أضف استشارتك

الشمام والرجيم والعلاقة بينهما.. وما هو رجيم الشمام؟

الشمام والرجيم

هل تحب الشمام؟ بالطبع هو من الفواكه المحببة لدى معظم الناس، وكثير منا يستمتع بطعمه الفريد ورائحته الصيفية المنعشة، ولكن هل فكرت يوماً في فوائده لصحتك؟ هل تساءلت قبل ذلك عن الشمام والرجيم وما هي العلاقة بينهما؟

إننا في هذا المقال، سوف نتحدث عن ثمار الشمام وفوائدها العامة لصحة الجسم، وأيضاً عن الشمام والرجيم وكيف يمكن أن يساعد الشمام في إنقاص الوزن، فتابع معنا عزيزي القارئ.

فوائد الشمام لصحتك .. ما هي؟

إن الشمام يعتبر من أكثر أنواع القرعيات شعبية، وينمو غالباً في المناطق الاستوائية لاحتياجه إلى درجة حرارة مرتفعة عند زراعته، وقشرة الشمام الخارجية تعتبر من أهم أسباب تميزه، فهي ذات شكل متداخل وغريب إلى حد ما، بالإضافة إلى الملمس الخشن، ويتميز الشمام برائحة قوية منعشة، وطعم حلو المذاق، لذلك فهو من أكثر القرعيات التي يفضلها الكثيرين، خاصة الأطفال لسهولة تناوله وهضمه.

وللشمام الكثير من الفوائد التي ربما لا يعرفها البعض، ومن هذه الفوائد:

تحسين مستوى الرؤية

حيث يحتوي الشمام على فيتامين سي ومادة الكاروتين، وهما يرتبطان بشكل كبير مع تقوية النظر، والحد من الإصابة بإعتام عدسة العين أو الضمور البقعي.

الوقاية من مرض السرطان

يساعد الشمام على الوقاية من خطر السرطان، حيث توجد به بعض مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى أن الخصائص الكيميائية للشمام ترتبط إلى حد كبير بالوقاية من مرض السرطان، ولها نشاط مقاوم للأورام بشكل عام.

تعزيز مناعة الجسم

يحتوي الشمام كما ذكرنا في السابق على فيتامين سي، ومادة الكاروتين، حيث يعمل فيتامين سي كخط مناعي قوي ضد الإصابة بالأمراض، كما أنه يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقاوم البكتيريا، والفيروسات، والمواد السامة الأخرى.

العناية بالبشرة

يحتوي الشمام على مادة غذائية تسمى بيتا كاروتين، هذه المادة تضمن عدم وجود جرعة زائدة أو تسمم من فيتامين أ، حيث أن الجسم يحول ما يحتاجه فقط إلى فيتامين أ، ويظل الباقي على هيئة بيتا كاروتين، والتي تقوم بوظيفة مضادات الأكسدة في مكافحة الأمراض، أما الكمية التي تحولت إلى فيتامين أ فإنها تدخل إلى الجلد، لتحفز خلاياه وتعزز عملية نمو وإصلاح الخلايا، وحماية سطح الجلد من السموم والعدوى.

شاهد انفوجرافيك: فوائد الخيار للبشرة والوجه والجسم.

تخفيف القلق والإجهاد

من العناصر الغذائية الموجودة في الشمام معدن البوتاسيوم، وهو يعمل على توسيع الأوعية الدموية وإراحتها، وبالتالي يقلل من ضغط الدم عليها، كما أنه يزيد من تدفق الدم إلى والأكسجين إلى الدماغ، مما يؤدي إلى الإحساس بالهدوء والاسترخاء.

التحكم في مستوى السكري

يرتبط الشمام بتحسين عملية الأيض الخاصة بالأنسولين، مما يساعد على استقرار مستوى السكر في الدم، لذلك فهو ذو فائدة كبيرة لمرضى السكري.

اقرأ أيضا: أهم الإرشادات في حالة ارتفاع أو انخفاض السكر في الدم.

علاج التهاب المفاصل

إن الشمام يتميز بخصائص مضادة للالتهابات، كما يساعد في منع الإجهاد التأكسدي على المفاصل والعظام، وبالتالي تقليل الالتهاب، لذلك فإن إضافته إلى النظام الغذائي تفيد جداً في حالات التهاب المفاصل.

اقرأ أيضا: علاج التهاب المفاصل.. وكيفية الوقاية منه.

المساعدة في تحسين الهضم

يحتوي الشمام على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، فهو يساعد على حركة الأمعاء بشكل صحي ويسهل عملية الهضم، كما أنه يقلل من الإمساك وعسر الهضم ويعالج مشاكل القولون.

اقرأ أيضاً: ما هي أفضل وأسوأ أطعمة تؤثر على الهضم؟

الشمام والرجيم .. وفوائد الشمام في إنقاص الوزن

  • الشمام من الفواكه المنخفضة السعرات الحرارية، حيث أن كوب من مكعبات الشمام به حوالي 54 سعر حراري فقط، مما يجعله خياراً موفقاً لوجبة خفيفة في نظام غذائي يهدف إلى إنقاص الوزن.
  • يحتوي الشمام على نسبة عالية من الماء، هذا يساعد على عملية هضم ناجحة، كما يساعد في حرق الدهون بشكل أفضل.
  • الشمام غني بالألياف الطبيعية التي تساعد على تحسين كفاءة الجهاز الهضمي، كما تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، حيث أن الكوب منه يحتوي على 1.25 جرام من الألياف.
  • اختيار الثمار الطازجة للشمام يساعد على إعطاء نتيجة أفضل، حيث أن الشمام المعلب في المحلول السكري به عدد مرتفع جداً من السعرات الحرارية، وبالتالي سيكون اختياراً صعباً عند إنقاص الوزن.

اقرأ أيضاً: فوائد البرتقال في إنقاص الوزن، وفوائد لقشر البرتقال.

مواضيع متعلقة

الشمام والرجيم .. وما هو رجيم الشمام؟

إن التركيز على طعام واحد في السعرات الحرارية التي تحتاجها يعتبر خطأ كبيرا، حيث أن ذلك لن يوفر للجسم ما يحتاجه من مواد غذائية أخرى، كما أنه سيعمل على استعادة الوزن المفقود بشكل سريع، لذلك يمكن الاعتماد على الشمام في الرجيم كجزء من النظام الغذائي الخاص بك، أي يجب التأكد من تناول الفواكه الأخرى معه بكمية تتراوح من كوب ونصف إلى كوبين يومياً، بالإضافة إلى كميات الخضروات، والبروتين، والألبان، والدهون الصحية الأخرى التي يحتاجها الجسم.

اقرأ أيضاً: رجيم التفاح لحرق الدهون في 5 أيام، ونصائح ذهبية لك.

كيف يمكن استخدام الشمام في الرجيم؟

  • تناول الشمام الطازج مقطعاً على هيئة مكعبات كوجبة خفيفة.
  • إضافة الشمام إلى سلطة الفواكه أو الزبادي اليوناني، يضمن ذلك عشاءً صحياً منخفض السعرات الحرارية.
  • عمل سلطة خضراء صحية مضاف إليها مكعبات الشمام.
  • إضافة الشمام والفراولة والتوت إلى طبق من الحبوب الكاملة أو الشوفان المطبوخ.
  • خلط الشمام مع كوب من الماء بدون إضافة السكر يضمن عصير شمام صحي منخفض السعرات.
  • تناول الشمام قبل الوجبات الرئيسية يقلل من عدد السعرات الحرارية التي ستتناولها بنسبة من 20 إلى 25 بالمائة.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن أتممت قراءة هذا المقال الذي يتحدث عن فوائد الشمام المختلفة لصحتك، وأيضاً عن الشمام والرجيم وما هي العلاقة بينهما، ورجيم الشمام وكيف تستفيد منه في إنقاص الوزن، إذا كان لديك أي استشارة بخصوص الحمية الغذائية وما يتعلق بها، أو بخصوص أي موضوع آخر، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

المصادر
https://www.livestrong.com/article/402868-cantaloupe-weight-loss/ https://www.livestrong.com/article/483030-cantaloupe-diet/ https://www.organicfacts.net/health-benefits/fruit/health-benefits-of-cantaloupe.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *