السعرات الحرارية في الباذنجان الأسود والأبيض

السعرات الحرارية في الباذنجانهل تحب تناول الباذنجان؟ إنه من الخضروات الرائعة من حيث الفائدة الصحية للجسم، ويتم طهيه وتقديمه بالعديد من الطرق المختلفة، كما أنه مكوّن شهير في الكثير من الوصفات، ولكن هل تعرف عدد السعرات الحرارية في الباذنجان بنوعيه الأبيض والأسود؟ تعرف على الإجابة في هذا المقال عزيزي القارئ.

ADVERTISEMENT

القيم الغذائية في الباذنجان

إن الفوائد الصحية الرائعة للباذنجان ترجع في المقام الأول إلى محتواه الغني من الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، والعناصر الغذائية الهامة الأخرى، حيث أن الباذنجان مصدر جيد لكل من:

  • فيتامين C وفيتامين K، وفيتامين B6.
  • الثيامين والنياسين.
  • الماغنيسيوم، والفوسفور، والنحاس.
  • الباذنجان غني بالألياف الغذائية، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، والمنغنيز.
  • الباذنجان لا يحتوي تقريباً على الكوليسترول أو الدهون المشبعة.

السعرات الحرارية في الباذنجان الأسود

رغم قوامه اللين الرائع عند طهيه بالطرق المختلفة، ومذاقه الغني اللذيذ فإن الباذنجان الأسود لا يحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية ولا الدهون، حيث تبلغ السعرات الحرارية لكل كوب من مكعبات الباذنجان حوالي 21 سعر حراري فقط، مما يجعله خياراً صحياُ للغاية.

ADVERTISEMENT

السعرات الحرارية في الباذنجان الأبيض

سواء كنت تفضل الباذنجان الأسود أو إذا كنت من محبي نوعه الأبيض، فإن كلا النوعين يقدمان ميزة عظيمة من حيث محتوى السعرات الحرارية، فبالنسبة إلى الباذنجان الأبيض، يحتوي كوب منه على 30 سعر حراري فقط، وهي أيضاً كمية قليلة من السعرات بالمقارنة مع الأنواع الأخرى من الأطعمة.

ولكن من المهم للغاية عند الرغبة في إدراج الباذنجان ضمن مائدتك الغذائية أثناء الرجيم، أن يتم مراعاة طريقة الطهي والمكونات الأخرى التي تُضاف إليه، مثل تقليل الدهون وزيادة محتوى الألياف والخضروات، وأيضاً اختيار طريقة الشواء أو السلق بدلاً من القلي لخيارات أكثر صحة وأقل في السعرات الحرارية.

ADVERTISEMENT

فوائد الباذنجان لإنقاص الوزن

 

محتوى الباذنجان المرتفع من الألياف والمنخفض في السعرات الحرارية، يجعله إضافة ممتازة إلى أي نظام غذائي لفقدان الوزن، كما أن الباذنجان يحتوي على كمية ضئيلة جداً من الدهون أو الكوليسترول، فهو غذاء صحي جداً للأشخاص الذين يحاولون فقدان الوزن أو يعانون من مشاكل السمنة.

كما أن الألياف تعزز الشعور بالشبع والإمتلاء، الأمر الذي يحول دون إفراز هرمون الغريلين وهو هرمون الجوع، وبذلك يتم تقليل فرص الإفراط في تناول الطعام إلى حد كبير، والمساهمة في فقدان الوزن الزائد بشكل أكبر.

ADVERTISEMENT

الفوائد الصحية للباذنجان

بعد أن تعرفنا على محتوى السعرات الحرارية في الباذنجان وكيف أنه إضافة مميزة لنظامك الغذائي لفقدان الوزن، دعنا عزيزي القارئ نتطرق إلى الفوائد الصحية الأخرى التي ينطوي عليها الباذنجان بفضل قيمته الغذائية المرتفعة، ومن تلك الفوائد ما يلي:

  • المساعدة في الهضم بفضل محتواه الرائع من الألياف الغذائية.
  • الوقاية من السرطان.
  • تحسين صحة العظام وحمايتها من الهشاشة.
  • الوقاية من فقر الدم، فهو من أشهر الأطعمة لمحاربة الأنيميا.
  • تحسين وظيفة الدماغ والوظائف المعرفية.
  • تحسين صحة القلب.
  • التحكم في مرض السكري.
  • الوقاية من تشوهات وعيوب الولادة.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على عدد السعرات الحرارية في الباذنجان وفوائده الصحية المختلفة وقيمته الغذائية، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.verywellfit.com/eggplant-nutrition-facts-calories-and-health-benefits-4118571
https://www.organicfacts.net/health-benefits/vegetable/health-benefits-of-eggplant.html#weight-loss
https://www.myfitnesspal.com/food/calories/71796780
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد