أضف استشارتك

السعرات الحرارية في الخبز بجميع أنواعه وأحجامه، إليك الدليل الشامل

السعرات الحرارية في الخبز

لأن الخبز هو المكون الأول والأهم في جميع الوجبات، وهو قوام الطعام كما يقول الكثيرين في بلادنا العربية، فإنه من المهم معرفة عدد السعرات الحرارية في الخبز بأنواعه وأشكاله المختلفة، وخاصة إذا كان هناك تخطيط لإنقاص الوزن، لذلك فنحن في هذا المقال نقدم لكم قائمة بعدد السعرات الحرارية في الخبز على اختلاف أنواعه، لاختيار ما يناسبكم منها، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

السعرات الحرارية في الخبز الأسمر

يمكن أن يختلف عدد السعرات الحرارية في الخبز الأسمر باختلاف الماركة التجارية، حيث تحتوي بعض الماركات من خبز القمح على 69 سعر حراري للشريحة، ولكن هذا يجعله تقريباً مطابقاً للخبز الأبيض، حيث يتم إدراج دقيق القمح كـ مكون أول، وهو عبارة عن 25% فقط من الدقيق الكامل و 75% من الدقيق الأبيض المكرر.

لذلك فعند اختيار خبز القمح الكامل أو الخبز الأسمر، يجب التأكد من أنه مصنوع كلياً من دقيق القمح الكامل، حيث كلما قل عدد المكونات، كلما زادت القيمة الغذائية للخبز.

اقرأ أيضاً: فوائد الخبز الأسمر للرجيم، كيف يساعدك على فقدان الوزن؟

السعرات الحرارية في الخبز البلدي المصري

يحتوي نصف رغيف من الخبز البلدي الأسمر المصري المعروف على حوالي 150 سعر حراري، منها 28 جرام من الكربوهيدرات، و2 جرام من الدهون، و5 جرام من البروتينات، وهو من أكثر أنواع الخبز من حيث القيمة الغذائية، والصديقة للجهاز الهضمي أيضاً.

يشتهر الخبز البلدي المصري برائحته الشهية التي تملأ الشوارع في الصباح الباكر، وهو يمثل تقليداً مصرياً يرتبط بالتجمعات العائلية على الإفطار.

مواضيع متعلقة

السعرات الحرارية في الخبز الفينو

يبلغ عدد السعرات الحرارية في الخبز الفينو بالقياس على (رغيف يزن 50 جرام) حوالي 168 سعر حراري، منها 26 جرام من الكربوهيدرات، و4 جرامات من السكر، وجرام واحد من الألياف الغذائية.

إن الخبز الفينو من أنواع الخبز المفضلة وسهلة التناول خاصة لدى الأطفال، ولكنها للأسف ليست أفضل شئ بالنسبة لـ عملية الهضم، فقد يسبب الانتفاخ وعسر الهضم في بعض الأحيان.

اقرأ أيضاً: انتفاخ البطن بعد الأكل، ما هي أسبابه وكيف يمكن علاجه؟

السعرات الحرارية في الخبز الفرنسي

يبلغ عدد السعرات الحرارية في الخبز الفرنسي الأبيض حوالي 16 سعر حراري بالقياس على رغيف واحد، من هذه السعرات حوالي 31 جرام من الكربوهيدرات، و2 جرام من الدهون، وجرام واحد من الألياف وجرام واحد من السكريات.

يعتبر الخبز الفرنسي من المخبوزات المفضلة للكثيرين خاصة في وجبة الإفطار، حيث يفضلون تناوله إلى جانب البيض ومكعب من الزبدة، وكوب من القهوة.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في الزبدة، لماذا هي الخيار الأكثر صحة؟

السعرات الحرارية في خبز التورتيلا

يبلغ عدد السعرات الحرارية في واحدة من خبز التورتيلا التي تزن 42 جرام حوالي 129 سعر حراري، كما يحتوي على 3 جرام من الدهون، و21 جرام من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى 2 جرام من الألياف الغذائية، وجرام واحد من السكر.

يشتهر خبز التورتيلا بإدراجه في المأكولات المكسيكية، وخاصة التاكو المكسيكي الذي يفضل تناوله هواة الأطعمة الحارة.

السعرات الحرارية في خبز الشوفان

تحتوي شريحة رقيقة من خبز الشوفان على حوالي 73 سعر حراري، إن الشوفان كمكون أساسي في خبز الشوفان ينطوي على قيم غذائية رائعة، حيث يحتوي 78 جرام من الشوفان على:

  • 191% من المنجنيز.
  • 41% من الفوسفور.
  • 34% من المغنيسيوم.
  • 24% من النحاس.
  • 20% من الحديد.
  • 20% من الزنك.
  • 11% من حمض الفوليك.
  • 39% من فيتامين ب1.
  • 10% من فيتامين ب5.
  • كميات صغيرة من الكالسيوم والبوتاسيوم، وفيتامين ب6، وفيتامين ب3.

اقرأ أيضاً: فوائد خبز الشوفان للرجيم وكيفية تحضيره في المنزل بسهولة.

السعرات الحرارية في خبز الجاودار

إن شريحة متوسطة من خبز الجاودار اللين تحتوي على حوالي 70 سعر حراري، كما أن شريحة رقيقة من خبز الجاودار المقرمش ذات قياس حوالي 5 بوصات في 3 بوصات، تحتوي على 22 سعرة حرارية فقط.

إن خبز الجاودار معروف بانخفاض عدد سعراته الحرارية مع ارتفاع القيمة الغذائية له، والفوائد الرائعة التي يقدمها للجسم من ضبط مستوى السكر إلى تسهيل الهضم وخلافه من الفوائد الهامة الأخرى.

السعرات الحرارية في التوست الأسمر

يبلغ متوسط السعرات الحرارية في التوست الأسمر للشريحة الواحدة حوالي 80 سعر حراري، لذلك فهي نسبة بسيطة من السعرات الحرارية اليومية، مما يجعله خياراً جيداً وملئ بالمغذيات ضمن نظام غذائي كامل يهدف إلى إنقاص الوزن.

وعلى الرغم من أن تناول أطعمة صحية مثل التوست الأسمر مهم لفقدان الوزن، ولكن تبقى السعرات الحرارية هي القاعدة، حيث أن النجاح في فقدان الوزن يعتمد في الأساس على حرق سعرات حرارية أكثر مما تستهلكه، مما ينتج عنه عجز في السعرات، ولكن تختلف احتياجات السعرات الحرارية من شخص لآخر، كما تختلف من الرجل للمرأة.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في التوست الأسمر وفوائده في إنقاص الوزن.

السعرات الحرارية في التوست الأبيض

تحتوي قطعة واحدة من التوست الأبيض المحضر تجاريًا على 80 سعر حراري، وفقًا لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية.

كما أن الخبز المصنوع منزليًا، والذي يستخدم محصول الحليب بنسبة 2٪ من السعرات الحرارية ينتج نفس كمية السعرات الحرارية الكلية، طالما أن الشريحة هي نفس حجم الخبز التجاري النموذجي، أما شريحة سميكة من الخبز منزلي الصنع فتحتوي على 120 سعرة حرارية.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في الأرز الأبيض والبني، والقيمة الغذائية لهما.

السعرات الحرارية في البقسماط

رغم أن البقسماط لا يعتبر خبزاً بالمعنى المعروف، إلا أنه عند حساب عدد السعرات الحرارية في الخبز بأنواعه لا يجب إهمال البقسماط، فهو من أكثر المخبوزات استخداماً وتفضيلاً لمختلف الأعمار، وتشمل السعرات الحرارية في البقسمط ما يلي:

  • البقسماط  الصلب ذو الحجم الصغير جداً، أو حجم الـ snack كما يُطلق عليه يحتوي الإصبع منه على 8 سعر حراري فقط.
  • الحجم الصغير من البقسماط الصلب يحتوي على 21 سعر حراري.
  • الحجم المتوسط من البقسماط الصلب يحتوي على 41 سعر حراري.
  • الحجم الكبير من البقسماط الصلب يحتوي على 82 سعر حراري.
  • الحجم الكبير جداً من البقسماط الصلب يحتوي على 144 سعر حراري.
  • إصبع البقسماط اللين ذو الحجم الصغير يحتوي على 74 سعر حراري.
  • يحتوي إصبع البقسماط اللين ذو الحجم المتوسط على 113 سعر حراري.
  • الحجم الكبير من أصابع البقسماط اللينة يحتوي على 148 سعر حراري.
  • يحتوي إصبع البقسماط بالزبدة على حوالي 150 سعر حراري.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في البقسماط بأنواعه وأحجامه المختلفة.

كيف تختار أفضل خبز للرجيم؟

بالنظر إلى فقدان الوزن فإن من أهم النقاط التي يجب مراعاتها هو عدد السعرات الحرارية، وهناك عدد من أنواع الخبز المنخفضة السعرات وبتقنيات بسيطة، حيث تحتوي شريحة متوسطة من خبز القمح الكامل على 70-110 سعر حراري، ولكن من خلال تقطيع الخبز إلى شرائح أنحف أو إضافة الهواء أثناء تصنيعه، فإن شريحة رقيقة من الخبز منخفض السعرات تشمل حوالي 40-50 سعر حراري فقط.

والجدير بالذكر أن بعض مُصنعي الخبز لديهم أنواع منخفضة السعرات من خبز القمح، والتي تحتوي على 40 سعر حراري لكل شريحة، كما تحتوي على نسبة من الألياف تعادل تلك التي موجودة في النسخ المرتفعة السعرات.

اقرأ أيضاً: تعرف على فوائد خبز الحبوب الكاملة للرجيم وكيفية اختيار أفضل نوع.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على عدد السعرات الحرارية في الخبز بأنواعه وأشكاله وأحجامه المختلفة، إذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/318637-how-many-calories-are-in-white-bread/ https://www.myfitnesspal.com/food/calories/egyptian-fino-bread-fino-bread-263923559 https://www.myfitnesspal.com/food/calories/generic-baladi-egyptian-oriental-bread-360596337 https://www.fatsecret.com/calories-nutrition/usda/oatmeal-bread https://www.livestrong.com/article/458494-what-are-the-benefits-of-eating-rye-bread-for-weight-loss/ https://www.myfitnesspal.com/food/calories/bakery-french-bread-16-oz-loaf-137207741 https://www.myfitnesspal.com/food/calories/generic-tortilla-bread-489417597 https://www.livestrong.com/article/136864-nutritional-facts-whole-wheat-bread/ https://www.livestrong.com/article/325005-how-healthy-is-wheat-bread/ https://www.livestrong.com/article/466465-is-it-good-to-eat-whole-wheat-bread-on-a-diet/ https://www.healthline.com/nutrition/9-benefits-oats-oatmeal https://www.livestrong.com/article/88714-breads-dieting/ https://www.fatsecret.com/calories-nutrition/food/breadstick https://www.livestrong.com/article/298520-olive-garden-breadstick-calories/

2 تعليقان

  1. الخير فيك .. وفِي بلدي

  2. أنا أثق بك .. وأثق في بلدي السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *