السيجارة الالكترونية .. مكوناتها وفوائدها وأضرارها

السيجارة الالكترونية


انتشرت في الآونة الأخيرة السيجارة الالكترونية بديلاً للسيجارة العادية، فهي رائجة جداً بين الناس الذين يريدون التخلص من تدخين السجائر العادية، وبدأ بيعها بشكل كبير في الأسواق والمتاجر على الإنترنت للإقبال عليها، ويتساءل الكثيرون عن كيفية عمل السيجارة الالكترونية وهل هي بديل حقيقي للإقلاع عن التدخين؟ ، لهذا تعرفوا على مكونات السيجارة الالكترونية وفوائدها وأضرارها وسبب رفض الكثيرين لها !

مكونات السيجارة الالكترونية

تقلد السيجارة الالكترونية السيجارة العادية بشكل كبير في التصميم ، مثل :

مصباح صغير للإضاءة

تعطي السيجارة الالكترونية الإحساس وكأن المدخن يمسك سيجارة عادية، لهذا فإنها مزودة بمصباح صغير لإضاءة أسفل السيجارة وكأنها مشتعلة.

بطارية للشحن

بطارية السجائر الإلكترونية مصنوعة من العنصر الكيميائي الليثيوم ، وميزته أنك تستطيع شحنه، وتتحمل هذه البطارية عند اكتمال شحنها؛ ما يقارب من متوسط 300 زفير يخرجه المدخن، وهذا ما يميز بطاريات الليثيوم ويجعلها تدخل في العديد من الصناعات الأخرى.

مستشعر للزفير

بعض هذه السجائر مزودة بمستشعر للزفير الخارج من فم المدخن، والذي يساعد على تشغيل البطارية تلقائياً، من الممكن أن يستغني المدخن عن المستشعر، ويشتري سيجارة لها زر يدوي، والذي يمكن أن يتحكم فيه المدخن.

خلية التسخين

هذه الخلية توجد في السجائر الإلكترونية، والتي تقوم بتسخين النيكوتين السائل في السيجارة، عن طريق مرور التيار من خلال خلية التسخين.

المحلول السائل

ما يميزه أنه يحتوي على نكهات مختلفة من الفواكه والأعشاب، ويمكنك شراء النوع الذي يأتي بطعم التبغ أيضاً مثل السجائر العادية، ويحتوي المحلول السائل على نسبة 1 بالمائة من النيكوتين الذي يهدف لتعويض التدخين العادي ويحتوي على الجلسرين النباتي لكوين الدخان والبروبيلين جليكول للشعور بالتدخين في الحلق مع كحول إيثيلي.

فلتر للتنقية

الفلتر مصنوع لتنقية المواد السامة، ولكن السجائر الإلكترونية تحتوي على نيكوتين سائل وبعض المواد المنكهة، وصانعي هذا النوع من السجائر قاموا بتزويد السيجارة به ليعطي للمدخن شعور أنه يمسك بسيجارة عادية.

اقرأ أيضاً: إليك 15 نصيحة تساعدك على التوقف عن التدخين

بعد أن عرفتم مكونات السجائر الإلكترونية، تتشوقون لمعرفة فوائد السيجارة الالكترونية، وما الذي يميزها عن السيجارة العادية؟

فوائد السيجارة الالكترونية

أعلنت الشركات المنتجة للسجائر الإلكترونية، أن هذه السجائر تباع بكميات كبيرة سنوياً، وتصل الأرباح إلى مليار دولار، لا نعرف إن كان هذا لأغراض دعائية أم حقيقية، ولكن عموماً للسيجارة الإلكترونية عدة مميزات، وهي:

  •  لا تحتوي على مواد مثل أول أكسيد الكربون والقطران، أيّ أن هذه النسبة قليلة جداً مقارنةً بالسيجارة العادية.
  • لا يوجد في السجائر الإلكترونية المواد المسرطنة مثلما توجد في السجائر العادية.
  • لا تخرج السجائر الإلكترونية أول أكسيد الكربون، لهذا فهي آمنة على الآخرين، ويخرج منها بخار ماء.
  • تتكون بطارية السجائر الإلكترونية من عنصر الليثيوم والذي تستخرج أملاحه لعلاج الاضطرابات النفسية، فهو مهدئ للأعصاب.
  • استخدام السجائر الإلكترونية يساعد على الإقلاع عن التدخين تدريجياً.

اقرأ أيضاً: كيف تتغلب على التدخين إليك أفضل طريقة

لهذا فإن بعض المدخنين الذين يريدون التغلب على السيجارة العادية، يلجأوون إلى تدخين السيجارة الالكترونية ، ولكن هل هذا يعني أن السجائر الإلكترونية ليس لها أضرار؟

مواضيع متعلقة

أضرار السيجارة الالكترونية

هناك دراسات أجريت على العديد من الأشخاص الذين يلجأون إلى السجائر الإلكترونية مقارنةً بغيرها من السجائر والوسائل الأخرى المستخدمة في الإقلاع عن التدخين، والتي أثبتت التالي:

أضرار على المراهقين

السجائر الإلكترونية تدفع الصغار إلى تدخينها لأنها متوفرة بالنكهات ، مما يجعل صغار السن والمراهقين راغبين في تجربتها.

زيادة إدمان السجائر

هناك تخوفاً من الإدمان وعدم الإقلاع عن التدخين، بسبب عدم وجود أضرار كبيرة لها، وسهولة تداولها.

السيجارة الإلكترونية مسرطنة!

  • أظهرت دراسة أجريت في جامعة بورتلاند في الولايات المتحدة الأمريكية، أن استنشاق بخار السجائر الإلكترونية يسبب السرطان، وهذا بسبب أن هذا البخار الناتج عن هذه السجائر متشبع بمادة النيكوتين والمواد المنكهة في السجائر الإلكترونية، وتجعله يكون الفورمالين.
  • قام الباحثون بتسخين البخار على تيار كهربائي بلغت شدته 5 فولت ووجدوا أن البخار الصاعد من السجائر الإلكترونية يكون الفورمالين الذي يسبب الإصابة بمرض السرطان، ولكن عندما قل معدل التسخين ووصل إلى 3.3 فولت لم ينتج عن البخار غاز ضار.
  • وأظهرت نتائج الدراسة؛ أنه إذا تم استنشاق كمية عالية من النيكوتين، يسبب السرطان بعكس السجائر العادية والتي فيها المدخن لن يدخن سوى 3 ميلليجرام طوال اليوم، بينما إذا قام مدخن السيجار الإلكترونية بتدخين أقل من هذا المعدل لن يصاب بأيّ من المواد المسرطنة.

المذاق السيء

اكتشفت الدراسة التي أجريت في الولايات المتحدة وقامت بنشرها إحدى المجلات الطبية، أن التدخين المستمر للسجائر الإلكترونية، يجعل طعم السيجارة سيء في فم المدخن.

اقرأ أيضاً: خطوات تساعدك على الإقلاع عن التدخين

في الختام؛ نرجو أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات التي تحتاجونها عند الإقلاع عند التدخين والاستعانة بالسيجارة الإلكترونية، من فوائد وأضرار ومكونات السيجارة الإلكترونية، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

المصادر
https://www.hsph.harvard.edu/magazine/magazine_article/the-e-cig-quandary/ http://www.nhs.uk/Livewell/smoking/Pages/e-cigarettes.aspx http://www.webmd.com/smoking-cessation/features/vape-debate-electronic-cigarettes#1 http://www.webmd.com/smoking-cessation/news/20140103/e-cigarettes-separating-fiction-from-fact#1 http://www.webmd.com/smoking-cessation/news/20140103/e-cigarettes-separating-fiction-from-fact#3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *