ستوري

السعرات الحرارية في المكسرات بأنواعها وفوائد المكسرات للرجيم

السعرات الحرارية في المكسرات

من منا لا يحب تناول المكسرات؟ من منا لا يستمتع بنكهتها اللذيذة المميزة على اختلاف أنواعها؟ من منا لا تتوق نفسه إلى أنواع مختلفة من الحلوى المخلوطة والمزخرفة بالمكسرات؟ ولكن هل لديك معلومات كافية عن السعرات الحرارية في المكسرات المختلفة؟ وهل يمكن أن تفيد المكسرات في الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى فقدان الوزن؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

هل المكسرات من الأطعمة الصحية؟

إن المكسرات من الأطعمة الصحية للغاية، فهي ليست فقط لذيذة ومحببة للجميع، ولكنها أيضاً مليئة بالفوائد الهامة لصحة الجسم بالكامل، وقد تم الربط بينها وبين مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية، بما في ذلك الحماية من أمراض القلب والسكري، ومع ذلك، فإن المكسرات غنية بالدهون، كما أن هناك جدل إلى حد ما حول السعرات الحرارية في المكسرات المختلفة، لذلك سوف نناقش معاً عزيزي القارئ، محتوي السعرات الحرارية في المكسرات المتنوعة، وهل هي مفيدة في فقدان الوزن أم لا.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في الأرز الأبيض والبني والقيمة الغذائية لهما.

محتوى السعرات الحرارية في المكسرات

في هذا الجزء من المقال، نقدم لك عزيزي القارئ قائمة بمحتوى السعرات الحرارية في المكسرات بأنواعها، وهذا المحتوى من السعرات بالقياس على حفنة من المكسرات، وتُقدر كمية الحفنة من كل نوع من المكسرات في الجزء الخاص به.

السعرات الحرارية في اللوز

تحتوي الحفنة من اللوز، والتي هي عبارة عن 23 حبة كاملة، على 162 سعر حراري تقريباً، وعلى الرغم من أن هذا العدد ليس بالقليل، إلا أنه يعتبر من أفضل الأطعمة التي يمكن إدراجها ضمن الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى فقدان الوزن، وذلك بسبب احتوائه على عدد من الخصائص الغذائية ذات الفاعلية في المساعدة على إنقاص الوزن.

إن اللوز غني بالألياف الغذائية، والتي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما أنه مصدر جيد جداً للبروتين، كما يحتوي على الأحماض الدهنية المفيدة، وجميع هذه المركبات تفيد في إنقاص الوزن، حسب دراسة تم نشرها عام 2003 في المجلة الدولية للسمنة.

اقرأ أيضاً: اللوز والرجيم، كيف تستفيد من اللوز في إنقاص الوزن؟

السعرات الحرارية في الجوز (عين الجمل)

تحتوي حفنة الجوز أو عين الجمل، وهي حوالي ربع كوب منه، على حوالي 180 سعر حراري، قد يبدو العدد مرتفع إلى حد ما لدى الكثيرين، ولكن الجوز له الكثير من الفوائد لإنقاص الوزن، حيث أنه يحتوي على الألياف الغذائية، والتي تساعد بنسبة كبيرة على الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما يحتوي على الأحماض الدهنية، والبروتينات، وأوميجا 3، وهذه المركبات أيضاً تساعد في الشعور بالشبع وتحفز على إنقاص الوزن.

وقد وجد الباحثون في مدرسة هارفارد للصحة العامة، أن الأشخاص الذين يقومون بأنظمة إنقاص الوزن، كان لديهم قابلية أكثر 3 مرات لفقدان الوزن عند استخدام المكسرات وزبدة الجوز في نظامهم الغذائي، أكثر من استخدام الأنظمة قليلة الدسم.

اقرأ أيضاً: فوائد عين الجمل للرجيم ونصائح لتستفيد منها في الرجيم.

السعرات الحرارية في الكاجو

إن الكاجو من المكسرات المُحببة للجميع، والمليئة بالفوائد والقيم الغذائية، وتحتوي حفنة الكاجو (16-18حبة) على 163 سعر حراري، وهو رقم معتدل إلى حد ما، ورغم أن تناول الكاجو ليس معجزة في فقدان الوزن، حيث أنه من المعروف احتوائه على الدهون، إلا أن تناول الكاجو من الممكن أن يساعد بشكل كبير في النظام الغذائي الكامل لفقدان الوزن، ويساعدك على الاستمرار فيه بنفس الكفاءة.

وعلى الرغم من أن الكاجو مرتفع إلى حد ما في الدهون، حيث توجد 8 – 13 جرام من الدهون في حفنة الكاجو، ولكن هذه الدهون دهون صحية غير مُشبعة، وأثبتت الدراسات أن استبدال الدهون المُشبعة في النظام الغذائي بـ الدهون غير المشبعة، يساعد على الحفاظ على الوزن بصورة كبيرة، حتى ولو كان عدد السعرات الحرارية في الحالتين متساوياً.

اقرأ أيضاً: كيف يساعد الكاجو على فقدان الوزن؟ ونصائح لإضافته إلى طعامك.

السعرات الحرارية في الفستق

إن الفستق من أكثر المكسرات استخداماً في عالمنا العربي، حيث يدخل تقريباً في معظم أنواع الحلويات الشرقية، وأنواع من الحلويات الغربية والأيس كريم، كما يزين المائدة في الأطباق الرئيسية أيضاً، هذا بخلاف تناوله وحده كوجبة خفيفة، والغريب أنه برغم احتواء الفستق على كمية من الدهون، وعدد سعرات حرارية ليس بالقليل، إلا أن هناك علاقة بين الفستق والرجيم، وخصائص غذائية للفستق تجعله خياراً جيداً في أنظمة فقدان الوزن.

تحتوي الحفنة من الفستق، وهي ما يقرب من 45 حبة، على أقل من 161 سعر حراري، وهو رقم معتدل إذا تم تناولها كـ وجبة خفيفة بين الإفطار والغداء، على الرغم من أنها ليست قليلة السعرات، إلا أن استبدال رقائق البطاطس بها على سبيل المثال سيكون خياراً ممتازاً بلا شك، حيث سيساعد على فقدان الوزن، كما سيقدم لك قيم غذائية رائعة.

اقرأ أيضاً: الفستق والرجيم، ما العلاقة بينهما؟ والقيم الغذائية في الفستق.

السعرات الحرارية في البندق

تحتوي حفنة البندق، وهي حوالي 20 حبة كاملة من البندق، على حوالي 178 سعر حراري، وهو عدد بالطبع ليس بالقليل، ولكن يمكن التحكم في ذلك بتناول نصف حفنة فقط، حيث سيحقق ذلك الاستفادة من مميزاته الأخرى من الألياف، والبروتين، والدهون الصحية، مع الحفاظ على عدم ارتفاع السعرات الحرارية.

كما توفر حفنة البندق 2.7 جرام من الألياف الغذائية المفيدة، وتساعد هذه الألياف على تحسين عملية الهضم بشكل كبير، كما تساعد على زيادة مشاعر الشبع، مما يؤدي لعدم الاضطرار إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية، وذلك لأن الألياف تمتص الماء بداخل المعدة، وتشكل كتلة كبيرة، مما يساعد على الشعور بالامتلاء والشبع.

اقرأ أيضاً: فوائد البندق للرجيم والقيم الغذائية في البندق.

السعرات الحرارية في الفول السوداني

تحتوي حفنة الفول السوداني، وهي حوالي 32 حبة، حوالي 166 سعر حراري، كما أنها تحتوي على 7 جرام من البروتين، يساعد هذا البروتين على إصلاح الخلايا والأنسجة، كما يحافظ على وظيفة العضلات، وإنتاج الهرمونات والإنزيمات، كما أن البروتين يدعم جهود فقدان الوزن، وذلك لأنه يمنع تقلبات مستوى السكر في الدم، والتي تؤدي إلى الشعور بالجوع، وفقاً لكلية هارفارد للصحة العامة، وتوفر حفنة الفول السوداني 15% من البروتين الموصى به للنساء يومياً، و 13% من النسبة الموصى بها للرجال.

ورغم أنها تحتوي على حوالي 14 جرام من الدهون، إلا أن هذه الدهون معظمها من الدهون الأحادية غير المُشبعة، وهي مجموعة من الدهون الصحية التي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، كما أنها تساهم في عملية الهضم، ويمكن تقليل عدد السعرات الحرارية في النظام الكلي مع إدراج حفنة الفول السوداني فيه، بذلك تكون حققت المعادلة كاملة.

اقرأ أيضاً: الفول السوداني والرجيم، هل يساعد على فقدان الوزن؟

السعرات الحرارية في اللب الأبيض

إن بذور اللب الأبيض أو بذور القرع عالية نسبياً في نسبة الدهون، وربما هذا هو السبب وراء السعرات الحرارية الموجودة بها، حيث تحتوي الحفنة على 126 سعر حراري، وهو يمكن أن يكون عدداً معتدلاً، ولكن بالنظر إلى باقي الأطعمة التي تتناولها في نظامك الشامل، وتقليل السعرات فيه.

وتحتوي حفنة اللب الأبيض أيضاً، وهي حوالي ملعقتين وربع من ملاعق الطعام، على حوالي 5 جرام من الألياف الغذائية، ويساعد تناولها كـ وجبة خفيفة على الشعور بالامتلاء، والحد من الأطعمة التي تم تناولها على مدار اليوم، كما أنها تساعد في إتمام الهضم بشكل صحي أيضاً.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد اللب الأبيض للرجيم؟ ونصائح مهمة.

السعرات الحرارية في اللب السوري

تحتوي حفنة اللب السوري، وهي حوالي ربع كوب، على 186 سعر حراري، إن حوالي 75% من إجمالي السعرات الحرارية في بذور دوار الشمس تأتي من الدهون، ولكنها في الأساس دهون صحية غير مُشبعة، كما لا يحتوي اللب السوري على الكوليسترول، ونسبة الدهون المُشبعة به قليلة جداً، حيث تحتوي الحفنة منه على 14 جرام من الدهون الكلية، 3 جرامات منها دهون أحادية غير مُشبعة، و9 جرام منها دهون متعددة غير مُشبعة.

وتحتوي حفنة بذور دوار الشمس على 22 ميكروجرام من السيلينيوم، وهو هام في الحفاظ على صحة الغدة الدرقية، حيث أنها تحتاج إلى السيلينيوم واليود لإنتاج هرموناتها، والتي تنظم عملية التمثيل الغذائي، بما فيها مدى سرعة حرق السعرات الحرارية، لذلك فإن تناول الكمية المطلوبة يومياً من السيلينيوم، يساعد الغدة الدرقية على العمل بشكل صحيح، وعدم التعرض لزيادة الوزن.

اقرأ أيضاً: اللب السوري والرجيم وعلاقة قوية بينهما، كيف يفيد في إنقاص الوزن؟

مواضيع متعلقة

هل السعرات الحرارية في المكسرات تمنع فقدان الوزن؟

عزيزي القارئ، رغم أنه يبدو أن عدد السعرات الحرارية في المكسرات ليس بالقليل، ولكن المكسرات من أكثر الأطعمة التي يمكن أن تساعدك على فقدان الوزن، وذلك من خلال بعض الخطوات النصائح التي نقدمها لك فيما يلي:

الاختيار الصحيح

ينبغي عليك اختيار نوع المكسرات المنخفض في السعرات الحرارية، بمعنى أنه يُفضل أن تختار النوع العادي وليس المملح المضاف إليه الكثير من السعرات الحرارية عن طريق الصوديوم الغير صحي.

الابتعاد عن السكر

عدم تناول الفستق أو البندق المُغطى بالعسل أو الشكولاتة أثناء أنظمة فقدان الوزن، يعمل ذلك على زيادة المحتوى من السعرات الحرارية في المكسرات بالإضافة إلى زيادة كبيرة في السكريات.

اقرأ أيضاً: كيف تتخلص من إدمان السكر؟ و 5 أطعمة بديلة للسكر.

عدم طهي المكسرات

تناول المكسرات على صورتها الخام يقلل بشكل كبير من السعرات الحرارية التي تتراكم فيها بعد الطهي، على سبيل المثال إن قلي المكسرات يضيف عدد مهول من السعرات الحرارية والدهون إليها.

زيادة محتوى الألياف

لأن المكسرات من أكثر الأطعمة الغنية بالألياف، ولأن الألياف من أهم الخيارات في النظام الغذائي، يمكن تعزيز محتوى الألياف في نظامك عن طريق إدراج المكسرات مع الحبوب الكاملة أو سلطة الفواكه.

التناول المعتدل

تذكر أن المكسرات من الممكن أن تتسبب في زيادة الوزن، تتساءل كيف ذلك؟ لقد ذكرنا أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون، ورغم أنها دهون صحية، إلا أن التناول المُفرط لها من الممكن أن يساهم في زيادة وزنك، لذلك فإن الاعتدال هو دائماً مفتاح السر.

اقرأ أيضاً: الألياف الطبيعية، فوائدها والأطعمة التي تحتوي عليها.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على أعداد السعرات الحرارية في المكسرات المختلفة، وكيف تستفيد منها، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

المصادر
https://www.healthline.com/nutrition/nuts-and-weight-loss https://www.livestrong.com/article/414307-how-to-eat-almonds-to-lose-weight/ https://www.livestrong.com/article/233577-are-almonds-good-for-losing-weight/ https://www.livestrong.com/article/280401-walnuts-for-weight-loss/ https://www.livestrong.com/article/483520-servings-of-pistachios-for-weight-loss/ https://www.livestrong.com/article/529159-can-pistachios-burn-fat-and-calories/ https://www.livestrong.com/article/287534-what-are-the-health-benefits-of-hazelnuts/ https://www.livestrong.com/article/407133-can-sunflower-seeds-make-you-lose-weight/

رد واحد على “السعرات الحرارية في المكسرات بأنواعها وفوائد المكسرات للرجيم

  1. المقال هايل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *