كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

السن المناسب لعملية الليزك .. ومن هم المرشحون للعملية؟

السن المناسب لعملية الليزك

لأن ليس كل إجراء جراحي أو علاجي مناسب للجميع، ولأن السن من أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند النظر في مدى مناسبة الحالة لإجراء أي عملية من عدمها، فإن السن المناسب لعملية الليزك بالتحديد يعد من أهم الاعتبارات التي يجب على الأطباء والمرضى الانتباه إليها، فما هو السن المناسب لعملية الليزك ؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

Advertisement

ما هي شروط عملية الليزك؟

إن جراحة الليزك ليست مناسبة للجميع، بشكل عام يجب التشاور مع الطبيب في الفوائد والمخاطر المحتملة بالنسبة لك، ولكن عموماً تشمل شروط عملية الليزك ما يلي:

اقرأ أيضاً: شروط أخرى قبل إجراء عملية الليزك، تعرف عليها.

السن المناسب لعملية الليزك بين الشباب

إنه في الواقع لا يوجد سن محدد لإجراء الليزك طالما أن الشخص قد تعدى 18 عاماً من العمر، أي لا يمكن إجراء الليزك قبل ذلك.

على الرغم من أن الشباب الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا قادرين قانونيًا على إجراء عملية الليزك، إلا أن البصر مستمر في التغير ما بين عمر 18 و 24 عامًا، لذلك بعد إجراء دراسة متأنية لتاريخ رؤية الحالة قد يوصي جراح العيون بإجراء عملية الليزك للأشخاص في هذه الفئة العمرية، سيكون أفضل المرشحين لهذا الإجراء هم الذين استمروا على نفس النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة على مدى عدة سنوات.

السن المناسب لعملية الليزك بعد 24 عام

يتفق معظم جراحي العيون على أن السن المثالي لجراحة الليزك هم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 40 عامًا، وهم أفضل المرشحين لجراحة العيون في الليزك.

Advertisement

وذلك لأنه بحلول عمر 25 سنة، فإنه يجب أن تتوقف أعيننا عن التغيير، أيضاً وجود وصفة طبية مستقرة لمدة عامين على الأقل هو المبدأ التوجيهي العام أن هذا الشخص هو مرشح جيد لإجراء الليزك.

اقرأ أيضاً: الليزك والفيمتوليزك والفيمتوسمايل، ما الفرق بينهم؟

السن المناسب لعملية الليزك بعد الأربعين

بعد سن الأربعين تبدأ أعيننا في التغير مرة أخرى، وفي عصرنا الحالي حتى الأشخاص الذين استمتعوا برؤية مثالية طوال حياتهم كلها قد يبدأوا في اكتشاف أنهم بحاجة إلى نظارات القراءة لتصحيح رؤيتهم، لحسن الحظ، قد يظل الأشخاص في هذه الفئة العمرية والذين يتمتعون بصحة جيدة مرشحين جيدين لجراحة العيون بالليزر.

إن الأشخاص غير المدخنين الذين اعتنوا بأنفسهم وليس لديهم تاريخ من المشاكل الطبية، قد يقررون مثل نظرائهم الأصغر سناً أن المزايا تفوق تكلفة الليزك، حتى المرضى الذين يعرفون أنهم قد يحتاجون فقط إلى نظارات القراءة قد يختاروا فوائد الليزك، وذلك لتحرير أنفسهم من النظارات أو العدسات اللاصقة أثناء ممارسة الرياضة أو الأنشطة البدنية التي تتطلب حركة.

اقرأ أيضاً: خطوات وتوقعات بعد عملية الليزك للعيون.

Advertisement

اعتبارات لإجراء الليزك بعد سن الأربعين

تتضمن الاعتبارات الأخرى التي يجب النظر فيها في الفئة العمرية ما بعد الأربعين، عدم وجود تاريخًا عائليًا من أمراض اضطرابات القرنية، والسكري، والجلوكوما، وذلك لأن هذه الأمراض يمكن أن تقلل من احتمال أن يكون الشخص مرشحًا جيدًا لجراحة العيون بالليزك في هذا السن، إنها في الواقع من معوّقات إجراء الليزك في أي سن.

اقرأ أيضاً: زراعة القرنية الجزئية، أنواعها ومخاطرها وفترة التعافي.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قدمنا لكم ما تحتاجون معرفته عن السن المناسب لعملية الليزك .. وإذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://diamondvision.com/lasik-age/ https://www.webmd.com/eye-health/candidate-refractive-laser-eye-surgery https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/lasik-eye-surgery/about/pac-20384774