الشمس والمكياج .. أكبر عدوان لـ البشرة الحساسة !

البشرة الحساسة

إذا كنتِ من ذوي البشرة الحساسة وتواجهين مشاكل يومية مع بشرتك، فربما يفاجئك أن تكتشفي أن أبسط المواد التي تستعملينها يومياً مثل الصابون و غسول الوجه و الماكياج و حتى الشمس يمكن أن تكون في بعض الأحيان خطراً على البشرة الحساسة .

المواد الكيميائية في الصابون والمنظفات وتأثيرها على البشرة الحساسة

بالرغم من أنها تترك شعوراً بالغاً بالنظافة، لكن عوامل التنظيف تلعب لعبة خادعة فيما يتعلق بـ البشرة الحساسة فمادة الصوديوم لوريل سلفات تعد مستحلب قوي موجود في غسول الجسم منظفات الوجه والصابون ،إنها تزيل الإتساخ من الجلد ولكنها تجرده من الزيت أيضاً فتكسر بذلك الدهون المهمة التي تجمع خلايا الجلد معاً وتجعلهم يستطيعون مقاومة الجفاف والتلف.

كما تحتوي بعض أنواع الصابون على عوامل مضادة للبكتيريا ولكنها مسببة للجفاف مثل مادة تتراصوديوم EDTA  ومادة ترايكلوسان. وبما أن الجلد الحساس في الغالب ما يكون دائما جاف فانتبه عند استعمال ذلك الصابون الذي يحتوي على مواد تسحب الرطوبة من الجلد والذي يمكن أن يؤدي إلى الحكة وتقشر الجلد ،لذلك استعمل صابون مخصص للجلد الحساس أو الجاف الذي يحتوي على نسبة قليلة من مادة صوديوم لوريث سلفات.

و الحل: أن تأكدي عند قراءة الملصق الموجود على المنتج من أنه يحتوي على “لوريث” وليس “لوريل” الأكثر شيوعا والأكثر احتمالا ليسبب تهيج الجلد .

المواد الكيميائية في المكياج

  • إذا كنت تملكين جلداً حساساً تنبهي عند اختيارك للماكياج فمثلا ظلال العيون يوجد صبغ اللون الأزرق المستخرج من اللازورد والذي يمكن أن يسبب إزعاجاً لأصحاب الجلد الحساس استبدليه بألوان أخرى مثل البيج والبني لاحتوائهم على مواد أقل إزعاجا للبشرة.
  • مادة الميكا هي أيضاً مسبب للحكة و هي عبارة عن جزئ عاكس للضوء له خواص كيميائية وتوجد في البودرة البرونزية والماكياج المحتوي على المعادن.
  • بيثماث اوكي كلوريد  هي مادة أخرى تسبب تهيج الجلد ولسوء الحظ هذه المادة توجد في المنتجات التي نستعمل فرشاة لوضعها على البشرة مما يزيد من تهيج الجلد لأن الفرشاة تدفع هذه المواد خلال المسام .

و الحل: من الأفضل استعمال الماكياج السائل سواء البلاشر أو كريم الأساس.

اقرأ أيضاً: كيفية اختيار واقي الشمس

مواضيع متعلقة

ستوري

الشمس

من المؤكد أن الأيام المشمسة ليست الأفضل لذوي البشرة الحساسة ، فالأشعة فوق البنفسجية تسبب تحور البروتين الموجود في الجلد وذلك يؤدي إلى تدمير خلايا الجلد وحدوث رد فعل موضعي يتسم بالاحمرار والألم يعرف بتحسس الضوء.

والحل: لمنع حدوث ذلك من الأفضل وضع واقي من الشمس ،يفضل تجنب الأنواع التي تحتوي على مادة بينزوفينون أو السيناماتس أو PABA حيث أنها تمتص الأشعة فوق البنفسجية ويمكن أن تسبب تهيج الجلد ،أما الأنواع التي تحتوي على مادة أكسيد الزنك أو أكسيد التيتانيوم فهي ألطف على الجلد الحساس.

اقرأ أيضاً: طرق العناية بالبشرة الحساسة

الشتاء

من المؤسف أن الشتاء أيضاً يحمل عبء لأصحاب الجلد الحساس. فرياح الشتاء الباردة تسرق المياه من جلدك وتتركه جافا عرضة للتقشر والاحمرار.

و الحل: احرصي على وضع كريم مرطب وجليسرين لاستعادة ترطيب البشرة ومنع جفاف بشرتك، و يفضل وضعه مباشرة بعد الاستحمام وطوال اليوم عند الحاجة.

اقرأ أيضاً:

المصادر
http://www.womenshealthmag.com/beauty/sensitive-skin-3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *