السعرات الحرارية في الالبان وجميع منتجاتها .. ملف شامل

السعرات الحرارية في الالبان

إن منتجات الألبان بلا شك من أهم المصادر الرئيسية للكالسيوم في الغذاء، كما أنها توفر للجسم الدهون الضرورية اللازمة لنمو الخلايا، خاصة خلايا الدماغ، ولكن هل يمكن أن تساعد منتجات الألبان في زيادة الوزن؟ وهل تلك الدهون الموجودة بها تعوق أنظمة الرجيم أم لا؟ وماذا عن السعرات الحرارية في الالبان ومنتجاتها؟ سنقدم لكم إجابات عن هذه التساؤلات في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

السعرات الحرارية في الالبان الحيوانية

تختلف السعرات الحرارية في الالبان الحليب باختلاف محتوى الدسم الموجود بها، وذلك كما يلي:

  • يحتوي كوب من الحليب البقري كامل الدسم على حوالي 150 سعر حراري، 71 من هذه السعرات من الدهون.
  • يحتوي كوب من الحليب البقري قليل الدسم على حوالي 110 سعر حراري.
  • يحتوي كوب من الحليب البقري خالي الدسم الدسم على حوالي 80 سعر حراري.

السعرات الحرارية في الألبان النباتية

تعتبر الألبان النباتية أيضاً خياراً محتملاً في الأنظمة الصحية، وتشمل السعرات الحرارية في الالبان النباتية ما يلي:

  • يحتوي كوب واحد من حليب اللوز غير المحلى على حوالي 30-60 سعر حراري.
  • كوب واحد من حليب جوز الهند الخفيف “أي الموجود في العلب الكرتون، وليس السميك الموجود في العبوات المعدنية” على 50 سعر حراري.
  • كوب واحد من حليب الصويا غير المحلى يحتوي على 80-100 سعر حراري.
  • كوب من حليب الأرز يحتوي على 120 سعر حراري.

مواضيع متعلقة

ستوري

السعرات الحرارية في الحليب المجفف

عند الحديث عن السعرات الحرارية في الالبان فلا يجب إغفال الحليب المجفف، يحتوي ربع كوب من الحليب المجفف أو اللبن البودرة على 159 سعر حراري، وفقاً لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، لذلك فإنه استناداً على نظام غذائي قائم على 2000 سعر حراري، يمثل ربع كوب من الحليب المجفف حوالي 8% من السعرات الحرارية التي تحتاج إليها يومياً.

إن فاعلية اللبن البودرة في زيادة الوزن أو إنقاصه تتوقف على مقدار ما تستهلكه منه، بالإضافة إلى طبيعة النظام الغذائي الذي تتبعه، وعدد السعرات الحرارية الأخرى التي تتناولها، وهدفك من النظام الغذائي من حيث اكتساب الوزن أو فقدانه.

السعرات الحرارية في الزبدة

الزبدةتحتوي ملعقة كبيرة من الزبدة على حوالي 100 سعر حراري فقط، وهي تعتبر الخيار الأقل في عدد السعرات الحرارية مقارنة بالسمن، وأيضاً زيت الزيتون الذي تحتوي ملعقة كبيرة منه على حوالي 120 سعر حراري، وهذه قد تكون نتيجة مفاجئة للبعض، أن الزبدة التي يعتقد الغالبية من الناس أنها ثقيلة على المعدة وتسبب زيادة الوزن، تحتوي في الواقع على عدد سعرات حرارية أقل من زيت الزيتون.

إن الزبدة وبلا شك من المكونات التي يمكن أن تحول مجرد أطباق عادية إلى رائعة، فهي تتميز بنكهة ومذاق يضيف طعماً غنياً إلى جميع الأطعمة التي تُضاف إليها، ليس هذا فحسب، بل أنها تقدم العديد من الفوائد الهامة لصحة الجسم، مقارنة بالسمن وبعض المواد الدهنية الأخرى.

اقرأ أيضاً: لماذا تعتبر الزبدة هي الخيار الأصح على الإطلاق؟

السعرات الحرارية في الزبادي

إنه بلا شك من أفضل الأطعمة الصحية بشكل عام، والمناسبة للرجيم بشكل خاص، حيث يحتوي 100 جرام من الزبادي على 59 سعر حراري تقريباً.

يمكن أن يساعدك الزبادي أيضًا على خفض السعرات الحرارية في طعامك، وذلك عند استخدامه ليحل محل الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، فإن الزبادي العادي، ولا سيما الزبادي اليوناني السميك، له نكهة حامضة تجعله بديلاً مُقنعاً للكريمة الحامضة، لذلك يمكن استخدامه في الأطعمة بدلاً من الكريمة الحامضة أو المايونيز.

اقرأ أيضاً: كيف تستفيد من الزبادي صديق الرجيم في نظامك الغذائي؟

السعرات الحرارية في الجبن القريش

الجبنة-القريشتختلف السعرات الحرارية في الجبن القريش اعتماداً على محتوى الجبن من الدهون، حيث يحتوي كوب الجبنة القريش الكامل الدسم على 220 سعر حراري، وهناك نوع قليل الدسم يحتوي على 160 سعر حراري للكوب، بينما يحتوي الكوب من النوع خالي الدسم على 100 سعر حراري فقط.

واستناداً إلى عدد السعرات الحرارية في أنظمة فقدان الوزن، فإن الجبن القريش خيار رائع في نظامك الغذائي، حيث يمكن اللجوء إلى الأنواع قليلة أو منخفضة الدسم، فهي الأكثر منطقية وفائدة لك في هذه الحالة.

اقرأ أيضاً: الجبنة القريش والرجيم، لهذه الأسباب هي الطعام الأفضل في الرجيم.

السعرات الحرارية في الجبنة المثلثات

يتم إنتاج هذا النوع من الجبن على شكل مثلثات صغيرة مغلفة في علبة دائرية، ويأتي محتوي السعرات الحرارية في الجبنة المثلثات الكاملة الدسم حوالي 50 سعر حراري لكل مثلث، كما أن السعرات الحرارية في الجبنة المثلثات ذات النوع خفيفة الدسم حوالي 35 سعر حراري.

وبما أن هذا العدد من السعرات الحرارية يعتبر معتدل، بل مائل إلى أن يكون منخفض، فإن الجبن المثلثات خاصة النسخ قليلة الدسم يمكن أن تكون خياراً جيداً في حالة إجراء الحمية الغذائية.

اقرأ أيضاً: القيم الغذائية في الجبنة المثلثات، وهل يمكن تناولها في الرجيم؟

السعرات الحرارية في الجبن الحلوم

الجبنة-الحلوميحتوي 50 جرام من جبنة الحلوم على حوالي 166 سعرة حرارية، أوقية واحدة من هذا الجبن اللذيذ توفر حوالي 90 سعرة حرارية، يمكن أن يساعدك النوع ذات الدهون المنخفضة أو الجبنة الحلومية الخفيفة، على تقليل عدد السعرات الحرارية التي تتناولها، حيث يحتوي النوع الخفيف منها على حوالي 68 سعر حراري فقط لكل أونصة.

بالاستناد إلى عدد السعرات الحرارية في الأوقية الواحدة من الجبنة الحلوم، يمكن إدراجها ضمن النظام الغذائي لفقدان الوزن، خصوصاً إذا تم استخدام النوع الخفيف، والذي يحتوي على 68 سعر حراري فقط.

اقرأ أيضاً: جبنة حلوم للرجيم، كيف يمكن أن تساعد على فقدان الوزن؟

السعرات الحرارية في الجبنة الفيتا

يحتوي جبن الفيتا على سعرات حرارية أقل من الكثير من الأجبان الأخرى، حيث تحتوي الأونصة منه على 75 سعر حراري فقط، ولأن إنقاص الوزن قائم على تقليل السعرات الحرارية في الأطعمة التي يتم تناولها على مدار اليوم، وبالتالي خلق عجز في السعرات الحرارية، فإن هذا يجعل تناول جبنة فيتا للرجيم خياراً جيداً لمن يقومون بعمل حمية غذائية.

شئ آخر يجعل الجبنة الفيتا خياراً جيداً، هو أنها تمتلك نكهة غنية، كما أن الكمية القليلة منها تكفي، وهي خاصية يبحث أغلبنا عنها عند شراء نوع معين من الجبنة الفيتا (القابلية للفرد على الخبز)، لذلك فيمكن بقطعة صغير منها مع الخبز الأسمر، الحصول على وجبة مشبعة منخفضة السعرات الحرارية.

اقرأ أيضاً: جبنة فيتا للرجيم، هل هي صحية أم لا؟ والقيم الغذائية فيها.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قدمنا لكم كل ما يهمكم عن السعرات الحرارية في الالبان بأنواعها، ومنتجات الألبان أيضاً، وإذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/140983-calorie-count-olive-oil-vs-butter/ https://www.livestrong.com/article/258026-does-yogurt-help-with-weight-loss/ https://www.livestrong.com/article/308000-powdered-milk-nutritional-facts/ https://www.livestrong.com/article/455307-is-cottage-cheese-good-for-you-to-lose-weight/ https://www.weightlossresources.co.uk/calories-in-food/cheese/gruyere-cheese.htm https://www.livestrong.com/article/89591-laughing-cow-cheese-nutritional-information/ https://www.livestrong.com/article/193481-halloumi-cheese-nutrition-facts/ https://www.livestrong.com/article/254948-feta-cheese-nutrition/ http://www.healthline.com/health/milk-almond-cow-soy-rice#Coconutmilk6

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *