أضف استشارتك

السعادة بعد سن اليأس : كيف تجعلين هذا السن سببا لسعادتك؟!

السعادة بعد سن اليأس


تقبل سن اليأس ليس سهلاً عليك، فتشعرين بالإحباط والإحراج من بعض الأعراض مثل الهبات الساخنة، والبعض الآخر منها يزعجك مثل الاستيقاظ في منتصف الليل والنقصان غير المبرر في الوزن، وجفاف جلدك، وممارستك للعلاقة الحميمة، كما تزعجك بعض الأمور مثل الحديث عن تقدم العمر وظهور التجاعيد في جلدك ولكن هناك طرق تجعلك تتقبلي سن اليأس بصدر رحب.
عزيزتي القارئة في هذا المقال ستعرفين أكثر عن أسباب الخوف من سن اليأس وأخرى تجعلك تحصلين على السعادة بعد سن اليأس !

اقرئي أيضاً: أعراض سـن اليأس..16 علامة احذري منها وعالجيها

لماذا الخوف من سن اليأس ؟

تحدث تغيرات طبيعية في جسمك سببها انخفاض هرمونات الأنوثة والاسم العلمي لها هرموني الأستروجين والبروجسترون، هذا الاضطراب في الهرمونات يؤثر على مزاجك ويجعل طاقتك منخفضة وتشعرين بأنك غير قادرة على فعل الكثير من الأنشطة كما اعتدتِ في السابق.

كما أن ارتفاع درجة حرارة جسمك يجعلك تخففين الملابس، والعرق المتواصل مع جفاف الجلد أمر يسبب الإزعاج لكِ.

اقرئي أيضاً: كيف تتخلصين من الهبات الساخنة المزعجة؟

وتزداد مخاوفك إن كنتِ مصابة بأحد الأمراض التي تسبب انخفاض في طاقتك مثل السكري ، وتصبح مستويات السكري في الدم مضطربة عند انقطاع الطمث، فأجسامنا بحاجة إلى الجلوكوز للطاقة وللحفاظ على الأعصاب والأنسجة والخلايا من التلف.

بعد معرفة من أي سبب من هذه الأسباب تخافين، فحان الوقت لمواجهة قلقك ومخاوفك، للانتقال إلى المرحلة الثانية وهو كيف تواجهين مخاوفك من انقطاع الطمث وتجعلين سن اليأس سببا لسعادتك!

اقرئي أيضاً: هرمونات السعادة وكيف تحصلين عليها؟

أسباب السعادة بعد سن اليأس

ربما تستغربين من كلمة سعادة بعد وصولك إلى سن انقطاع الطمث، أنتِ محقة في هذا ونحن لن نقول لكِ أن أسبابا ستجعلك سعيدة من بداية قراءتها، ولكننا سنخبرك بأشياء تمر عليكِ دون أن تلتفتي إليها يومياً، ونعدك بتغيير نظرتك لها، وهي :

  • ربما تزعجك ويزعج زوجك جفاف المهبل وعدم قدرتك على ممارسة العلاقة الزوجية، لكن فكري في الأمر ثانيةً، فإنك لن تعاني من التوتر الذي تعيشيه بشأن إمكانية حدوث الحمل فهذا يجعل هذه الفترة مميزة بالنسبة لك، ومع تطور العمليات بإمكانك إجراء عمليات تجميل المهبل لزيادة الثقة بنفسك والتخلص من النزيف المهبلي والتقرحات بسبب الجفاف.

اقرئي أيضاً: متى تجرين عمليات تجميل المهبل؟

  • للتخلص من جفاف الجلد والشعر، إذا قمتِ بتغيير نشاطك البدني ومارستِ الرياضة يومياً لمدة 30 دقيقة، ستنشط الدورة الدموية في جسمك، وبهذا ستصل الدورة الدموية إلى أنسجة جسمك وبصيلات شعرك.
  • لترطيب الجلد لا تضيعي المال على المرطبات الكيميائية، واستخدمي زبدة الشيا الطبيعية أو حفزي الكولاجين في بشرتك عن طريق تناول الأطعمة مثل عيش الغراب أو الفطر والبروتين عموماً يزيد من عدد كريات الدم الحمراء وفرص وصولها إلى الخلايا.

اقرئي أيضاً: تحفيز الكولاجين طبيعياً بالأطعمة

إن كنتِ مصابة بالسكري، فتابعي نظامك الغذائي ونسبة السكري في دمك عن طريق المتابعة مع طبيب.

اقرئي أيضاً: الأطعمة الأفضل والأسوأ لمريض السكري

  • لن تعاني من التقلبات المزاجية وألم الدورة الشهرية مرة أخرى، وهذا سبب آخر لحصولك على السعادة والتخلص من التوتر.
  • للتخلص من الهبات الساخنة، لا تخزني ملابسك الصيفية في فصل الشتاء واحتفظي بها في خزانتك، واحرصي على ارتداء رداء داخلي خفيف تحت الملابس الثقيلة، ولتبديل ملابسك وقتما تشائين.
  • إن كان يزعجك عدم النوم لفترات طويلة، حافظي على تناول الخضروات التي تحتوي على حديد فلها قدرة على أن تخلصك من القلق، بسبب أن الطعام صحي مرتبط بهرمون السيروتونين وهو أحد هرمونات السعادة.

اقرئي أيضاً: 5 أطعمة تساعدك على النوم العميق والهادئ

  • إن كنت تنوين العيش سعيدة حقاً بعد هذا السن، فابتعدي عن العزلة والشعور بالوحدة بالانضمام لمجموعات لتعلم مهارة جديدة وحاولي تغيير روتين حياتك اليومي، مثل أن تقومي بالاعتناء بالنباتات أو العودة إلى هواية قديمة تجدين فيها نفسك وتخرين طاقتك، عليكِ بـ اليوجا أيضاً لأنها تخلق حالة من السلام النفسي وتقبل ذاتك.

اقرئي أيضاً: علاج أعراض سـن اليأس للمرأة

عزيزتي المرأة إن أكثر شخص يجب أن تهتمي به في هذه الفترة وطوال حياتك عموماً هو نفسك، حققي ما يسعدك وتأكدي أنك ستحصلين على السعادة بعد سن اليأس وهي غير متوقفة على عمر معين، أخبرينا في التعليقات أخر مرة فعلتِ فيها شيء تحبينه؟ ، وفي حالة رغبتك في استشارة أحد أطبائنا فمن هنا

اقرئي أيضاً

المصادر
http://www.healthline.com/health/reasons-to-thank-menopause

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *