الشرخ الشرجي عند الاطفال: الأسباب والعلاج

الشرخ الشرجي عند الاطفال

الشرخ الشرجي عند الاطفال هو حالة مرضية شائعة، وعادة ما يحدث بسبب إصابة الطفل بالإمساك، ولأننا نحرص دائماً على تقديم ما تحتاجون إليه من معلومات تتعلق بصحتكم وصحة أطفالكم، فقد حرصنا أن يكون موضوعنا اليوم عن الشـرخ الشرجي عند الاطفال وأهم أعراضه وأسبابه، وطرق علاجه، فتابعونا أعزائي القراء لتعرفوا أكثر عن الموضوع.

أطباء الجهاز الهضمي والمناظير

ما هو الشرخ الشرجي عند الاطفال؟

الشرخ الشرجي هو عبارة عن شرخ أو شق في القناة الشرجية، وعادة ما يحدث الشرخ الشرجي عند الأطفال نتيجة إصابة الطفل بحالة من الإمساك المؤلم، مما يجعل البراز يخرج بكميات كبيرة وصلبة، تتسبب في بطء حركة الأمعاء وشعور الطفل بالألم.

ويتسبب هذا الشق أو الشرخ في شعور الطفل بالألم الشديد عند التبرز، ولهذا السبب قد لا يذهب الطفل إلى الحمام عند الحاجة، ونتيجة للأمر قد يصاب الطفل بحالة من الإمساك المزمن. ويعتبر الشرخ الشرجي هو السبب الأكثر شيوعًا لظهور البراز الدموي عند الرضع والأطفال الصغار.

اقرأ أيضاً: ملف شامل عن الإمساك عند الأطفال وأهم طرق علاجه

أعراض الشرخ الشرجي عند الاطفال

الشرخ الشرجي عند الاطفال
صورة توضح الفرق بين الشرخ الشرجي وفتحة الشرج الطبيعية

عند إصابة الطفل بهذه الحالة، فقد تظهر بعض العلامات والأعراض التي تتمثل في:

  • بكاء الطفل وعدم شعوره بالراحة عند القيام بالتبرز.
  • خروج الدم وظهوره مع البراز.
  • يتجنب الطفل القيام بعملية التبرز، وذلك من أجل أن يتجنب ألم الشق الشرجي.
  • ظهور شق أو شرخ عند فتحة الشرج الخاصة بالطفل.

والآن وبعد أن تعرفتم أعزائنا القراء على أعراض الحالة، لابد أنكم تتسائلون عن الأسباب المؤدية لظهورها، وأهم طرق علاجها، وهذا ما سنستعرضه معكم من خلال الفقرات التالية.

مواضيع متعلقة

أسباب الشرخ الشرجي عند الاطفال

من المحتمل أن تحدث الحالة نتيجة لعدد من الأسباب المختلفة، والتي قد تتضمن حدوث أحد الأمور التالية:

  • الإصابة بالإمساك المزمن.
  • الإصابة بالعدوى.
  • ضعف تيار الدم المتجه للجلد بهذه المنطقة، وبالتالي إصابة المنطقة بالشقوق.
  • فرط توتر العضلات الملساء الموجودة في العضلة العاصرة الشرجية الداخلية ومقاومتها الشديدة.

اقرأ أيضاً: أسباب الامساك عند الأطفال .. هل التدريب على دخول الحمّام إحداها؟

علاج الشرخ الشرجي عند الاطفال

عادة ما يبدأ علاج الشـرخ الشرجي عند الاطفال بمعالجة الإمساك. وقد يصف الطبيب ملينات البراز، وسيطلب منك الطبيب أن تقوم بإضافة المزيد من الألياف والسوائل إلى نظام طفلك الغذائي، وقد ينصحك بأن يحتوي نظامه الغذائي على الحبوب الكاملة، والخبز، والفواكه خاصة الخوخ، بالإضافة إلى الخضروات لأنها من المصادر الجيدة للألياف.

وبمجرد أن يتحول البراز من الحالة الصلبة إلى براز ناعم،يكون هناك فرصة أن يقوم الشرخ بالالتئام ويتماثل للشفاء. وإلى أن يلتئم الشـرخ الشرجي لدى الطفل تمامًا، يمكنك أن تقوم بوضع طبقة من الجل أو كريم أكسيد الزنك على فتحة الشرج، لأن هذا سوف يساعد على جعل تمرير البراز أقل إيلاماً.

اقرأ أيضاً: علاج الإمساك عند الأطفال بطرق سهلة

والآن أعزائنا القراء وبعد الانتهاء من المقال، ستكونون قد تعرفتم على ما ترغبون به من معلومات حول الشرخ الشرجي عند الاطفال، وأعراضه، وأسبابه، وأهم طرق علاجه. وإذا شعرتم أنكم بحاجة لمزيد من المعلومات، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://emedicine.medscape.com/article/934952-overview#a4 https://www.aboutkidshealth.ca/Article?contentid=5&language=English https://www.uhs.nhs.uk/Media/Controlleddocuments/Patientinformation/Childhealth/Analfissurerectalprolapse-Patientinformation.pdf

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *