كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

السعرات الحرارية في الدجاج .. هل يمكن تناوله في الرجيم؟

السعرات الحرارية في الدجاج

من منا لا يحب تناول لحم الدجاج على اختلاف أنواعه وطرق طهيه؟ إن لحم الدجاج من المأكولات الخفيفة والتي يمكن أن تتماشى مع الكثير من الأطباق الأخرى، كما أنه رفيق دوماً في الرحلات والنزهات حيث يمكن صنع شطائر مختلفة ومتنوعة منه، ولكن ماذا عن السعرات الحرارية في الدجاج بمختلف أجزاءه؟ وهل يساعد لحم الدجاج على إنقاص الوزن أم لا؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

السعرات الحرارية في الدجاج

تحتوي الحصة التي تزن 3 أوقية من لحم صدر الدجاج المطهو على حوالي 142 سعر حراري، يأتي 28 منها فقط من الدهون، حيث يكون محتوى الدهون الكلي في الوجبة حوالي 3.1 جرام، أي 5% فقط من القيمة الموصى بها يومياً، وفقاً لنظام غذائي 2000 سعر حراري، ورغم اعتدال عدد السعرات الحرارية في صدور الدجاج، ولكن الدجاج ليس خالياً من الكوليسترول، حيث يحتوي واحد من صدر الدجاج المطهو على حوالي 73 ملليجرام من الكوليسترول، أو 24% من القيم اليومية الموصى بها.

اقرأ أيضاً: الديك الرومي المدخن للرجيم، سعرات منخفضة ولكن احذر مخاطره.

السعرات الحرارية في أفخاذ الدجاج

ننتقل إلى الجزء الآخر من الدجاج والذي غالباً ما يفضله الأطفال، وذلك لسهولة تناوله وإمكانية طهيه بالعديد من الطرق، أشهرها أفخاذ الدجاج المقرمشة، والتي لا يختلف عليها أحد، حيث أنه مع انخفاض السعرات الحرارية في الدجاج إلى حد ما بالقياس على الصدور، فإن فخذ الدجاج الواحد يحتوي على 135 سعر حراري، كما أنه مرتفع في نسبة الدهون، حيث يحتوي على حوالي 8.5 جرام من الدهون، يأتي منها حوالي 2 جرام من الدهون المشبعة، والتي تعتبر غير صحية في الغالب.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في الزبدة، لماذا هي الخيار الأكثر صحة؟

السعرات الحرارية في أجنحة الدجاج

تُعد أجنحة الدجاج من أشهر المقبلات والوجبات الخفيفة على مستوى العالم، ويمكن طهيها بالعديد من الطرق، سواء بشويها أو خبزها وتحميصها في الفرن مع الصلصات المختلفة، ولكن عندما يتم قلي أجنحة الدجاج، فإنها تأخذ طعماً مختلفاً تماماً وقواماً أكثر دهنية.

ويعتمد عدد السعرات الحرارية في أجنحة الدجاج المقلية التي تستهلكها على ما إذا كنت تأكل الجلد معها أم لا، وما إذا كانت مغلفة بالخليط أم لا، حيث يحتوي جناح دجاج مقلي صغير بدون خليط على حوالي 81 سعر حراري، ولكن إذا تم نزع الجلد قبل القلي، فسوف يحتوي على 34 سعر حراري فقط، ولكن جناح الدجاج المقلي بالجلد والمغطى بالخليط يحتوي على ما يقرب من 159 سعر حراري.

اقرأ أيضاً: طريقة عمل شوربة الدجاج والفطر بطريقة صحية.

هل يمكن تناول الدجاج أثناء الرجيم؟

على اختلاف عدد السعرات الحرارية في الدجاج بمختلف أجزاء الدجاجة، فإن الدجاج يظل خياراً جيداً أثناء أنظمة فقدان الوزن، ولعل من الأفضل اختيار الجزء الأقل في نسبة الدهون، وهو صدور الدجاج، واختيار طريقة الطهي الأفضل، مثل الشوي أو الطهي مع الخضار، وأيضاً مراعاة عدد السعرات الحرارية في الأطعمة الأخرى التي تتناولها على مدار اليوم.

كما أن الدجاج يعتبر من أفضل مصادر البروتين بالنسبة للكثير من المأكولات، حيث تحتوي الوجبة من صدر الدجاج المقدرة بـ 3 أونصة، على حوالي 26.7 جرام من البروتين، كما يحتوي فخذ الدجاج الواحد على حوالي 14 جرام من البروتين، تساعد البروتينات على بناء الخلايا والأنسجة والعضلات، كما أنها مصدر هام للمساعدة على الشعور بالشبع لفترة أطول.

اقرأ أيضاً: فوائد الدجاج وحساء الدجاج لإنقاص الوزن والوقاية من الأمراض.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على السعرات الحرارية في الدجاج ومحتواه من البروتين، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

المراجع