السكريات أم الموالح أيهما أفضل لصيامك ؟

تاثير السكريات والاملاح على الصيام


السكريات و الموالح  كلاهما يمثل عنصراً أساسياً في  وجباتنا اليومية، ولكن أيهما الأفضل لنا؟ فالبعض يفضل السكريات والبعض الآخر يفضل الموالح، ولا نعرف ما تاثير السكريات والاملاح على الصيام

فهل يغني أحدهما عن الآخر؟ وهل الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بهما يأتي بالسلب علينا؟، لذا سنأخذك في جولة للتعرف على تاثير السكريات والاملاح على الصيام

أهمية السكريات لجسمك

تاثير السكريات والاملاح على الصيام

إن تحدثنا عن السكريات فهذا يجعلنا نتطرق إلى الحديث بداية عن الكربوهيدرات التي تمثل نوعاً من العناصر الغذائية الأساسية والتي بدورها تنقسم إلى سكريات، نشويات و ألياف، فعندما يتناول الإنسان شيئاً ما يحتوي علي مواد كربوهيداتية، يقوم الجسم بتكسير ما تحتوي عليه من مواد سكرية ونشوية إلى ما يطلق عليه سكر الجلوكوز الذي يمثل مصدر الطاقة لكل خلايا الجسم.

ولا ينتهي الدور عند هذا الحد فقط، بل يحث الجسم غدة البنكرياس علي إفراز هرموني الأنسولين و الجلوكاجون، أما الأنسولين فيقوم بتزويد خلايا الجسم بما تحتاجه من الجلوكوز، ويتم تخزين الزائد عن حاجة الإنسان من الجلوكوز في الكبد.

عندما تقل نسبة الجلوكوز في الدم يعمل هرمون الجلوكاجون علي إفراز هذا السكر المخزن الي الدم في عملية متوازنة بين كلا الهرمونين لتزويد الجسم بما يحتاجه من الطاقة ولكن مرضى السكري يعانون من خلل في هذا النظام .

اقرأ أيضاً: نصائح لصيام مريض السكري في رمضان

مصادر السكريات الطبيعية

تاثير السكريات والاملاح على الصيام مصادر السكريات الطبيعية

  • الجلوكوز يوجد في الأرز و المكرونة والبطاطا
  • الفركتوز يوجد في العسل والفواكه
  • اللاكتوز يوجد في الألبان ومنتجاتها
  • المانوز يوجد في زلال البيض.

أما إذا تحدثنا عن الموالح فهي الأخرى لها دور لا يقل أهمية عن السكريات

أهمية الأملاح لجسمك

تاثير السكريات والاملاح على الصيام

تلعب الأملاح دوراً هاماً هي الأخرى في جسم الإنسان نستطيع أن نلخصه فيما يلي :

  • تحافظ علي توازن نسبة الماء في الجسم .
  • تساعد علي انقباض وانبساط العضلات .
  • تساعد أيضاً في إرسال النبضات عبر الخلايا العصبية .

مصادر الأملاح الطبيعية

تاثير السكريات والاملاح على الصيام مصادر الأملاح الطبيعية

الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم و الماغنسيوم، موزعين كالتالي:

  • الصوديوم، يوجد في الخبز واللحوم والأسماك و الحساء والجبن والخضراوات
  • البوتاسيوم، يوجد في البرتقال و الموز
  • الكالسيوم، يوجد في اللبن و السبانخ والكرنب واللفت

مواضيع متعلقة

ستوري

تاثير السكريات والاملاح على الصيام

تاثير السكريات والاملاح على الصيام

نتحدث في هذه الفقرة عن تاثير السكريات والاملاح على الصيام وعلى الجسم عموماً:

  • وكما لعب البنكرياس دوراً في المحافظة علي نسبة الجلوكوز في الجسم، هنا أيضاً يتمثل هذا الدور في الكلى حيث تقوم الكلى بالمحافظة علي نسبة الأملاح و الماء بطريقة متوازنة.
  • فإذا زادت نسبة الأملاح في الجسم ، تقوم الكلى بالتخلص من الكمية الزائدة عن طريق إخراجها مع البول أما إذا قلت هذه النسبة فبالتالي يقل خروجها من جسم الإنسان.
  • هنا أيضاً من يعاني من خلل في هذا النظام كمرضى الفشل الكلوي والقلب وتليف الكبد
  • أما البعض فقد يكون لديهم حساسية من الأملاح عن غيرهم، ففي هذه الحالات يقوم الجسم بتخزين الأملاح والتي بدورها تعمل علي تخزين المياه وهذا يعني زيادة في ضغط الدم ، والتي تؤول في النهاية الي أمراض مزمنة في القلب و الكلى و الكبد .

اقرأ أيضاً: إفطار وسحور مرضى الكلى ونصائح لصيام آمن

تاثير زيادة السكريات على الصائم

تاثير السكريات والاملاح على الصيام

قد يترسخ لدى البعض أن الإفراط في تناول السكريات يمدهم بالطاقة اللازمة للأعمال اليومية ويساعدهم علي بناء الجسم، ولكن هذا الأمر ليس صحيحاً حيث ينتج عنه مضاعفات كثيرة كزيادة الوزن و مرض السكري و أمراض القلب.

اقرأ أيضاً: كيف تتخلص من إدمان السكر؟ و5 فواكه بديلة

تاثير نقص السكريات على الصائم

مخاطر تأثير الأملاح على الصائم

تاثير السكريات والاملاح على الصيام اضرار الاملاح في الصيام

تحدث هذه المخاطر للجسم عموماً وفي حالة الصيام، فإذا كانت السكريات تسبب كل هذا، فما بال الأملاح !!!

  • زيادة الأملاح في جسم الإنسان قد تؤدي إلى  تشنجات و نوبات صرع، زيادة ضربات القلب، ارتفاع ضغط الدم، اضطراب الجسم، الضعف العام، انتفاخ وتورم الأطراف السفلى، تخزين الماء داخل الجسم.
  • أما عن نقص الأملاح فهو أيضاً قد يسبب الصداع، القيء، الشد العضلي، الإرهاق والضعف البدني، الاضطراب النفسي، ضعف العضلات، الغيبوبة

كيفية اتباع حمية غذائية أثناء الصوم ؟

بعد أن عرفت تاثير السكريات والاملاح على الصيام ، فبالتأكيد تبحث الآن عن حمية غذائية مناسبة لك، تتناولها خلال وجبتي الإفطار والسحور، وتحتوي على نسبة متوزانة من السكريات والموالح:

وجبة الإفطار

تاثير السكريات والاملاح على الصيام

الإكثار من شرب الماء والشوربات والعصائر وقت الإفطار مثل الكركديه وقمرالدين والتمر الهندي لتعويض جفاف السوائل خلال الصيام ولإزالة السموم من الجسم وتعويض الفيتامينات والأملاح المعدنية ولمساعدة الجسم على الشعور بالشبع والحد من تناول المزيد من الطعام على الإفطار مما يساعد على إنقاص الوزن.

الاستغناء قدر الإمكان عن الحلويات الغنية بالدهون والسكريات بعد الإفطار كالكنافة والهريسة والقطايف واستبدالها بحلويات أقل في سعراتها الحرارية مثل المهلبية والمشمشيّة وغيرها مما يخفّض من الزيادة المحتملة في الوزن.

اقرأ أيضاً: طريقة عمل القطايف بالجوز الصحية

وجبة السحور

تاثير السكريات والاملاح على الصيامتناول وجبة السحور يومياً حتى لو بكميات بسيطة كي تستطيع الحد من الشعور بالجوع خلال فترة الصيام وبالتالي تناول كمية أقل من الطعام لحظة الإفطار، مما يساعد على إنقاص الوزن خلال الشهر تدريجياً، ويفضل تناول الوجبات بطيئة الهضم في السحور مثل:

  • الكربوهيدرات المعقّدة مثل النشويات مثل المكرونة والأرز.
  • أو البروتينات كالبطاطا المسلوقة مع قشرتها.
  • منتجات الألبان مثل الحليب والزبادي الرائب أو الروب.
  • البقوليات مثل الفول المدمس والحمص.
  • والفواكه بأنواعها بقشرتها للحصول على شعور أعلى بالشبع وذلك لاحتواء هذه الأطعمة على الألياف والبروتينات التي تحتاج لوقت أطول في الهضم.

اقرأ أيضاً: ماذا تأكل في وجبات السحور في رمضان؟

في الختام؛ نرجو أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات عن تاثير السكريات والاملاح على الصيام ، لذا تناولوا نسبة متوازنة من السكريات والموالح لتجنب الأضرار، أخبرونا عبر التعليقات عن وجبة قليلة السكريات والأملاح لكنها لذيذة، واستشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

 

 

المصادر
http://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/nutrition-and-healthy-eating/in-depth/carbohydrates/art-20045705 http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/ency/article/002350.htm http://www.mayoclinic.org/drugs-supplements/carbohydrate-and-electrolyte-combination-oral-route/side-effects/drg-20070063 http://www.medicinenet.com/high_and_low_glycemic_index_foods/article.htm http://www.livestrong.com/article/460950-what-happens-when-you-do-a-carb-overload/ http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/hyponatremia/basics/symptoms/con-20031445 http://www.medicinenet.com/fasting_diets/article.htm

رد واحد على “السكريات أم الموالح أيهما أفضل لصيامك ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *