كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

السكري LADA .. أحد أمراض المناعة الذاتية

السكري LADA


السكري LADA هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تصيب الإنسان و يحدث بعد سن ال 30، حيث يتوقف البنكرياس عن إنتاج الأنسولين على عدة مراحل لذا قد يخلط البعض بين السكرى من النوع الأول و السكري LADA.

بعض الأطباء يعتبر السكري LADA نوع من أنواع السكر من النوع الثاني، ولكن مع وجود الأجسام المضادة للبنكرياس، يعرف أيضا باسم السكري 1,5 و يتم العلاج عن طريق إعطاء المريض الأدوية المنظمة لمرض السكري بخلاف النوع الأول حيث يكون العلاج عن طريق الأنسولين.
بعد فترة من الإصابة يفقد البنكرياس قدرته على إنتاج الأنسولين و بالتالي يتم اللجوء للأنسولين بدلا من الحبوب المنظمة لمرض السكرى.

ما هي أعراض السكري LADA ؟

السكري LADA هو نوع مشترك من السكرى من النوع الأول و السكرى من النوع الثاني، و يعاني المريض من نفس أعراض مرض السكر الأول و الثاني، وتشمل الأعراض:

  1. العطش الشديد.
  2. زيادة التبول.
  3. فقدان الوزن الغير مبرر.
  4. ازدواج الرؤية.
  5. الجوع الشديد.

اقرأ أيضاً: انواع مرض السكر المختلفة والفرق بينهم وطرق علاجهم

كيف يتم تشخيص السكري LADA ؟

يتم التشخيص عن طريق:

  • تحليل السكر في الدم للصائم: يتم الامتناع عن تناول الطعام و الشراب لمدة 8 ساعات، ولكن يمكنك تناول المياه فقط وإذا كانت النسبة أعلى من 126 ملليغرام لكل ديسيلتر فهذا يعني إصابتك بالسكري.
  • تحليل السكر قبل وبعد تناول الوجبات: يتم قياس نسبة السكر قبل تناول الطعام، و إعادة التحليل مرة أخرى بعد تناول الطعام بساعتين، اذا كانت نسبة السكري أعلى من 200 ملليغرام لكل ديسيلتر فهذا يعني إصابتك بمرض السكري.
  • تحليل السكر العشوائي: ارتفاع نسبة السكر عن 200 ملليغرام لكل ديسيلتر فهذا يعني إصابتك بمرض السكري.

و لكن الفحوصات السابقة لا تؤكد الإصابة بالسكري LADA و يتم تأكيد التشخيص عن طريق إجراء فحص لمستويات الأجسام المضادة للبنكرياس، فعند ارتفاع نسبة الأجسام المضادة فهذا يعنى وجود الإصابة، ولكن في بداية الإصابة قد لا تظهر الأجسام المضادة و يتم التشخيص على أنه سكرى من النوع الثاني.

هناك بعض الفحوصات الأخرى الأقل شيوعا و تشمل:

  • نسبة الـ C بيبتيد: يقيس قدرة خلايا بيتا على إفراز الأنسولين، و تكون نسبته منخفضة عند وجود الإصابة.
  • الأجسام المضادة للجلوتاميك أسيد ديكربوكسليز: يتم العثور على الأجسام المضادة في حالة وجود الإصابة.

اقرأ أيضاً: ما هي طرق الوقاية من مرض السكري ؟

ما هو علاج السكري LADA ؟

لا يوجد علاج محدد للإصابة بهذا المرض، ولكن الأبحاث العلمية مؤخرا أشارت إلى أن العلاج يكون خليط ما بين تعديل نظام الحياة، وبين العلاج الدوائي.

تعديل نظام الحياة يشمل:

  • اتباع نظام غذئي منخفض السعرات الحرارية، ويحتوي على نسبة قليلة من السكريات و الكربوهيدرات والدهون.
  • ممارسة الرياضة على الأقل نصف ساعة يومياً.

اقرأ أيضا: كيف يمكن لمريض السكر ممارسة الرياضة بأمان؟

العلاج الدوائي

في البداية يتم العلاج عن طريق الحبوب المنظمة لداء السكرى حيث أن البنكرياس مازال قادراً على إنتاج الأنسولين، ولكن مع مرور الوقت يتوقف إفراز الأنسولين من البنكرياس، ويلجأ الأطباء لإعطاء عقار الأنسولين.

وبالرغم من وجود أنواع متعددة من مرض السكرى إلا أنها جميعا تشترك في طريقة العلاج عن طريق اتباع النظام الغذائي السليم و ممارسة الرياضة، فالعلاج الدوائي فقط لن يجدي نفعاً في علاج مرض السكرى بدون تعديل لنظام الحياة. لا تنسوا ترك استشارتكم الطبية لنا عبر هذا الرابط.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/type-1-diabetes/expert-answers/lada-diabetes/faq-20057880