كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

السعرات الحرارية في البطاطس ولماذا ترتبط بزيادة الوزن؟

السعرات الحرارية في البطاطس

تعد البطاطس من أشهر الأغذية وأكثرها استهلاكًا وشعبية حول العالم، فما هي القيمة الغذائية للبطاطس؟ وما عدد السعرات الحرارية في البطاطس ؟ ولماذا ترتبط البطاطس بالسمنة وزيادة الوزن؟ إجابة كل هذه الأسئلة تجدها في هذا المقال.

Advertisement

السعرات الحرارية في البطاطس

البطاطس الخام العادية خالية من الدهون، وغنية بالمواد الغذائية، وقليلة السعرات الحرارية وهي إضافة جيدة إلى أي نظام غذائي، وتشمل السعرات الحرارية في أشكال البطاطس المختلفة التالي:

السعرات الحرارية في البطاطس المخبوزة

تحتوي البطاطس المخبوزة التي تزن 49 جرام أو نصف كوب على 94 سعرة حرارية، و 21 جرام من الكربوهيدرات، و 2 جرام من البروتين، و 2 جرام من الألياف.

السعرات الحرارية في البطاطس المقلية وشرائح البطاطس “الشيبسي”

للأسف فإن معظم الأشخاص يتناولون البطاطس في شكل شرائح “شيبسي” أو كبطاطس مقلية، وهذه الأشكال من البطاطس تمثل مصدرًا أكثر تركيزًا للسعرات الحرارية، كما أنها تحتوي على نسبة أعلى من الدهون وقد لا تشكل الخيار الأكثر صحة لنظامك الغذائي.

تحتوي الوجبة الواحدة من رقائق البطاطس “الشيبسي” التي تبلغ حوالي 10 إلى 15 رقاقة على 149 سعرة حرارية و 10 جرامات من الدهون و 15 جرام من الكربوهيدرات و 2 جرام من البروتين.

10 أصابع من البطاطس المقلية تحتوي على 123 سعرة حرارية، و20 جرام من الكربوهيدرات، و2 جرام من البروتين وحوالي 2 جرام من الألياف.

انتبه؛ لا تعتبر شرائح البطاطس أو البطاطس المقلية مصدر جيد لأي فيتامينات أو معادن مثل البطاطس العادية.

Advertisement

اقرأ أيضاً: فوائد البطاطس الصحية المذهلة و الآثار الجانبية لها

القيمة الغذائية للبطاطس

 

تعد البطاطس المطبوخة مع قشرتها مصدرًا جيدًا للعديد من الفيتامينات والمعادن، مثل البوتاسيوم، وفيتامين C.

البطاطس عالية في الماء عندما تكون طازجة، وتتكون البطاطس في المقام الأول من الكربوهيدرات وتحتوي على كميات معتدلة من البروتين والألياف، ولكن البطاطس لا تحتوي على الدهون تقريبًا.

العناصر الغذائية الموجودة في 2/3 كوب (100 جرام) من البطاطس المسلوقة المطبوخة مع القشر ولكن بدون ملح هي:

  • السعرات الحرارية: 87.
  • المياه: 77 ٪.
  • البروتين: 1.9 جرام.
  • الكربوهيدرات: 20.1 جرام.
  • السكر: 0.9 جرام.
  • الألياف: 1.8 جرام.
  • الدهون: 0.1 جرام.

اقرأ أيضًا: البطاطس والرجيم .. هل يمكن استخدام البطاطس لإنقاص الوزن؟

Advertisement

هل تسبب البطاطس زيادة في الوزن؟

قد تكون البطاطس في قائمة “الطعام السيئ” لأنها مرتبطة بزيادة الوزن، حيث وجدت الدراسات أن البطاطس تسبب في زيادة الوزن أكثر من المشروبات المحلاة، وليس فقط رقائق البطاطس والبطاطس المقلية، ولكن البطاطس العادية أيضًا.

سواء كانت البطاطس مخبوزة أو مقلية، تسبب البطاطس زيادة سريعة في مستويات السكر في الدم ومستويات الأنسولين، والتي يكون لها تأثير سلبي على الشهية والوزن.

وفي النهاية وبعد معرفتك عدد السعرات الحرارية في البطاطس وقيمتها الغذائية، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/foods/potatoes#bottom-line https://www.livestrong.com/article/457522-are-potatoes-good-for-weight-loss/