الشعر الزائد عند الرجال ومشاكل أخرى

الشعر الزائد عند الرجال

هناك مشاكل الجسدية المحرجة يعاني منها الرجال خاصة تسيء إلى مظهرهم، وبالتالي تؤثر على نفسيتهم وعلاقاتهم بالآخرين، ولعل واحدة من أهم هذه المشكلات هي مشكلة الشعر الزائد عند الرجال، وحرصاً منا على تقديم ما تحتاجونه، فسيكون مقالنا اليوم عن مشكلة الشعر الزائد عند الرجال بالإضافة لأهم المشاكل الجسدية الأخرى، فتابعنا عزيزي القاريء لتعرف أكثر.

الشعر الزائد عند الرجال

بحلول منتصف العشرينات من عمر الرجل، يبدأ الشكل النهائي لتوزيع نمو الشعر في الظهر بالتكون، ربما يأخذ الشعر توزيعات قليلة الكثافة، وربما يكون شديد الكثافة في مناطق أخرى من الجسم، وقد يكون الأمر طبيعياً في بعض الأحيان، وقد يكون السبب هو وجود مشكلة طبية تحتاج إلى استشارة الطبيب.

الشعر الزائد عند الرجال في الحاجب (الحاجب الكثيف)

تتسبب نفس الهرمونات التي تحفز نمو شعر اللحية والشارب، تحفز نمو حويصلات الشعر في منطقة الحاجب، تنتج المشكلة عندما تكون كثافة شعر الحاجب زائد عن المقبول، إلى أن تصل إلى نمو الشعر في المنطقة بين الحاجبين.

ويمكن علاج هذه المشكلة بالتدمير الكهربي المحدود لحويصلات الشعر في المناطق الزائدة فيما يعتبر حل دائم، كما يمكن الاستعانة بحلول التخلص من الشعر بصفة دورية من خلال الطرق التقليدية في إزالة الشعر.

الشعر الزائد عند الرجال في منطقة الظهر

إن وجود شعر ذراعين أو شعر على الوجه قد يكون أمراً جذاباً بالنسبة لبعض الرجال، ولمن وجود شعر على منطقة الظهر قد يجعلهم أقل جاذبية. فيبدأون في التفكير في حلول من أجل إزالة الشعر.

وظهور الشعر على الظهر قد يزيد من حرارة الجسم، ويكون غير مريح في حالة الطقس الحار، لكنه لا يشكل أي تحديات أو مخاطر صحية أخرى. وإذا كان لديك شعر على الظهر، فليس هناك حاجة طبية لإزالته ويرجع القرار لك إن أحببت.

أسباب الشعر الزائد عند الرجال في منطقة الظهر

الجينات هي السبب الأكثر شيوعاً لظهور الشعر على الظهر. يمكن أن تجعل بعض الجينات الرجال أكثر حساسية لتأثير هرمون التستوستيرون، وهو هرمون الذكورة الذي يشجع نمو شعر الجسم.

كيفية إزالة الشعر الزائد عند الرجال

يمكن التخلص من الشعر الزائد عن طريق مجموعة من الطرق، والتي تتمثل في:

  • إزالة الشعر الزائد بالليزر.
  • إزالة الشعر بالشمع.
  • إزالة الشعر عن طريق التحليل الكهربي.
  • إزالة الشعر عن طريق ماكينة الحلق.
  • إزالة الشعر عن طريق كريم إزالة الشعر.

مواضيع متعلقة

مشكلات أخرى يواجهها الرجال

1- الكرش

الرجال أكثر عرضة لاكتساب دهون حول منطقة الوسط، مما ينتج عنه الكرش وهو من المشاكل الجسدية المحرجة، ولسوء الحظ فإن هذه التجمعات الدهنية تزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية، لكن الخبر الجيد يتمثل في أن هذه المناطق من الدهون هي أول ما يختفي بمجرد اتباع حمية غذائية مناسبة وممارسة الرياضة.

اقرأ أيضاً: التخلص من الكرش و مخاطره كيف يتم بسهولة

2- التعرق الزائد

من المعروف أن معدل إفراز العرق لدى الرجال أعلى من النساء، لكن عندما يظهر الأمر في صورة عرق غزير في الكفوف والإبطين، وانتشار العرق على الملابس فإن هذه الحالة تسمى فرط التعرق، وقد تنشأ من التوتر أو المجهود النفسي، وربما تنشأ بدون سبب ظاهر.

ويوجد عدة حلول لهذه الحالة تحتاج إلى استشارة طبيب متخصص، للقيام بتشخيص السبب وراء الحالة وبالتالي إعطاء العلاج المناسب.

اقرأ أيضاً: تخلص من مشكلة التعرق الزائد بهذه الحلول

3- شعر تحت الجلد

بعض الرجال يعاني من مشكلة عند حلاقة الذقن في وجود بعض الشعيرات التي تنمو تحت الجلد مكونة ما يشبه الأكياس الدهنية، مما يجعل مرور ماكينة الحلاقة على الجلد سبباً في تعرضه للجروح، وتظهر هذه المشكلة بشكل أكبر في الرجال من أصول أفريقية، وأصحاب الشعر الملفوف.

ويمكن التغلب على هذه المشكلة بواسطة حمام مياه دافئ قبل الحلاقة، بجانب استعمال كريم حلاقة أو جيل ذو كثافة عالية.

4- احمرار الوجه

لا يكون احمرار الوجه دائما دليل الإحراج أو الخجل، لكنه أحياناً يكون بسبب حالة جسمانية طبية تتميز باحمرار شديد في الوجه وطرف الأنف، لكن من المهم الإنتباه إلى هذه المشكلة في حالة تكرارها، واستشارة طبيب متخصص.

5- تآكل مساحة الشعر

من الحقائق المؤسفة أن أغلب الرجال في منتصف الثلاثينات يبدأ في اختبار نقص كثافة الشعر بشكل ملحوظ، وفي بداية الخمسينات، يبدأ خط منبت الشعر في مقدمة الرأس بالتراجع بشكل ملحوظ مكوناً أماكن ذات كثافة منخفضة من الشعر أو مناطق صلعاء تماماً.

وهناك بعض الجراحات حالياً التي تعمل على تعويض الشعر المفقود، كما أنه يمكن استشارة الطبيب بخصوص أدوية تمنع تساقط الشعر، لكن يجب الحذر من بعض الدعاية في هذا الموضوع التي تقدم أدوية ووعود زائفة بعودة الماضي.

6- عمى الألوان

مصطلح عمى الألوان لا يعني رؤية الأشياء أبيض وأسود، لكنه يعني بشكل أدق التداخل بين بعض الألوان وبعضها بحيث لا يستطيع المريض التمييز بين اللون الأخضر والأحمر مثلاً، وطريقة وراثة هذا المرض تجعله أكثر انتشاراً في الرجال.

برغم أن هذا المرض ليس له علاج مباشر، لكن في أغلب الحالات يمكن تعليم المريض بعض أساليب التغلب على تداخل الألوان.

7- الشخير أثناء النوم

من أكثر الأشياء إزعاجاً لمن يشاركك الغرفة هو أن تكون من أصحاب الأصوات العالية أثناء النوم، و رغم أن ظاهرة الشخير ليست مضرة في حد ذاتها، لكننا يجب أن ننتبه لها بشكل خاص في حالات الازعاج الغير معتاد لشريكك، أو التأثير على جودة فترة نومك، حيث أن هذه الظاهرة أحياناً تكون بداية لمشكلة أكبر تسمى اختناقات النوم والتي يجب الانتباه لها، واستشارة الطبيب في حالة الشك في وجودها.

اقرأ أيضاً: 6 طرق عملية للتخلص من الشخير

8- التجشؤ

رغم أن التجشؤ في ثقافتنا يمثل فعل مقزز وغير مقبول، لكنه في بعض الثقافات الآخرى يمثل نوع من التعبير عن التقدير لوجبة كريمة، و التجشؤ في حد ذاته لا يمثل مشكلة، لكن يجب الانتباه إذا كان مصحوباً برغبة في القئ أو أي أعراض أخرى خاصة بالمعدة، حيث يمكن أن يكون السبب وراء ذلك مشكلة في الجهاز الهضمي، لذا يجب استشارة طبيب إن كان التجشؤ مصحوب بأي أعراض أخرى.

اقرأ أيضاً: أسباب كثرة التجشؤ.

9- الغازات

رغم أن مرور غازات البطن لا يسبب ضرر صحي، لكن هذه العملية تسبب إحراج كبير، وتنتج غازات البطن من إنتاج هواء من بعض التفاعلات الكيمائية للغذاء داخل القناة الهضمية، وهناك أنواع من الأطعمة تسبب الغازات وتختلف من شخص لآخر، لكن أشهرها الصودا والبقوليات وبعض الخضر والفواكه.

اقرأ أيضاً: علاج الغازات في البطن و كيفية التخلص منها بطرق منزلية

10- رائحة الجسم

سواء كنت تعمل بجد أو تلعب بجهد، فسوف يكون جسمك عرضة لإفراز عرق غزير مصحوب برائحة جسم غير مرغوب فيها، في الواقع فإن الرائحة لا يكون مصدرها المباشر العرق، لكن البكتيريا التي تنجذب نحو الجلد المتشبع بالعرق وتبدأ في التفاعل فوقه وإفراز بعض المواد ذات الرائحة.

لذا يكمن الحل في محاربة البكتيريا بالاستحمام الدائم بالماء والصابون، والغسل السريع للملابس المتسخة، وفي حال استمرت الرائحة في التواجد ينبغي الانتباه إلى بعض أنواع الأطعمة التي تؤثر على رائحة الجسم والتقليل منها وأشهرها الثوم والبصل.

اقرأ أيضاً: رائحة العرق الكريهة .. أسبابها و كيفية التغلب عليها

11- الفطريات

لسنا في حاجة لنكون لاعبي أولمبيات لنصاب بالفطريات، حيث يكفي لمس بعض الملابس المتسخة أو الأرضيات الغير نظيفة، وتظهر هذه الالتهابات في الغالب أعلى الفخذ وفي الناحية الداخلية منه، ويمكن علاجها بمضادات فطريات والحفاظ على نظافة وجفاف المنطقة المصابة، وتجنب الملابس الضيقة.

12- الظفر المغروس

من أكثر المشاكل الجسدية المحرجة ويقوم بها الرجال بسرعة وسهولة قص الأظافر، وربما لا يعيرها البعض اهتمام، لكن هذا قد يسبب مشكلة تفقدهم جزء كبير من وقتهم فيما بعد، حيث أن نمو الأظافر الداخلة أو المغروسة في الجلد يعتبر نتيجة أساسية لقص الأظافر بشكل سئ، من أبرز أخطاء قص الأظافر التي تسبب هذه المشكلة هو جعل الظفر قصير للغاية بعد قصه، لذا فأن قص الظفر بطول مناسب يساعد كثيراص في تجنب مشكلة الأظافر المغروسة.

اقرأ أيضاً: الأظافر المغروسة . . بسيطة لكن مزعجة !

13- رائحة الفم

روائح الفم الكريهة من أبرز المشاكل الجسدية المحرجة التي يقابلها بعض الرجال، والتي تسبب أثر كبير في تفاعله مع الوسط المحيط، ويعتبر الاهتمام بالنظافة المستمرة واليومية للفم هو الحل الأساسي لهذه المشكلة، ويمكن معرفة المزيد من المعلومات في المقالة الخاصة بهذا الموضوع على موقعنا.

اقرأ أيضاً: أسباب رائحة الفم الكريهة .. و كيفية التخلص منها

14- المشاكل الجنسية

من أهم المشاكل الجسدية المحرجة هي المشاكل الجنسية، تعتبر الاختلالات الوظيفية الجنسية في الرجال من أخر ما يود الرجل التحدث عنه، لكن أكثر من ثلث الرجال يختبر في وقت من الأوقات مشكلة وظيفية جنسية ما، يتمثل أغلبها في انخفاض الرغبة الجنسية والقذف السريع وضعف الانتصاب، ويمثل ضعف الانتصاب عدم القدرة على حدوث وبقاء انتصاب كامل لمدة كافية، وتعد هذه المشكلة مؤشراً هامة على عدة أمراض في الأوعية الدموية والبول السكري ومشاكل القلب والتدخين، لذا يجب استشارة طبيب في حالة وجود هذه المشاكل.

15- ضعف السمع

يمثل ضعف السمع مشكلة أكثر انتشاراً في الرجال ربما لارتباطها في أحيان كثيرة بوظائف معينة مثل عمال المناجم، والنجارين والجنود، لكن هذا لا يمنع أن ضعف السمع والأضرار بمكونات الأذن ممكن أن يحدث نتيجة أي مصدر للصوت العالي.

ويمكن تجنب هذه المشكلة بالحرص على استعمال أدوات حماية الأذن في مكان العمل، والحرص على عدم الاستماع إلى مشغلات الأغانى بصوت أعلى من 75%.

اقرأ أيضاً: أسباب ضعف السمع .. وطرق الوقاية من أشياء قد تفقدك السمع

16- تضخم البروستاتا

مع التقدم في السن وظهور الشعر الأبيض وانثناءات الجلد، لا مفر من حدوث تضخم البروستاتا، حيث يعتبر جزء طبيعي من عملية التقدم في السن، ويطلق عليه طبياً مصطلح ورم البروستاتا الحميد، ويسبب هذا الورم أعراض في نصف الرجال بحلول سن الـ75، حيث يقوم هذا التضخم بالضغط على قناة مجرى البول، مما يسبب أعراض مثل زيادة عدد مرات التبول، لكن يمكن استشارة الطبيب حول أفضل الحلول للتخلص من هذه المشكلة حسب الحالة الفردية لكل مريض.

اقرأ أيضاً: تضخم البروستاتا الحميد .. أعراضه وأسبابه و طرق علاجه

والآن وبعد انتهائك من المقال، ستكون قد تعرفت على مشكلة الشعر الزائد عند الرجال وكيفية التخلص منها، هذا بالإضافة إلى المشكلات الأخرى التي قد تواجه الرجال بصورة خاصة، وإذا شعرت أنك بحاجة لمزيد من المعلومات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/hairy-back https://www.webmd.com/beauty/news/20120321/expert-faq-dealing-with-excess-body-hair#1 https://www.webmd.com/men/features/for-men-only-hair-removal#1 /abdominal-pain-and-burping#causes2 http://www.healthline.com/symptom/burping http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/gas-and-gas-pains/in-depth/gas-and-gas-pains/art-20044739?p=1

5 تعليقات على “الشعر الزائد عند الرجال ومشاكل أخرى

  1. الشعر ينقسم إلى ثلاثة أقسام :
    الأول : ما أمر الشارع بتركه ، ونهى عن الأخذ منه .
    الثاني : ما أمر الشارع بأخذه.
    الثالث : ما سكت عنه الشارع ، فلم يأمر بأخذه ولم ينه عنه .
    فما أمر الشارع بتركه كاللحية والحاجبين ، فلا يؤخذ منه شئ .
    وما أمر بأخذه ، فيزال أو يؤخذ منه بقدر ما ورد الشرع به مثل الإبط والعانة ، والشارب للرجل.
    وما سكت عنه فإنه عفو ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (الحلال ما أحل الله في كتابه ، والحرام ما حرم الله في كتابه وما سكت عنه فهو مما عفا عنه) رواه الترمذي (1726) وحسنه الألباني في صحيح الترمذي.
    ويدخل في ذلك شعر الأنف والصدر والساقين والساعدين .
    راجع السؤال رقم (9037) .
    جاء في الموسوعة الفقهية (18/100) :
    وأما حلق شعر الجسد في حق الرجال فمباح عند المالكية , وقيل : سنة , والمراد بالجسد ما عدا الرأس اهـ .
    وأما حلق شعر الرأس فقد سبق تفصيل حكمه في إجابة السؤال رقم (14051) .
    والله أعلم .

  2. شكرا على المعلومة المفيدة

  3. مفيد جداااااااا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *