لماذا تفتح أشعة الشمس لون الشعر لكنها تزيد من اسمرار البشرة ؟

الشمس

من الأشياء الغريبة التي سمعنا عنها أن أشعة الشمس تعمل على تفتيح لون الشعر على الرغم من أنها تزيد من اسمرار البشرة، فكيف يحدث هذا الأمر ؟ .. هذا ما ستعرفونه من خلال المقال التالي.

لماذا تفتح أشعة الشمس لون الشعر لكنها تزيد من اسمرار البشرة؟

تعمل الشمس على القضاء على الميلانين في الشعر وهو ما يعطيه اللون الفاتح و ذلك حين تكون خصلات الشعر ميتة، و بذلك يظل الشعر بهذا اللون الفاتح حتى تنمو خصلات شعر جديدة.

بينما تنعكس أشعة الشمس على الجلد فإنها تقضي على الميلانين و عندما تكون خلايا الجلد حية فإنها تتعرض للتلف الذي تسببه الشمس و ينتج عن ذلك الكثير من الميلانين الذي يؤدي إلى اسمرار البشرة.

و في الجلد خلايا تسمى الخلايا الصبغية التي تعمل على إنتاج نوعين من الميلانين و هما السوي ( Eumelanin ) الذي يكوّن اللون البني و الأسود، و الفيوميلانين ( ( Pheomelanin المسؤول عن تشكيل اللون الأحمر، لذلك فالكمية التي يتم إنتاجها من كل نوع من الميلانين هي التي تتحكم في لون الشعر.

لماذا نحتاج هذه الخلايا الصبغية ؟

يعمل الميلانين على حماية الشعر و البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة و التي قد تؤدي إلى القضاء على الحمض النووي و بالتالي الإصابة بالسرطان، و بذلك فإن تعرض البشرة للشمس يؤدي إلى اسمرارها، و هذا الاسمرار يعمل على حماية البشرة من مرض السرطان.

و حيث أن التعرض للشمس يزيد من إنتاج الميلانين الذي يؤدي إلى اسمرار البشرة و ذلك لمكافحة هذه الأشعة الضارة، و لكن التعرض للشمس لا يؤدي إلى إنتاج الميلانين بصورة مباشرة.

و عندما تقوم الشمس بإتلاف خلايا الجلد، فإن الخلية التالفة تقوم بإفراز مادة كيميائية تُشير إلى أنها تعرضت للتلف، و هذه المادة تعمل على زيادة إفراز الميلانين، ولكن هذه العملية لابد أن تتوقف عند حد معين و إذا لم تتوقف فقد تؤدي إلى الإصابة بالورم الميلانيني.

مواضيع متعلقة

أسباب تفتيح أشعة الشمس للشعر

عندما تكون خصلات الشعر ميتة فإنها تتعرض للاحتراق من أشعة الشمس دون أن تهاجم هذا الضرر حيث تعمل الأشعة فوق البنفسجية على على أكسدة الميلانين إلى مركب عديم اللون و هذا ما يجعل لون الشعر فاتح.

لذلك فإن التعرض الكثير لأشعة الشمس يؤدي إلى تفتيح لون الشعر و اسمرار البشرة، كما توجد مادة كيميائية في الشعر تسمى ثيول عندما تتعرض للتأكسد من تأثير الشمس فإنها تتحول إلى حمض السلفونيك مما يؤدي إلى تشابك الشعر، لذلك يجب غسل الشعر بالشامبو و البلسم وسوف يتم التخلص من ذلك عندما ينمو الشعر الجديد.

اقرأ أيضاً :

المصادر
http://genetics.thetech.org/ask/ask180/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *