السعرات الحرارية في البامية النيئة والمطبوخة

السعرات الحرارية في البامية

هل تحب تناول البامية؟ إذاً ما الطريقة التي تفضل طهيها وتناولها بها؟ إن البامية من أكثر أنواع الخضروات المحبوبة من الكبار والصغار، فقد تجد على سبيل المثال طفلاً لا يحب تناول أي نوع من الخضروات ولكنه يفضل البامية للغاية، فهي لذيذة المذاق ولينة وسهلة المضغ والهضم، وفي هذا المقال، سنتعرف أعزائي القراء على محتوى السعرات الحرارية في البامية وفوائدها الصحية، فتابعوا معنا.

ما القيم الغذائية في البامية؟

إن معظم الفوائد الصحية للبامية ترجع في الأساس إلى محتواها الغني بالمعادن والفيتامينات، والمركبات العضوية الموجودة فيها، فالبامية لديها محتوى رائع من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامينات A، B، C، E، K، وكذلك الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، كما أن البامية تحتوي أيضاً على مستويات عالية من الألياف الغذائية.

اقرأ أيضاً: فوائد البامية للوقاية من الأمراض وللحامل.

السعرات الحرارية في البامية

البامية هي أحد أفضل الأطعمة بشكل عام وأحد أفضل الخضروات بشكل خاص لصحة الجهاز الهضمي، كما أنها من أكثر الخيارات الجيد للنظام الغذائي الهادف لفقدان الوزن، حيث أن عدد السعرات الحرارية فيها يكون كما يلي:

  • يحتوي نصف كوب من البامية الطازجة نيئة أو مطبوخة على 18 سعر حراري.
  • نصف كوب من البامية المجمدة المطبوخة يحتوي على 26 سعر حراري.
  • ربع رطل (4 أوقية) من البامية النيئة يحتوي على 35 سعر حراري.

مواضيع متعلقة

فوائد البامية لإنقاص الوزن

بالإضافة إلى انخفاض عدد السعرات الحرارية في البامية بشكل ملحوظ، فإنها تساعد على فقدان الوزن من خلال بعض المميزات الأخرى، على سبيل المثال محتوى الدهون في البامية هو 0.3 جرام، وتقليل نسبة الدهون اليومية في النظام الغذائي أمر مهم لتجنب زيادة الوزن، لذلك تعتبر خيار صحي لتعزيز فقدان الوزن.

أيضاً ارتفاع نسبة الألياف في البامية، فكوب واحد فقط من البامية يحتوي على 4 جرام من الألياف، والألياف تساعد على فقدان الوزن عن طريق تعزيز الإحساس بالشبع وسد الجوع، كما ترتبط الألياف أيضاً بالأطعمة والمواد المغذية الأخرى في المعدة وتبطئ إفراغ المعدة وامتصاص العناصر الغذائية في الدم، ويعد الهضم البطيء من أهم العوامل لتحسن توازن الجلوكوز في الدم، وتنظيم عملية التمثيل الغذائي وتعزيز فقدان الوزن.

اقرأ أيضاً: البامية للرجيم، تساعد في الحفاظ على الوزن وسكر الدم.

فوائد البامية لصحة الجسم بالكامل

غير فوائد البامية لفقدان الوزن التي تأتي من محتوى السعرات الحرارية فيها وانخفاض الدهون وارتفاع نسبة الألياف، وبفضل القيم الغذائية والعناصر الموجودة في البامية، فإنها تقدم للجسم بالكامل العديد من الفوائد الصحية الأخرى، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • تحسين صحة الجهاز الهضمي ومنع بعض أنواع السرطان.
  • تحسين الرؤية وتعزيز صحة الجلد.
  • حماية صحة الأطفال وتقوية العظام.
  • تحسن صحة القلب والأوعية الدموية.
  • توازن مستويات الكولسترول وخفض ضغط الدم.
  • تعزز الجهاز المناعي.

اقرأ أيضاً: طريقة عمل البامية جراتن مع الأرز الصحية.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على عدد السعرات الحرارية في البامية وقيمتها الغذائية وفوائدها، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.nutritionix.com/food/okra https://www.verywellfit.com/carbs-in-okra-2241751 https://www.organicfacts.net/health-benefits/vegetable/health-benefits-of-okra.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *