كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

السعرات الحرارية في الأطعمة وأهميتها

السعرات الحرارية في الأطعمة

السعرات الحرارية هي وحدة الطاقة، وتشير السعرات الحرارية في الأطعمة إلى الطاقة التي يحصل عليها الناس من الطعام والشراب الذي يستهلكونه، والطاقة التي يستخدمونها في النشاط البدني، في هذا المقال وفي هذا المقال نذكر لك كم عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص كل يوم، وأهمية السعرات الحرارية وما هي السعرات التي لا تقدم قيمة غذائية.

الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية في الأطعمة

السعرات الحرارية هي كمية الطاقة اللازمة لرفع كيلوجرام واحد من الماء بمقدار 1 درجة مئوية، والرجل العادي يحتاج إلى 2700 كيلو كالوري في اليوم وأن المرأة المتوسطة تحتاج إلى 2200 كالوري في اليوم.

لا يحتاج الجميع إلى نفس عدد السعرات الحرارية كل يوم، فمعدل الأيض أو حرق الطاقة يختلف من شخص لآخر، وبعض الناس لديهم أنماط حياة أكثر نشاطًا من الآخرين.

تعتمد الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية في الأطعمة على عدة عوامل، من بينها:

  • الصحة العامة.
  • النشاط البدني.
  • الجنس.
  • الوزن.
  • الطول.
  • شكل الجسم.

أهمية السعرات الحرارية في الأطعمة

يحتاج جسم الإنسان للسعرات الحرارية للبقاء على قيد الحياة، فبدون طاقة تموت الخلايا في الجسم، ويتوقف القلب والرئتان، ولن تكون الأعضاء قادرة على تنفيذ العمليات الأساسية اللازمة للحياة، ويحصل الأشخاص على هذه الطاقة من االسعرات الحرارية في الأطعمة والمشروبات المختلفة.

إذا استهلك الشخص فقط عدد السعرات الحرارية اللازمة كل يوم، يكون هذا كافي لحياة صحية، أما استهلاك السعرات الحرارية المنخفض للغاية أو المرتفع للغاية سيؤدي في النهاية إلى مشاكل صحية.

عدد السعرات الحرارية في الأطعمة يخبرنا مقدار الطاقة التي تحتويها، عدد السعرات الحرارية ليس فقط هو ما يهم، ولكن أيضًا المغذيات التي يتم الحصول عليها من السعرات الحرارية.

فيما يلي القيم الحرارية لثلاثة مكونات رئيسية للأغذية:

  • 1 جرام من الكربوهيدرات يحتوي على 4 سعرة حرارية.
  • 1 جرام من البروتين يحتوي على 4 سعرة حرارية.
  • 1 جرام من الدهون تحتوي على 9 سعرة حرارية.

أطعمة توفر سعرات حرارية دون قيمة غذائية

السعرات الحرارية دون قيمة غذائية Empty calories هي تلك التي توفر طاقة ولكن مع قيمة غذائية قليلة جداً، ولا تحتوي أجزاء الطعام التي توفر سعرات حرارية فارغة على أي ألياف غذائية أو أحماض أمينية أو مضادات أكسدة أو معادن غذائية أو فيتامينات.

تأتي السعرات الحرارية الفارغة أو الخالية من القيمة الغذائية من الدهون الصلبة والسكريات المضافة على الرغم أن السكريات المضافة والدهون الصلبة تجعل الأطعمة والمشروبات أكثر لذة، ولكنها تضيف أيضًا العديد من السعرات الحرارية وتعتبر من المساهمين الرئيسيين في السمنة.

وفي النهاية وبعد معرفتك السعرات الحرارية في الأطعمة وأهميتها، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/263028.php#