كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

السعرات الحرارية في الارز الأبيض والبني والقيمة الغذائية لهما

السعرات الحرارية في الارز

يعتبر الأرز من أشهر الأطعمة لدينا في الوطن العربي، ويدخل تقريباً مع معظم الأكلات على المائدة، ونفضل تناوله بالعديد من الطرق والأشكال، ولكن هل تعلم عدد السعرات الحرارية في الارز عزيزي القارئ؟ وماذا عن توزيع هذه السعرات والقيمة الغذاية للأرز؟ لمعرفة إجابات هذه التساؤلات، تابع معنا هذا المقال، والذي نتناول فيه السعرات الحرارية في الارز الأبيض والأرز البني، والقيمة الغذائية لهما.

Advertisement

السعرات الحرارية في الارز الأبيض

الأرز الأبيض هو الأرز الناتج بعد تنظيف الأرز من القشور والنخالة، أي أن الأرز الأبيض كان في بدايته أرزاً بنياً، ولكن قد لا يفضل أغلب الناس تناوله على الصورة الأولية له، كما أن عملية تنظيفه وتنقيته من النخالة تطيل عمره.

يحتوي كوب واحد من الأرز الأبيض المطبوخ على 204 سعر حراري، وهذا يوفر حوالي 10% من القيمة اليومية للسعرات الحرارية، بافتراض النظام الغذائي القائم على تناول 2000 سعر حراري يومياً، محتوى السعرات الحرارية في كوب الأرز الأبيض يأتي من 187 سعر حراري من الكربوهيدرات، و13 سعر حراري من البروتين، و4 سعرات حرارية من الدهون.

اقرأ أيضاً: الذرة والرجيم، كيف تساعد الذرة في إنقاص الوزن؟

السعرات الحرارية في الارز البني

الأرز البني كما ذكرنا هو الأرز الذي لم تُزل منه النخالة، أي أنه الحبوب الكاملة من الأرز، ورغم أن عمره يكون أقصر من الأرز الأبيض، ولكنه قد يكون أعلى في نسبة بعض المغذيات، من حيث الألياف، والبروتين، والمعادن.

يحتوي كوب الأرز البني المطبوخ على حوالي 246 سعر حراري، وكما نلاحظ فإن عدد السعرات الحرارية في الارز البني أكثر منها في الأرز الأبيض، ولكن ذلك لا يمنع أن الأرز البني لديه قيمة غذائية مرتفعة من حيث المغذيات التي يحتوي عليها.

اقرأ أيضاً: فوائد الفشار للرجيم والجسم ولمرضى السكري.

Advertisement

مقارنة بين الأرز البني والأبيض من حيث القيمة الغذائية

فيما يلي عزيزي القارئ نوضح محتوى ثلث كوب من الأرز البني والأبيض، وذلك من حيث بعض العناصر الهامة، ويكون محتوى هذا المقدار من كلا النوعين كما يلي:

  • البروتين 1.83 جرام في الأرز البني، مقابل 1.42 جرام في الأرز الأبيض.
  • مجموع الدهون 0.65 جرام في الأرز البني، مقابل 0.15 جرام في الأرز الأبيض.
  • الكربوهيدرات 17.05 جم في الأرز البني، مقابل 14.84 جم في الأرز الأبيض.
  • الألياف 1.1 جم في الأرز البني، مقابل 0.2 جم في الأرز الأبيض.
  • السكريات 0.16 جرام في الأرز البني، مقابل 0.03 جرام في الأرز الأبيض.
  • الكالسيوم 2 ملليجرام في الأرز البني، مقابل 5 ملليجرام في الأرز الأبيض.
  • الحديد 0.37 ملليجرام في الأرز البني، مقابل 0.63 ملليجرام في الأرز الأبيض.
  • الصوديوم 3 ملليجرام في الأرز البني، مقابل 1 ملليجرام في الأرز الأبيض.
  • الأحماض الدهنية المشبعة 0.17 جرام في الأرز البني، مقابل  0.04 جرام في الأرز الأبيض.
  • الكوليسترول 0 في كلا النوعين.

مما سبق عزيزي القارئ، نجد أن الأرز البني أعلى من الأرز الأبيض في الألياف، والبروتين، والدهون، والكربوهيدرات، والجدير بالذكر أنه أعلى أيضاً في نسبة بعض المعادن، مثل المنجنيز والمغنيسيوم، ولكن ليس معنى ذلك أن الأرز الأبيض عديم الفائدة، ولكن يمكن الاستفادة من كلا النوعين، على حسب الكميات، وطريقة الطهي، ومحتوى النظام الغذائي من السعرات الحرارية الأخرى.

اقرأ أيضاً: القيم الغذائية في الحمص وفوائد الحمص للرجيم.

هل يمكن تناول الأرز مع الإصابة بمرض السكري؟

كل من الأرز الأبيض والبني يمكن أن يكون له درجة عالية من مؤشر نسبة السكر في الدم (GI)، تمثل درجة GI من الغذاء التأثير الذي قد يكون له على مستويات السكر في الدم، يعتمد هذا على مدى بطء أو سرعة الطعام المُعطى في التأثير على مستوي السكر في الدم.

يحتوي الأرز الأبيض على مؤشر GI يبلغ 72، لذلك يمكن امتصاصه بسرعة في مجرى الدم، كما يحتوي الأرز البني على مؤشر GI مقداره 50، وعلى الرغم من أن الأرز البني أبطأ من التأثير على نسبة السكر في الدم، إلا أنه يمكن أن يكون له تأثير ملحوظ، بسبب انخفاض محتوى الألياف مقارنة بالحبوب الكاملة الأخرى. 

تحذير هام

من المعروف أن الأرز قد يحتوي على الزرنيخ، سواء كان أرز أبيض، أو أرز بني، أو أرز عضوي، لذلك أصدرت إدارة الغذاء والدوراء الأمريكية بياناً يثني النساء الحوامل من تناول حبوب الأرز الكاملة بسبب محتواها من الزرنيخ، حيث أن الزرنيخ معدن ثقيل يتراكم في الجسم مع مرور الوقت، لذلك من المُفضل أن يتم تناول مجموعة متنوعة من الأغذية للحد من التأثر بالزرنيخ الموجود في الأرز.

Advertisement

اقرأ أيضاً: فوائد البرغل للرجيم وكيف تجعل منه طعاماً يساعدك على فقدان الوزن.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على عدد السعرات الحرارية في الارز الأبيض والبني، والقيمة الغذائية لهما، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع