ADVERTISEMENT

السمنة الهرمونية

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن وصعوبة الوصول إلى الوزن الصحي، منها أسباب تتعلق بالهرمونات أو ما يُعرف بـ السمنة الهرمونية والتي تستوجب تدخلاً طبياً في معظم الحالات، وللتعرف أكثر على هذا الموضوع بالتفصيل تابعوا معنا المقال التالي حيث نقوم فيه أيضاً بتناول طرق خسارة الوزن بأكثر الطرق صحة.

أسباب السمنة

هناك الكثير من العوامل التي تؤدي إلى زيادة الوزن من أهمها بالطبع تناول الأطعمة غير الصحية التي تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية، لكن هناك أسباب أخرى طبية تعمل على زيادة الوزن، مثل:

ADVERTISEMENT
  • قصور الغدة الدرقية: لقصور الغدة الدرقية بعض الأعراض الأخرى غير زيادة الوزن منها جفاف الجلد وتساقط الشعر والإرهاق العام.
  • متلازمة تكيس المبايض: يسبب تكيس المبايض لدى النساء زيادة الوزن، وهي حالة مرضية يسببها اضطراب في الهرمونات الجنسية والتي تؤدي أيضاً إلى عدم انتظام الدورة الشهرية وظهور حب الشباب وزيادة نمو شعر الوجه.
  • الاضطرابات النفسية: بعض الاضطرابات النفسية تؤدي إلى زيادة الوزن مثل التقلبات النفسية والمزاجية والاكتئاب والقلق والتوتر حيث أنهم يعملون على حدوث خلل في هرمونات الجسم.

السمنة الهرمونية

تعتبر الهرمونات هي المسبب الرئيسي لكثير من حالات السمنة حول العالم، حيث أنها تعمل على تغيّر الجسم وبعض السلوكيات مثل شهية تناول الطعام، وإليك أهم أسباب تغيّر الهرمونات في الجسم:

سن اليأس

تتزايد معدلات الهرمونات في الجسم لدى النساء في أوقات معينة مثل سن اليأس، والكثير من النساء يختبرن تغيرات جسدية بعد تجاوز سن الأربعين والذي يتوقف فيه الجسم عن إنتاج البويضات، وفي خلال أعوام الشباب فإن الدهون تتجمع في منطقة الأرداف، لكن ومع الوصول إلى سن اليأس فإن الدهون تبدأ في التراكم في منطقة البطن.

الدورة الشهرية

خلال الدورة الشهرية لدى النساء يحدث اضطراب كبير في هرمونات الجسم، وتتسبب هذه الهرمونات في تغيّر الشهية واحتباس السوائل في الجسم وكلها عوامل تؤدي إلى زيادة الوزن، إلا أنها تكون في معظم الحالات زيادة مؤقتة ويعود الوزن إلى الوزن الطبيعي بعد انتهاء الدورة الشهرية.

مرض السكري

يفرز البنكرياس الأنسولين وهو المسئول عن حمل الجلوكوز إلى خلايا الجسم للحصول على الطاقة، وفي حالة زيادة نسبة الأنسولين في الجسم فإن هذا الأمر يؤدي إلى زيادة في الوزن تماماً كما يحدث لمرضى السكري.

ADVERTISEMENT

مخاطر السمنة وكيفية خسارة الوزن

تعد السمنة من الحالات المرضية الخطيرة التي تسبب الكثير من المخاطر على الصحة العامة والمضاعفات، فهي قد تؤدي إلى الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والسكتة الدماغية، ويمكن خسارة الوزن بشكل صحي عن طريق اتباع الطرق التالية والتي تعتبر مكملة لبعضها البعض:

  • تغيير نمط الحياة إلى آخر أكثر صحة عن طريق تغيير الحمية الغذائية.
  • تناول الخضروات والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة التي يجب أن تمثل نصف الطبق على الأقل في كل وجبة.
  • ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة على الأقل يومياً.
  • تناول الإفطار بانتظام وعدم تفويت الوجبات.
  • تقليل كمية الطعام الذي يتم تناوله خلال الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة.
  • مشاركة الأسرة أو الأصدقاء في الحمية الغذائية للحصول على التشجيع والدعم.

بعد التعرف على السمنة الهرمونية فإننا ننصحك باستشارة الطبيب في حالة الشعور أو ملاحظة أي من الأعراض التي تتزامن مع زيادة الوزن خاصةً إن كان الأمر فجائياً، حيث يجب علاج هذه الأمراض بشكل سريع لما لها من آثار جانبية، كما يجب خسارة الوزن بالطرق الصحية وتجنب الأدوية والعمليات الجراحية، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إيمان عبد المقصود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد