السعرات الحرارية في البيض المسلوق والمقلي بالطرق المختلفة

السعرات الحرارية في البيض

لعله المكون اليومي لوجبة الإفطار وربما العشاء أيضاً، ولكل منا طريقة مفضلة في تحضيره وتناوله، إنه البيض، بالتأكيد هو من أكثر الأطعمة فائدة للجسم بصفة عامة، وخاصة للأطفال، وذلك لمحتواه الغني من البروتينات والكالسيوم اللازم لبناء العضلات وصحة العظام، لذلك فمن المهم معرفة عدد السعرات الحرارية في البيض بمختلف طرق تحضيره، وهذا ما سنتناوله في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

السعرات الحرارية في البيض المسلوق

واحدة من أكبر فوائد تناول البيض المسلوق أنه منخفض في عدد السعرات الحرارية، حيث تحتوي بيضة واحدة كبيرة مسلوقة على 78 سعر حراري فقط، إذا كنت تراقب عدد السعرات الحرارية التي تتناولها بدقة شديدة، يمكن اختيار الحجم الصغير من البيض، حيث تحتوي البيضة الصغيرة المسلوقة على حوالي 54 سعر حراري فقط، كما يحتوي الحجم الكبير جداً من البيض على 90 سعر حراري تقريباً، ولا يكتسب البيض أي سعرات حرارية إضافية أثناء عملية السلق.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في الدجاج، هل يمكن تناوله في الرجيم؟

السعرات الحرارية في البيض المقلي

يعتمد عدد السعرات الحرارية في البيض المقلي أو الأومليت كما نُطلق عليه، على كمية المادة الدهنية التي يتم استخدامها، لذلك فإنه لتقليل عدد السعرات الحرارية يجب تقليل كمية الدهون قدر الإمكان، على سبيل المثال، يحتوي البيض المقلي السادة (أي بدون إضافة خضروات أو لحوم أو جبن) على حوالي 43 سعر حراري أكثر من البيض الخام وذلك بالقياس على بيضتين، كما يحتوي 2 من البيض الكبير المقلي على حوالي 188 سعر حراري، و12.9 جرام من البروتين الكامل، وهو ما يعادل 28% من الكمية اليومية الموصى بها للنساء، و23% من الكمية الموصى بها للرجال.

اقرأ أيضاً: كيف تأكل الوجبات السريعة بنصف السعرات الحرارية فقط؟

مواضيع متعلقة

السعرات الحرارية في البيض المقلي بالخضار

تأتي معظم السعرات الحرارية في الأومليت أو البيض المقلي بالخضار من البيض، حيث تحتوي البيضة الواحدة الكبيرة على حوالي 72 سعر حراري، ولتخفيض عدد السعرات الحرارية، يمكن إضافة بياض البيض فقط، حيث يحتوي بياض البيضة الواحدة على 17 سعر حراري فقط.

ولعلك تعلم أن الخضروات عموماً منخفضة في السعرات الحرارية، حيث أن ربع كوب من الطماطم الطازجة يحتوي على 8 سعر حراري فقط، وتحتوي 3 أونصات من المشروم الطازج على 19 سعر حراري، ويحتوي ربع كوب من البصل المفروم على 12 سعر حراري، وربع كوب من الفلفل الأخضر المفروم على 5 سعر حراري، ونصف كوب من السبانخ الخام على 3 سعرات حرارية فقط.

للتقليل من عدد السعرات الحرارية في البيض المقلي بالخضار، يمكن إضافة رذاذ الطبخ غير اللاصق بدلاً من الزيوت، حيث يحتوي على 2 سعر حراري فقط، والجدير بالذكر أن زيت الكانولا يضيف 124 سعر حراري لكل ملعقة كبيرة.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في الخضار بمختلف أنواعه، تعرف عليها.

السعرات الحرارية في البيض المقلي بالجبن

من أكثر الطرق تفضيلاً في طهي البيض، عمل البيض المقلي مع إضافة الجبن، تحتوي 2 بيضة مقلية على 144 سعر حراري، وإذا تمت إضافة بياض البيض فقط، يكون عدد السعرات حوالي 51 سعر حراري، ولكن مع إضافة الجبن بالطبع يزيد عدد السعرات الحرارية، ولكن هذا يتوقف على نوع الجبن الذي تمت إضافته.

حيث تحتوي شريحة 100 جرام من جبن الشيدر على 403 سعر حراري، يمكن استخدام قطعة صغيرة من الجبن لتقليل عدد السعرات، أو استخدام أنواع مختلفة من الجبن، تحتوي شريحة 100 جرام من جبن الموتزاريلا على 254 سعر حراري، ويحتوي 100 جرام من الجبن الأمريكي على 137 سعر حراري.

وبالنسبة للمادة الدهنية، فإذا تم استخدام الزبدة غير المملحة كمادة دهنية، فإن الملعقة الكبيرة تضيف حوالي 102 سعر حراري، وملعقة من زيت الكانولا كما ذكرنا تضيف 124 سعر حراري، لذلك فإنه للحد من السعرات الحرارية الكلية يظل رذاذ الطبخ هو الخيار الأفضل دائماً.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في الجبنة الرومي، هل يمكن تناولها في الرجيم؟

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على عدد السعرات الحرارية في البيض بمختلف أنواعه، لا تنسى مراقبة مقدار ما تدخله إلى جسمك في اليوم من السعرات الحرارية، وإذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

المصادر
https://www.livestrong.com/article/283815-calories-in-a-two-egg-omelette/ https://www.livestrong.com/article/263201-how-many-calories-does-a-hard-boiled-egg-have/ https://www.livestrong.com/article/311623-how-many-calories-in-a-vegetable-omelet/ https://www.livestrong.com/article/313878-the-calories-in-a-cheese-omelette/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *