علاج الشعر الخفيف عند الاطفال .. وماهي أسبابه؟

علاج الشعر الخفيف عند الاطفاليبدأ نمو الشعر للطفل وهو جنين في الأسبوع الـ 20 ثم يستمر في النمو في ثلاث مراحل وهى مرحلة النمو ثم مرحلة انتقالية ثم مرحلة التساقط، يولد الطفل ولديه شعر له لون ونسيج معين ولكنه ليس الشعر الدائم له، فغالبا ما يتساقط ويبدأ نمو شعر جديد باللون والنسيج الحقيقي في خلال الشهور الأولى بعد الولادة فلا داعي للقلق في تلك المرحلة. و سوف نناقش في هذا المقال طرق علاج الشعر الخفيف عند الاطفال.

متى يجب القلق من أن شعر الطفل خفيف أو يتساقط؟

بعد عامين لثلاثة هنا يبدأ البحث عن أسباب الشعر الخفيف أو تساقط الشعر.

أطباء جلدية وتناسلية

أسباب الشعر الخفيف للأطفال

1. تينيا الرأس :

وهو مرض فطري على شكل منطقة خفيفة الشعر أو صلعاء وتكون مغطاة بطبقة من القشور البيضاء  أو نقط سوداء، وعند شد شعر تلك المنطقة يتساقط بسهولة تامة.

2. الصلع :

وهو إما جزئي في منطقة معينة أو كلي في كل الرأس ولكنه لا يكون معه أي قشور بيضاء أو نقط سوداء.

3. أسباب وراثية ونقص المناعة وإصابة الرأس في حادث:

يوجد أسباب وراثية تؤدي إلى الشعر الخفيف عند الأطفال، وأيضا مرض نقص المناعة يؤدي إلى الشعر الخفيف، وإذا تعرض الطفل أيضا لإصابة في الرأس تؤدي لشعر خفيف.

4. سوء التغذية:

نقص تناول الفيتامينات والبروتينات والحديد يؤثر على نمو الشعر.

5. نقص هرمون الغدة الدرقية:

حالة مرضية تنتج نتيجة لنقص إفراز هرمونات الغدة الدرقية، إما بسبب مباشر أو غير مباشر، يؤثر نقص إفراز هرمون الغدة الدرقية على العديد من العمليات الحيوية بالجسم ومن أهمها نمو الشعر.

هل التوتر و نفسية الطفل له تأثير على نمو الشعر؟

الإجابة: نعم، فالتوتر والمشاكل النفسية للأطفال تؤثر على نمو الشعر وتجعله يتوقف عند مرحلة تساقط الشعر ولا يبدأ مرحلة نمو جديدة.

طرق علاج الشعر الخفيف عند الاطفال

لابد أن نعرف السبب أولا لكي نصل إلى الحل المناسب، لو كان السبب مرضى يجب استشارة الطبيب أولاً و اتباع إرشاداته، ولو كان السبب غير مرضى فلا بد أن يكون السبب أن طريقة العناية بالشعر غير مناسبة، ولذلك يجب أن نعرف الطريقة الصحية للعناية بالشعر.

الطريقة الصحيحة للعناية بالشعر

  • التغذية السليمة من أهم خطوات العناية بالشعر فمن الممكن ألا يكون هناك أي سبب للشعر الخفيف غير الأكل الغير صحي، يجب أن يحتوي طعام الأطفال على كل العناصر الغذائية خاصة الفيتامينات الموجودة في الخضروات والفاكهة، والبروتينات الموجودة في اللحوم والألبان والسمك، والحديد الموجود في التفاح والسبانخ، و أوميجا 3 الموجودة في الأسماك والبيض، كل تلك العناصر لها دور فعال في مراحل نمو الشعر فأحرصي عليها جيدا.
  • استخدام الشامبو المناسب والكريمات المناسبة لعمر طفلك، ويرجى الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على ( صوديوم سلفات) لأنها غير صحية للشعر.
  • الابتعاد عن التوتر والمشاكل النفسية  قدر الإمكان.
  • يرجى الابتعاد عن الاستخدام المفرط للصبغات والسشوار والمكواه لأنها تضعف الشعر.

 التسريحات الملائمة للشعر الخفيف

  • لا تميلى للتسريحات التي تشد الشعر للوراء مثل ذيل الحصان والشعر الملموم (الكحكة).
  • أحرصى على أن يكون الشعر جاف وفي تهوية جيدة قدر الإمكان.
  • ممكن أن تلجأي إلى تقصير الشعر أو الشعر المدرج إذا كان الشعر طويل ليجعله يبدوا أثقل من الحقيقي.

وصفات علاج الشعر الخفيف عند الاطفال

وصفات علاج الشعر الخفيف عند الاطفال حقيقة أم وهم من الناحية الطبية؟ هناك بعض الأبحاث الطبية تشكك في تلك الوصفات ومدى فاعليتها، فيوجد الكثير من الوصفات المنزلية والأعشاب  منها المفيد ومنها غير المفيد، ولكن إذا حققت نتيجة ستكون مؤقته لأنه يجب أولاً وأخيرا أن تعرفي سبب الشعر الخفيف لدى طفلك وتعالجيه.

اقرأ أيضاً:

المصادر
http://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1111/j.1525-1470.1987.tb00775.x/ http://www.medscape.com/viewarticle/753720 pdf http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/hair-loss/basics/definition/con-20027666?_ga=1.76533458.69268175.1423326298 http://www.americanhairloss.org/children_hair_loss/causes_treatment.asp http://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/hair-loss/hair-loss-women-14/natural-treatments-for-hair-loss http://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/hair-loss/hair-loss-women-14/slideshow-thinning-hair-tips

تعليقان على “علاج الشعر الخفيف عند الاطفال .. وماهي أسبابه؟

  1. يعطيك الف عافيه ومشكورين في سعيكم للنشر الثقافه الطبيه بين عامه الناس حتي المتخصصين اعتقد انهم سوف يستفيدون منها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *