كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

السعرات الحرارية في التونة الطازجة والمعلبة

السعرات الحرارية في التونة

ربما أنت من هؤلاء الأشخاص الذين عندما يريدون اتباع حمية غذائية لفقدان الوزن، فإنهم يذهبوا للتسوق وشراء علب التونة العديدة كواحدة من أشهر الأشياء المرتبطة لدى الجميع بالرجيم، ولكن هل تعرف عدد السعرات الحرارية في التونة سواء كانت المعلبة أو الطازجة؟ تابع المقال عزيزي القارئ لتتعرف على إجابة هذا التساؤل.

القيمة الغذائية للتونة

إن التونة مصدر صحي يسهل الحصول عليه وبأسعار معقولة لأحماض أوميجا 3 الدهنية، والبروتين والسيلينيوم وفيتامين د، وهي إضافة ذكية لنظامك الغذائي.

ولكن الجدير بالذكر أن أن الأصناف المعلبة قد لا تكون لها نفس القيمة الغذائية مثل الأسماك الطازجة للتونة، ولكن تظل جيدة، حيث أن عملية التعليب تجعل من السهل توفير وإعداد التونة ومنحها فترة صلاحية طويلة.

اقرأ أيضاً: فوائد التونة المعلبة وأضرارها وأفضل الأنواع.

السعرات الحرارية في التونة الطازجة

إذا أمكنك الحصول على قطعة سمك تونة لتتناولها طازجة، فأنت الآن تحصل على قيمة غذائية رائعة، حيث تحتوي قطعة سمك تونة وزن 85 جرام على كمية رائعة من البوتاسيوم والصوديوم والحديد وفيتامين أ والبروتينات.

كما توفر قطعة التونة الطازجة تلك حوالي 156 سعر حراري، يأتي 48 منها من الدهون، حيث تحتوي على 5.3 جرام من الدهون، وهو ما يعادل 8% من احتياجك اليومي من الدهون.

السعرات الحرارية في التونة المعلبة في الماء

أما بالنسبة إلى التونة المعلبة، والتي هي الأوسع انتشاراً والأكثر تداولاً، تحتوي علبة التونة وزن 172 جرام المعلبة في محلول مائي وملحي بدون الزيت على حوالي 220 سعر حراري، يأتي 46 منها من الدهون، حيث تحتوي على 5.1 جرام دهون، وكمية أقل من البوتاسيوم وكمية أكبر من الصوديوم بالنسبة للتونة الطازجة.

اقرأ أيضاً: التونة للحامل، فوائد صحية عديدة ولكن لا يجب الإفراط.

السعرات الحرارية في التونة المعلبة في الزيت

هناك بالطبع نوع آخر من التونة المعلبة والمحفوظة في الزيت، وبالنسبة لهذا النوع تحتوي علبة منه على 331 سعر حراري، يأتي 129 منها من الدهون، حيث تحتوي على 14.4 جرام من الدهون، أي حوالي 22% من القيمة اليومية التي تحتاجها من الدهون، كما تحتوي على كمية أكبر من الصوديوم وكمية مساوية تقريباً من البوتاسيوم بالنسبة لنظيرتها المعلبة في الماء.

هل التونة الطازجة أفضل أم المعلبة؟

التونة

الجواب هنا يعتمد على ميزانيتك وتفضيلك الذوقي، ومحتوى السعرات الحرارية في التونة الذي تريده، يفضل الكثير من الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الصحية طعم الأسماك الطازجة، بينما يقدّر المتسوقون الأذكياء الآخرون حقيقة أن سمك التونة المعلب يظل طازجًا لفترة أطول وأكثر اقتصاداً، ويسهل تخزينه وحمله لأي مكان مثل العمل.

بينما يفترض معظم الناس أن التونة الطازجة أفضل من التونة المعلبة عندما يتعلق الأمر بالقيمة الغذائية، فإن هذا ليس هو الحال دائمًا، لذلك قم بمقارنة الملصقات بعناية، تميل التونة المعلبة بالماء إلى الحصول على سعرات حرارية أقل من التونة المعلبة بالزيت، لكن الزيت الموجود في التونة المملوءة بالزيت ليس مشبعًا وجيدًا لقلبك، حاول الابتعاد عن الأصناف التي تحتوي على الكثير من الصوديوم.

اقرأ أيضاً: أفضل نوع سمك للرجيم، وأهمية الأسماك لفقدان الوزن وصحة الجسم.

هل سلطة التونة صحية؟

واحدة من أكثر الطرق شعبية لإعداد التونة المعلبة هي صنع سلطة التونة، على الرغم من أن المكونات الشهية في معظم وصفاتها لذيذة، فإنها تقلل العديد من الفوائد الغذائية للأسماك.

ولخفض محتوى الدهون في سلطة التونة، استبدل المايونيز بالمايونيز قليل الدسم أو بدلاً من ذلك اخلط المايونيز بنسبة 30 في المائة مع اللبن الزبادي العادي بنسبة 70 في المائة لتذوق نكهة حامضة طازجة وصحية.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على محتوى السعرات الحرارية في التونة الطازجة والمعلبة، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.nutritionix.com/food/fresh-tuna https://www.verywellfit.com/tuna-nutrition-facts-calories-and-health-benefits-4114019 https://www.nutritionix.com/food/canned-tuna https://www.fitbit.com/foods/Tuna+Canned+In+Oil/21214