السعرات الحرارية في البرتقال وقيمته الغذائية

السعرات الحرارية في البرتقال

يُعتبر البرتقال من أكثر الفواكه شعبية في العالم، وينتمي إلى مجموعة كبيرة من الفواكه المعروفة باسم ثمار الحمضيات، والبرتقال مصدر صحي للألياف وفيتامين C والثيامين والفولات ومضادات الأكسدة، وله فوائد صحية متعددة، وفي هذا المقال نذكر لك هذه الفوائد بالإضافة إلى ذكر السعرات الحرارية في البرتقال وقيمته الغذائية.

السعرات الحرارية في البرتقال

حوالي نصف برتقالة كبيرة تزن 100 جرام تحتوي على 47 من السعرات الحرارية، أي أن برتقالة كبيرة واحدة تحتوي على 94 سعر حراري.

أطباء تخسيس وتغذية

القيمة الغذائية للبرتقال

فيما يلي العناصر الغذائية في حوالي نصف برتقالة كبيرة تزن 100 جرام:

  • الماء: 87 ٪.
  • البروتين: 0.9 جرام.
  • الكربوهيدرات: 11.8 جرام.
  • السكر: 9.4 جرام.
  • الألياف: 2.4 جرام.
  • الدهون: 0.1 جرام.

اقرأ أيضًا: تعرف على فوائد البرتقال الصحية للجسم والبشرة والشعر ملف يشمل كل ما تريد معرفته

مواضيع متعلقة

الكربوهيدرات في البرتقال

البرتقال يتكون أساسًا من الكربوهيدرات والماء وتكون الكربوهيدرات معظم السعرات الحرارية في البرتقال ، مع القليل جدا من البروتين والدهون والسعرات الحرارية القليلة.

السكريات البسيطة مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز هي الشكل السائد للكربوهيدرات في البرتقال، وهم مسؤولون عن طعم الفاكهة الحلو.

على الرغم من محتواها من السكر، يحتوي البرتقال على مؤشر نسبة السكر في الدم (GI)  منخفض من 31-51، ويعد هذا مقياس لمدى سرعة دخول السكر إلى مجرى الدم بعد الوجبة الغذائية، وترتبط قيم GI المنخفضة بفوائد صحية عديدة.

اقرأ أيضًا: فوائد عصير البرتقال للحصول على جسد صحي خالي من الأمراض

الألياف في البرتقال

البرتقال مصدر جيد للألياف، فبرتقالة واحدة كبيرة تزن 184 جرام تحتوي على حوالي 18٪ من كمية المدخول اليومي الموصى بها يوميًا من الألياف.

الألياف الرئيسية الموجودة في البرتقال هي البكتين والسليلوز والهيمسلولوز واللجنين، وترتبط الألياف الغذائية بالعديد من الآثار الصحية المفيدة، بما في ذلك تحسين صحة الجهاز الهضمي، وفقدان الوزن، وتقليل نسبة الكوليسترول.

اقرأ أيضًا: فوائد البرتقال للاطفال في الوقاية من الأمراض وتقوية العظام.. وتنبيه هام

الفيتامينات و المعادن في البرتقال

السعرات الحرارية في البرتقال

على الرغم من انخفاض السعرات الحرارية في البرتقال إلا أنه يعتبر مصدرًا جيدًا للعديد من الفيتامينات والمعادن، خاصًة فيتامين C، والثيامين، والفولات، والبوتاسيوم.

  • فيتامين سي: البرتقال مصدر ممتاز لفيتامين سي، وتوفر برتقالة واحدة كبيرة أكثر من 100٪ المدخول اليومي الموصى به.
  • الثيامين: وهو واحد من فيتامينات “ب” الهامة والتي تسمى أيضًا فيتامين ب1.
  • حمض الفوليك: المعروف أيضًا باسم فيتامين B9.
  • البوتاسيوم: البرتقال مصدر جيد للبوتاسيوم، وتناول كميات كبيرة من البوتاسيوم يمكن أن يخفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية بالفعل وقد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

المركبات النباتية الأخرى في البرتقال

بعد معرفتك السعرات الحرارية في البرتقال والفيتامينات والمعادن فيه، يجب أن تتعرف على المركبات النباتبة الهامة فيه، فالبرتقال غني بمركبات نباتية حيوية مختلفة، والتي يُعتقد أنها مسؤولة عن العديد من الآثار الصحية المفيدة.

نوعان رئيسيان من المركبات النباتية المضادة للأكسدة في البرتقال هما الكاروتينات والمركبات الفينولية.

الفينول

تعتبر البرتقال مصدرًا ممتازًا للمركبات الفينولية وخاصة الفلافونويدات، والتي تساهم في معظم خصائص البرتقال المضادة للأكسدة، وتشمل الهيسبيريدين، والأنثوسيانين.

الكاروتينات

  • جميع ثمار الحمضيات غنية بمضادات الأكسدة الكاروتينية، وهي المسؤولة عن لونها الغني وتشمل بيتا كريبتوزانتين وهو واحد من أكثر مضادات الأكسدة كاروتينويد وفرة في البرتقال، ويحولها جسمك إلى فيتامين أ.
  • الليكوبين أيضًا من مضادات الأكسدة الموجود بكميات كبيرة في البرتقال

حمض الستريك

البرتقال وغيره من ثمار الحمضيات غنية بحمض الستريك والسترات، مما يساهم في مذاقها الحامض، وتشير الأبحاث إلى أن حامض الستريك والسترات من البرتقال قد يساعد في منع تكون حصوات الكلى.

فوائد البرتقال الصحية

بعد معرفتك أن السعرات الحرارية في البرتقال قليله فاحرص على تناوله لجني فوائده الرائعة، فقد يفيد البرتقال صحة القلب ويساعد على منع حصى الكلى، ورغم أنه ليس غني بالحديد، إلا أنه قد تيمي أيضًا من فقر الدم عن طريق زيادة امتصاص الحديد.

انتبه؛

  • تناول البرتقال الكامل أكثر صحة من شرب عصير البرتقال، حيث تميل عصائر الفاكهة إلى أن تكون غنية بالسكر وليس مثل الفاكهة الكاملة.
  • بعض الناس لديهم حساسية من البرتقال، كما أن حمضية البرتقال قد تزيد من أعراض الحموضة وحرقة المعدة.

وفي النهاية وبعد معرفتك السعرات الحرارية في البرتقال والقيمة الغذائية للبرتقال، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/nutrition/foods/oranges

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *