الزيتون والرجيم .. قيمة غذائية مرتفعه وتخسيس صحي

الزيتون والرجيم

الزيتون عبارة عن ثمار مغذية ولذيذة تتمتع بمجموعة من الفوائد الصحية لأنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية الفريدة من نوعها، كما يمكن استغلال الزيتون بأشكاله وأنواعه المختلفة لإنقاص الوزن الزائد، تابع المقال التالي لمعرفة العلاقة بين الزيتون والرجيم .

القيمة الغذائية للزيتون

تأتي الفوائد الصحية والطبية للزيتون بشكل رئيسي من الحديد، والكالسيوم، والألياف، والنحاس وفيتامين E، وفيتامين K، والكولين، والصوديوم، والمركبات الفينولية، وحمض الأوليك الموجود فيها.

الزيتون هو مصدر غني لمضادات الأكسدة مثل oleuropein ، hydroxytyrosol ، tyrosol ، oleonalic acid ، و quercetin، كما أن مؤشر نسبة السكر في الدم GI للزيتون منخفض.

اقرأ أيضا: فوائد الزيتون لصحة الجسم والشعر والبشرة وتسكين الآلام

 
أطباء تخسيس وتغذية

الزيتون والرجيم

الزيتون سواء كان أخضر أو أسود هو غني بالدهون الصحية، ويتمتع بالطعم المالح اللذيذ، ويعتبر وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية تساعد على إنقاص الوزن، ويحتوي الزيتون على مركبات طبيعية تساعد على منع زيادة الوزن على المدى البعيد، ولكن تذكر أن الزيتون لن يشكل سوى جزء صغير من النظام الغذائي الصحي والمتوازن لفقدان الوزن الزائد.

الزيتون منخفض في السعرات الحرارية

أوقية واحدة من الزيتون الأخضر، أي ما يقرب من 8 حبات تحتوي على 31 سعرة حرارية فقط، وأوقية واحدة من الزيتون الأسود أي 7 حبات كبيرة، تحتوي على 35 سعرة حرارية فقط، وانخفاض محتوى السعرات الحرارية يساعد في الرجيم.

شاهد أيضا: إنفوجرافيك عن فوائد زيت الزيتون للصحة

الدهون الصحية

يحتوي الزيتون على كمية كبيرة من الدهون الغير مشبعة، ويمكن أن يساعد استهلاك الدهون غير المشبعة في الحفاظ على الصحة العامة إذا حلت محل الدهون المشبعة أو الدهون المتحولة، لأنها يمكن أن تساعد في تقليل مستويات الكولسترول السيئة، ووُجد أن اتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون بدلا من الدهون المشبعة أو السمن الصناعي أدى إلى نقص الوزن وانخفاض مستويات الكوليسترول.

اقرأ أيضا: أنواع الدهون .. دهون الطعام بين الفوائد والأضرار

الزيتون يمنع زيادة الوزن

وجدت دراسة أن اتباع نظام غذائي مرتفع في زيت الزيتون بدلا من الدهون الأخرى أدى إلى منع زيادة الوزن، ووجدت دراسة أجريت على الأطفال على مدى عام، أن استهلاك زيت الزيتون، بدلا من الدهون الأخرى، أدى إلى نقص الوزن وانخفاض نسبة الدهون في الجسم، وخلص الباحثون إلى أن هذا يرجع إلى ارتفاع محتوى الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية في الزيتون التي تساعد في تقليل فرص السمنة.

اقرأ أيضا: زيت الزيتون .. استخدامات خاطئة له تضيع فوائده

تضمين الزيتون في النظام الغذائي للرجيم

أضف الزيتون الأخضر أو ​​الأسود إلى صلصة المعكرونة، واستخدمه بدلاً من المكونات الأخرى الغنية بالدهون، مثل جبنة البارميزان أو الكريمة، فالزيتون يعطي نكهة إلى الصلصة بأقل سعر حراري، أو امزج الزيتون لخلق عجينة سميكة يمكن استخدامه كصلصة للأسماك أو كتتبيلة لشريحة لحم.

يمكن للزيتون أن يساعد في تلبية جزء من متطلبات تناول الخضراوات، ولكنك لا تزال بحاجة إلى اتباع نظام غذائي متوازن يركز على الفواكه والخضروات الطازجة، والحبوب الكاملة، والبروتينات قليلة الدسم ومنتجات الألبان لضمان خطة صحية ناجحة لفقدان الوزن.

اقرأ أيضا: طريقة عمل الجبنة القريش بالزيتون

مواضيع متعلقة

زيت الزيتون والرجيم

زيت الزيتون لا يحرق الدهون، ولكن تناول ملعقة من زيت الزيتون قبل تناول الوجبة يعمل كمسهل، وهذا ما يؤدي إلى الاعتقاد الخاطئ بأن زيت الزيتون يعمل على فقدان الوزن بتلك الطريقة، ولكن في الحقيقة زيت الزيتون يُسرع حركة الطعام في الأمعاء، ولذلك يقلل عدد السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم.

استبدال الزيوت والدهون في الطعام بزيت الزيتون خيار صحي لتعزيز فقدان الوزن، وتعزيز الصحة العامة أيضا، لكن يجب عدم الإفراط في تناول زيت الزيتون، فتناول أكثر من ملعقة في اليوم قد يؤدي إلى الإسهال مما قد يؤدي إلى الجفاف.

فوائد زيت الزيتون

زيت الزيتون، وخاصة زيت الزيتون البكر، مليء بفيتامين E ومضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة في مجرى الدم التي قد تكون سبب لعلامات الشيخوخة وكذلك بعض أنواع السرطان.

زيت الزيتون يحتوي على 77 % من الدهون الأحادية غير المشبعة، التي ترتبط بخفض الكولسترول الضار، ورفع مستويات الكولسترول الجيد في مجرى الدم، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضا: طريقة تحضير خبز الزعتر بزيت الزيتون بطريقة صحية

الفوائد الصحية الأخرى للزيتون

  • تحسين صحة القلب.
  • الوقاية من السرطان.
  • تعزيز صحة العظام.
  • تقليل الالتهابات.
  • مساعد للهضم.
  • علاج الحساسية.
  • تحسين الدورة الدموية.
  • الصفات المضادة للبكتيريا.
  • العناية بالبشرة
  • مضاد للأكسدة.
  • منع السرطانات المختلفة.
  • خفض ضغط الدم.

وفي النهاية وبعد معرفتك للقيمة الغذائية للزيتون، وفوائده الصحية،ومعرفة  العلاقة بين الزيتون والرجيم  إذا كان لديك المزيد من التساؤلات او الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

 اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.livestrong.com/article/368847-how-to-lose-weight-with-olives/ https://www.livestrong.com/article/317215-quick-weight-loss-with-olive-oil/ https://www.organicfacts.net/olives.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *