كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في الرجيم

السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في الرجيم

يأكل الكثير من الأشخاص دون حساب السعرات الحرارية، وقد لا يقومون بالنشاط البدني الكافي لحرق هذه السعرات، ولكن عند اتباع خطة نظام غذائي لفقدان الوزن، فإن حساب السعرات يصبح ضرورة بلا شك، فما هي السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في الرجيم ؟ تابع هذا المقال عزيزي القارئ لتتعرف على الإجابة.

كيف تحدث زيادة الوزن؟

عندما نأكل ونشرب سعرات حرارية أكثر مما يقوم الجسم بحرقه كل يوم، تخزن أجسامنا الفائض في السعرات كدهون في الجسم، إذا استمر هذا الأمر، فمع مرور الوقت قد نعاني من زيادة الوزن ويمكن أن يتطور الأمر ونصبح بدينين.

إن زيادة الوزن أو السمنة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل النوع الثاني من مرض السكري، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وبعض أنواع السرطان، لذلك فإن الجمع بين تقليل السعـرات وحساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في الرجيم جيداً، مع زيادة النشاط البدني هو أفضل وسيلة لتحقيق وزن صحي.

اقرأ أيضاً: رجيم السعرات الحرارية.. خطة كاملة لنظام غذائي صحي لفقدان الوزن.

السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم

تحتاج أجسادنا بشكل طبيعي إلى الطاقة لإبقائنا على قيد الحياة، وحتى تعمل أعضائنا بشكل طبيعي، ويعتمد المقدار الذي تحتاج أن تأكله لجسمك للقيام بذلك على مجموعة من العوامل، بما في ذلك الحجم والعمر والجنس ومدى نشاطك البدني.

وللحفاظ على وزن مستقر، يجب أن تكون الطاقة التي نضعها في أجسامنا هي نفس الطاقة التي نحرقها من خلال وظائف الجسم الطبيعية والنشاط البدني.

يحتاج الرجال إلى حوالي 2500 كيلو كالوري (10500 كيلو جول) يوميًا للحفاظ على وزن صحي للجسم، بينما تحتاج النساء إلى حوالي 2000 كيلو كالوري في اليوم (8،400 كيلو كالوري).

السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في الرجيم

إذا كنت بحاجة إلى إنقاص الوزن، إذاً حاول أن تخسر حوالي 0.5 إلى 1 كجم (1 إلى 2 رطل) أسبوعيًا حتى تصل إلى وزن صحي بالنسبة لطولك، يجب أن تكون قادرًا على خسارة هذا المقدار إذا كنت تأكل وتشرب حوالي 500 إلى 600 كيلو كالوري في اليوم أقل مما تحتاجه، أي 1900-2000 كالوري للرجال، و1400-1500 كالوري للنساء.

ويمكنك معرفة ما إذا كان وزنك صحياً أو لا بالنسبة لطولك عن طريق استخدام حاسبة مؤشر كتلة الجسم الخاصة بنا.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في الفواكه وفوائد الفواكه للرجيم.

نصائح لتناول السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في الرجيم

هناك بعض النصائح الذكية لتغيير النظام الغذائي وتناول سعرات حرارية أقل، وهي كما يلي:

  • تبادل المشروبات الغازية السكرية لإصدارات النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية، والأفضل من ذلك، تبديل المشروبات الغازية بالحصول على الماء الفوار مع شريحة من الليمون.
  • قم بتبديل استخدام المقلاة باستخدام الشواية عند طهي اللحم، لا تحتاج إلى إضافة أي زيت حتى تقلل السعرات الحرارية في اللحم المطهو.
  • قم بتبديل صلصات الكريمة والجبن بصلصة الطماطم أو الخضار على المعكرونة أو أطباق اللحوم والأسماك.
  • اختر الدقيق الكامل، بما في ذلك الخبز الكامل والحبوب الكاملة أو حبوب الإفطار الكاملة، تحتوي الحبوب الكاملة على المزيد من الألياف والمواد المغذية الأخرى، نحن أيضًا نهضم الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة ببطء أكبر، حتى يتسنى لها المساعدة في جعلنا نشعر بالشبع لفترة أطول.
  • لأن السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في الرجيم لابد أن تكون من مصادر صحية، لذا قم بتبديل الكعكة أو البسكويت بكعكة الكشمش أو بعض من رغيف الشعير، سادة أو مع دهان قليل الدسم.
  • قراءة الملصقات الغذائية يمكن أن تساعدك على اختيار الأطعمة التي هي أقل في السعرات الحرارية، وكذلك منخفضة في الدهون المشبعة والسكريات.
  • يحتوي الكحول أيضًا على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذا يساعد عدم تناوله على التحكم في وزنك.
  • تذكر أن تجمع بين تناول كميات أقل من السعرات الحرارية مع ممارسة نشاط بدني أكبر، هو الطريق الأفضل لفقدان الوزن تدريجياً ومساعدتك على تثبيته.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في الألبان وجميع منتجاتها، ملف شامل.

ويمكنكم معرفة كيفية حرق السعرات في بعض الأطعمة من خلال مشاهدة الفيديو التالي:

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا على السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في الرجيم وكيفية تناول سعرات أقل، إذا كانت لديكم المزيد من الاستفسارات، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المراجع
https://www.nhs.uk/live-well/eat-well/cut-down-on-your-calories/