السعرات الحرارية في الباذنجان الأسود والأبيض

السعرات الحرارية في الباذنجان

هل تحب تناول الباذنجان؟ إنه من الخضروات الرائعة من حيث الفائدة الصحية للجسم، ويتم طهيه وتقديمه بالعديد من الطرق المختلفة، كما أنه مكوّن شهير في الكثير من الوصفات، ولكن هل تعرف عدد السعرات الحرارية في الباذنجان بنوعيه الأبيض والأسود؟ تعرف على الإجابة في هذا المقال عزيزي القارئ.

القيم الغذائية في الباذنجان

إن الفوائد الصحية الرائعة للباذنجان ترجع في المقام الأول إلى محتواه الغني من الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، والعناصر الغذائية الهامة الأخرى، حيث أن الباذنجان مصدر جيد لكل من:

  • فيتامين C وفيتامين K، وفيتامين B6.
  • الثيامين والنياسين.
  • الماغنيسيوم، والفوسفور، والنحاس.
  • الباذنجان غني بالألياف الغذائية، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، والمنغنيز.
  • الباذنجان لا يحتوي تقريباً على الكوليسترول أو الدهون المشبعة.

السعرات الحرارية في الباذنجان الأسود

رغم قوامه اللين الرائع عند طهيه بالطرق المختلفة، ومذاقه الغني اللذيذ فإن الباذنجان الأسود لا يحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية ولا الدهون، حيث تبلغ السعرات الحرارية لكل كوب من مكعبات الباذنجان حوالي 21 سعر حراري فقط، مما يجعله خياراً صحياُ للغاية.

مواضيع متعلقة

السعرات الحرارية في الباذنجان الأبيض

سواء كنت تفضل الباذنجان الأسود أو إذا كنت من محبي نوعه الأبيض، فإن كلا النوعين يقدمان ميزة عظيمة من حيث محتوى السعرات الحرارية، فبالنسبة إلى الباذنجان الأبيض، يحتوي كوب منه على 30 سعر حراري فقط، وهي أيضاً كمية قليلة من السعرات بالمقارنة مع الأنواع الأخرى من الأطعمة.

ولكن من المهم للغاية عند الرغبة في إدراج الباذنجان ضمن مائدتك الغذائية أثناء الرجيم، أن يتم مراعاة طريقة الطهي والمكونات الأخرى التي تُضاف إليه، مثل تقليل الدهون وزيادة محتوى الألياف والخضروات، وأيضاً اختيار طريقة الشواء أو السلق بدلاً من القلي لخيارات أكثر صحة وأقل في السعرات الحرارية.

اقرأ أيضاً: طريقة تحضير متبل الباذنجان المشوي بطريقة صحية

فوائد الباذنجان لإنقاص الوزن

الباذنجان-الأبيض

محتوى الباذنجان المرتفع من الألياف والمنخفض في السعرات الحرارية، يجعله إضافة ممتازة إلى أي نظام غذائي لفقدان الوزن، كما أن الباذنجان يحتوي على كمية ضئيلة جداً من الدهون أو الكوليسترول، فهو غذاء صحي جداً للأشخاص الذين يحاولون فقدان الوزن أو يعانون من مشاكل السمنة.

كما أن الألياف تعزز الشعور بالشبع والإمتلاء، الأمر الذي يحول دون إفراز هرمون الغريلين وهو هرمون الجوع، وبذلك يتم تقليل فرص الإفراط في تناول الطعام إلى حد كبير، والمساهمة في فقدان الوزن الزائد بشكل أكبر.

اقرأ أيضاً: الباذنجان للتنحيف وخسارة الوزن الزائد.

الفوائد الصحية للباذنجان

بعد أن تعرفنا على محتوى السعرات الحرارية في الباذنجان وكيف أنه إضافة مميزة لنظامك الغذائي لفقدان الوزن، دعنا عزيزي القارئ نتطرق إلى الفوائد الصحية الأخرى التي ينطوي عليها الباذنجان بفضل قيمته الغذائية المرتفعة، ومن تلك الفوائد ما يلي:

  • المساعدة في الهضم بفضل محتواه الرائع من الألياف الغذائية.
  • الوقاية من السرطان.
  • تحسين صحة العظام وحمايتها من الهشاشة.
  • الوقاية من فقر الدم، فهو من أشهر الأطعمة لمحاربة الأنيميا.
  • تحسين وظيفة الدماغ والوظائف المعرفية.
  • تحسين صحة القلب.
  • التحكم في مرض السكري.
  • الوقاية من تشوهات وعيوب الولادة.

اقرأ أيضاً: فوائد الباذنجان المتعددة للصحة وللرجيم ولعلاج الأمراض 

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على عدد السعرات الحرارية في الباذنجان وفوائده الصحية المختلفة وقيمته الغذائية، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.verywellfit.com/eggplant-nutrition-facts-calories-and-health-benefits-4118571 https://www.organicfacts.net/health-benefits/vegetable/health-benefits-of-eggplant.html#weight-loss https://www.myfitnesspal.com/food/calories/71796780

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *