الشرخ الشرجي عند الاطفال: الأسباب والعلاج

الشرخ الشرجي عند الاطفالالشرخ الشرجي عند الاطفال هو حالة مرضية شائعة، وعادة ما يحدث بسبب إصابة الطفل بالإمساك، ولأننا نحرص دائماً على تقديم ما تحتاجون إليه من معلومات تتعلق بصحتكم وصحة أطفالكم، فقد حرصنا أن يكون موضوعنا اليوم عن الشـرخ الشرجي عند الاطفال وأهم أعراضه وأسبابه، وطرق علاجه، فتابعونا أعزائي القراء لتعرفوا أكثر عن الموضوع.

ADVERTISEMENT

ما هو الشرخ الشرجي عند الاطفال؟

الشرخ الشرجي هو عبارة عن شرخ أو شق في القناة الشرجية، وعادة ما يحدث الشرخ الشرجي عند الأطفال نتيجة إصابة الطفل بحالة من الإمساك المؤلم، مما يجعل البراز يخرج بكميات كبيرة وصلبة، تتسبب في بطء حركة الأمعاء وشعور الطفل بالألم.

ويتسبب هذا الشق أو الشرخ في شعور الطفل بالألم الشديد عند التبرز، ولهذا السبب قد لا يذهب الطفل إلى الحمام عند الحاجة، ونتيجة للأمر قد يصاب الطفل بحالة من الإمساك المزمن. ويعتبر الشرخ الشرجي هو السبب الأكثر شيوعًا لظهور البراز الدموي عند الرضع والأطفال الصغار.

ADVERTISEMENT

أعراض الشرخ الشرجي عند الاطفال

الشرخ الشرجي عند الاطفال
صورة توضح الفرق بين الشرخ الشرجي وفتحة الشرج الطبيعية

عند إصابة الطفل بهذه الحالة، فقد تظهر بعض العلامات والأعراض التي تتمثل في:

  • بكاء الطفل وعدم شعوره بالراحة عند القيام بالتبرز.
  • خروج الدم وظهوره مع البراز.
  • يتجنب الطفل القيام بعملية التبرز، وذلك من أجل أن يتجنب ألم الشق الشرجي.
  • ظهور شق أو شرخ عند فتحة الشرج الخاصة بالطفل.

والآن وبعد أن تعرفتم أعزائنا القراء على أعراض الحالة، لابد أنكم تتسائلون عن الأسباب المؤدية لظهورها، وأهم طرق علاجها، وهذا ما سنستعرضه معكم من خلال الفقرات التالية.

ADVERTISEMENT

أسباب الشرخ الشرجي عند الاطفال

من المحتمل أن تحدث الحالة نتيجة لعدد من الأسباب المختلفة، والتي قد تتضمن حدوث أحد الأمور التالية:

  • الإصابة بالإمساك المزمن.
  • الإصابة بالعدوى.
  • ضعف تيار الدم المتجه للجلد بهذه المنطقة، وبالتالي إصابة المنطقة بالشقوق.
  • فرط توتر العضلات الملساء الموجودة في العضلة العاصرة الشرجية الداخلية ومقاومتها الشديدة.

علاج الشرخ الشرجي عند الاطفال

عادة ما يبدأ علاج الشـرخ الشرجي عند الاطفال بمعالجة الإمساك. وقد يصف الطبيب ملينات البراز، وسيطلب منك الطبيب أن تقوم بإضافة المزيد من الألياف والسوائل إلى نظام طفلك الغذائي، وقد ينصحك بأن يحتوي نظامه الغذائي على الحبوب الكاملة، والخبز، والفواكه خاصة الخوخ، بالإضافة إلى الخضروات لأنها من المصادر الجيدة للألياف.

وبمجرد أن يتحول البراز من الحالة الصلبة إلى براز ناعم،يكون هناك فرصة أن يقوم الشرخ بالالتئام ويتماثل للشفاء. وإلى أن يلتئم الشـرخ الشرجي لدى الطفل تمامًا، يمكنك أن تقوم بوضع طبقة من الجل أو كريم أكسيد الزنك على فتحة الشرج، لأن هذا سوف يساعد على جعل تمرير البراز أقل إيلاماً.

ADVERTISEMENT

والآن أعزائنا القراء وبعد الانتهاء من المقال، ستكونون قد تعرفتم على ما ترغبون به من معلومات حول الشرخ الشرجي عند الاطفال، وأعراضه، وأسبابه، وأهم طرق علاجه. وإذا شعرتم أنكم بحاجة لمزيد من المعلومات، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد