؟ 

ما فوائد الزنجبيل للتخسيس ؟

فوائد الزنجبيل للتخسيس

الزنجبيل لعلاج السمنة وفقدان الوزن

أشارت الكثير من الدراسات إلى أن الزنجبيل عندما يُستخدم بالاقتران مع العلاجات الأخرى، قد يكون طريقة لعلاج السمنة، حيث أن gingerol المكون الأساسي في الزنجبيل يُحدث انخفاضاً ملحوظًا في وزن الجسم، وكذلك يحسن مستويات الليبتين leptin، وهو الهرمون الذي يشير إلى الشبع، كما يحسن مستويات الأنسولين، ولكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث.

فوائد الزنجبيل الصحية الأخرى

تشمل الفوائد الصحية الأخرى للزنجبيل بالإضافة إلى استخدام الزنجبيل للتنحيف ما يلي:

  • يحسن صحة العظام.
  • يعالج الإسهال.
  • يزيل الغازات الزائدة.
  • المساعدة في الهضم.
  • يمنع السرطان.
  • يزيل السموم ويطهر الجسم.
  • يزيد من النشاط الجنسي.
  • يمنع تشنجات الحيض.
  • يقلل الغثيان.
  • يعالج الانفلونزا.

اقرأ أيضاً: فوائد شرب الزنجبيل أثناء الدورة الشهرية.. وفوائده العامة وآثاره الجانبية 

تحذيرات هامة

قبل استخدام الزنجبيل للتنحيف يجب عليك أولاً قراءة هذه التحذيرات:

  • إضافة الزنجبيل إلى وجبات الطعام كتوابل أو بهار لا ينبغي أن يكون مشكلة بالنسبة لمعظم الناس، غير أنه ينبغي توخي الحذر عند تناول مكملات الزنجبيل أو زيوت الزنجبيل، ويجب التحدث مع الطبيب قبل إضافة الزنجبيل في شكل مكمل غذائي إلى النظام الغذائي، أو في حالة استخدام الدوية المرققة للدم، فالزنجبيل قد يزيد من خطر النزيف.
  • يجب على أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أو يتناولون أدوية مرض السكري أيضًا استشارة الطبيب قبل تناول الزنجبيل الزائد، لأنه بالإضافة إلى آثاره على نسبة السكر في الدم، يمكن أن يقلل من ضغط الدم.
  • أيضا قد يكون الزنجبيل يمثل مشكلة لمن يعانون من حصوات المرارة، لذلك يجب استشارة الطبيب أولا قبل تناول مشروب الزنجبيل أو إضافته لنظامك الغذائي.

وفي النهاية وبعد معرفة فوائد الزنجبيل للتنحيف وفوائده الصحية، والمخاطر المرتبطة بتناوله أيضًا، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المراجع
https://www.livestrong.com/article/280367-how-ginger-helps-you-lose-weight/ https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/ginger.html