الشخصية السادية وأعراضها وكيفية علاجها

الشخصية السادية

مثال من أهم أمثلة الاضطرابات الشخصية التي كثيراً ما نراها في الأعمال السينمائية والتليفزيونية هو الشخصية السادية، فمن المؤكد أنك رأيت على الأقل سواء على شاشة التلفاز أو في الحياة الواقعية مثالاً واحداً على الأقل من أمثلة الشخصية السادية، ولكننا في هذا المقال، سنتعرف معاً على أعراض الشخصية السادية وكل ما يهمك معرفته عنها من معلومات.

ما هي الشخصية السادية؟

يتميز اضطراب الشخصية السادية بنمط من القسوة غير المبررة والعدوان والسلوكيات المهينة التي تشير إلى وجود ازدراء عميق للأشخاص الآخرين، ونقص شديد في التعاطف.

بعض الساديون أشخاص نفعيون، إنهم يستغلون عنفهم المتفجر لإقامة موقع لهيمنة وسيطرة غير متكافئة داخل العلاقة، على عكس المرضى النفسيين، نادراً ما يستخدم الساديون القوة البدنية في ارتكاب الجرائم، بدلاً من ذلك، يتم تضمين عدوانيتهم في سياق العلاقات الشخصية ويتم التعبير عنها في البيئات الاجتماعية، مثل الأسرة أو مكان العمل.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن اضطراب الشخصية الانعزالية؟

دكاترة طب الأسرة

أعراض الشخصية السادية

  1. يسعى الساديون لإذلال الناس أمام شهود، هذا يجعلهم يشعرون بالقدرة الكاملة، تلعب ألعاب السلطة أهمية كبيرة بالنسبة لهم، من المحتمل أن تعامل الشخصية السادية الأشخاص الخاضعين لسيطرتها أو يُعهد بها إلى رعايتهم بقسوة.
  2. يحب الساديون إلحاق الألم بالآخرين لأنهم يجدون المتعة في المعاناة الجسدية والنفسية على حد سواء.
  3. الساديون قد يعذبون الناس والحيوانات أيضاً لأن مشاهد وأصوات مخلوق يتلوى في العذاب تشكل لهم فرح ومتعة.
  4. يذهب الأشخاص ذوي الشخصية السادية إلى أبعد الحدود لإيذاء الآخرين، إنهم يكذبون ويخدعون ويرتكبون جرائم، بل ويقدمون تضحيات شخصية لمجرد الاستمتاع باللحظة المليئة بمشاهدة بؤس لدى شخص آخر.
  5. معظم الساديين مفتونون بالجرأة والعنف، إنهم قتلة متسللون يوجهون حُثهم على القتل بطرق مقبولة اجتماعياً من خلال “دراسة” الإعجاب بالشخصيات التاريخية مثل هتلر، على سبيل المثال، إنهم يحبون الأسلحة، وهم مفتونون بالموت والتعذيب والفنون القتالية بكل أشكالها.
  6. الساديون يُرهبون ويخيفون حتى أقرب الأشخاص إليهم، فهم يخلقون هالة وجو من الرهبة والإزعاج غير المحدود، فهم لديهم الكلمة الأخيرة وهي القانون النهائي، ويجب أن يطاعوا، بغض النظر عن مدى التعسفية واللا معنى لقراراتهم.
  7. كل من المرؤوس أو الطفل أو الطالب أو السجين أو المريض أو الزوج أو الزوجة يكونون جميعًا عرضة للمعاناة من عواقب الشخص السادي، والإجراءات الصارمة التأديبية التي يمارسها.

اقرأ أيضاً: أعراض وأسباب الشخصية الاعتمادية وكيفية علاجها.

مواضيع متعلقة

أسباب الشخصية السادية

الشخص-السادي

لا يوجد سبب واضح لاضطراب الشخصية السادية، تشير بعض النظريات إلى أنها دالة على كيفية تربيتها، ولكن من المحتمل أن تكون العوامل البيولوجية كذلك لها دور، هذا الاضطراب غير شائع إلى حد ما، وهناك القليل من المعلومات حول إمكانية الحدوث حسب الجنس أو نمط الأسرة.

اقرأ أيضاً: الشخصية الهستيرية وأعراضها وكيفية علاجها.

علاج الشخصية السادية

علاج اضطراب الشخصية السادية يستغرق وقتًا طويلاً، تستغرق سمات الشخصية مثل آليات المواجهة والمعتقدات وأنماط السلوك سنوات عديدة في التطور وتتغير ببطء، تحدث التغييرات عادة في تسلسل يمكن التنبؤ به، وهناك حاجة إلى طرق علاج مختلفة لتسهيلها.

يمكن أن يقلل تخفيف الضغط البيئي من الأعراض مثل القلق أو الاكتئاب بسرعة، يمكن تغيير السلوكيات، مثل التهور، والعزلة الاجتماعية، والافتقار إلى الحزم، أو تفجر الغضب، خلال أشهر، العلاج الجماعي وتعديل السلوك، وأحيانًا خلال الرعاية اليومية أو الأماكن السكنية المصممة، يمكن أن تساعد المشاركة في مجموعات المساعدة الذاتية أو العلاج الأسري في تغيير السلوكيات غير المرغوب فيها اجتماعيًا.

اقرأ أيضاً: تصرفات وعلاج الشخصية الانطوائية للصغار والكبار.

الاستشارة والعلاج النفسي للشخصية السادية

العلاج-النفسي-للشخصية-السادية

على الرغم من أن العلاج يختلف باختلاف نوع اضطراب الشخصية، إلا أن بعض المبادئ العامة تنطبق على الجميع، يمكن لأفراد الأسرة التصرف بطرق تعزز أو تقلل من سلوك أو أفكار المريض الإشكالية، لذلك تكون مشاركتهم مفيدة وغالبًا ما تكون ضرورية.

العلاج الدوائي لـ الشخصية السادية

الأدوية لها آثار محدودة، يمكن إساءة استخدامها، أو استخدامها في محاولات الانتحار، عندما ينجم القلق والاكتئاب عن اضطراب الشخصية، فإن الأدوية تكون فعالة بشكل معتدل.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الشخصية، قد يكون للقلق والاكتئاب أهمية إيجابية، أي أن الشخص يعاني من عواقب غير مرغوب فيها من اضطرابه أو يقوم ببعض الفحص الذاتي المطلوب.

اقرأ أيضاً: الشخصية التجنبية والأعراض الدالة عليها.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على كل ما يخص الشخصية السادية من معلومات، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthyplace.com/personality-disorders/malignant-self-love/sadistic-personality-disorder#targetText=TheSadisticPersonalityDisorderis,anutterlackofempathy. http://www.psychnet-uk.org/x_new_site/personality_psychology/a_diagnostic_criteria/criteria_personality_sadistic.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *