كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

الشهر الثامن في الحمل

الشهر الثامن في الحمل

إذا كنتِ قد وصلتِ إلى الشهر الثامن من الحمل فقد أوشك الحمل على الانتهاء، ستلاحظين بعض الأعراض عليكِ في هذا الشهر وستلاحظين بعض التغيرات التي تحدث لطفلك، لذلك تابعي معنا هذه المقالة لتعرفين معلومات عن الشهر الثامن في الحمل ومعلومات عن الجنين في الشهر الثامن.

Advertisement

أعراض الشهر الثامن في الحمل

قد تظهر الكثير من الأعراض على المرأة الحامل في الشهر الثامن، وقد تختلف هذه الأعراض عن أعراض الشهور الأولى من الحمل، وستكون هناك تغيرات كبيرة في جسم المرأة الحامل خلال هذا الوقت أيضًا، وفيما يلي بعض الأعراض التي تظهر في المرحلة الأولى من الثلث الثالث من الحمل:

ضيق التنفس

سيضيف الطفل الذي ينمو بداخلك بضعة كيلوجرامات إضافية إلى جسمك، ويبدأ تمدد الرحم بالضغط على الرئتين، ويمكن أن يتسبب هذا في حدوث ضيق التنفس لدى المرأة الحامل، وتتحسن هذه الحالة عندما يتغير وضع الطفل خلال هذا الشهر.

التقلصات الكاذبة

من المحتمل أن تواجهين تقلصات كاذبة خلال هذا الشهر، وتعرف التقلصات الكاذبة أيضًا بانقباضات براكستون هيكس، والتي تشبه تقلصات الولادة الحقيقية، عادًة ما تستمر لبضع ثوان فقط، وهي خطوة طبيعية يتخذها الجسم لتحضير عضلات الرحم للولادة.

الإمساك

يعتبر الإمساك مشكلة شائعة أثناء الحمل ويمكن أن يبدأ في وقت مبكر من الشهر الأول من الحمل، لكن الإمساك سيزعجك أكثر في الثلث الثالث من حملك، نظرًا لأن الرحم الذي ينمو بشكل كبير يضيق المساحة المتاحة للأمعاء والأعضاء الداخلية الأخرى في منطقة الحوض، فقد تواجهين صعوبة في حركة الأمعاء خلال هذا الشهر، إذا قُمتِ بالضغط الزائد أثناء تمرير البراز، فقد تلاحظين أيضًا وجود بعض الدم في البراز، ويمكن علاج هذه الحالة بسهولة باستخدام ملين، لذلك قومي باستشارة طبيبك إذا كنتِ تعاني من الإمساك.

Advertisement

تسرب لبن الأم من أعراض الشهر الثامن في الحمل

كخطوة تمهيدية للرضاعة الطبيعية، يعد جسم الأم اللبأ مقدمًا خلال هذا الشهر، فقد تلاحظين أن كميات صغيرة من اللبأ أو الحليب الأصفر تتسرب من الثدي.

آلام الظهر

إن زيادة وزن الطفل سيضغط على المنطقة القطنية من الظهر، ونتيجة لذلك قد تعاني العديد من النساء خلال هذه المرحلة من آلام الظهر، خاصًة بعد ساعات طويلة من الجلوس أو الوقوف، إذا كنتِ تعاني من آلام الظهر، يمكنك تصحيح وضعك عن طريق ممارسة بعض التمارين البسيطة الآمنة للحمل أو باستخدام وسادة الحمل.

اقرئي أيضًا: تعرفي على مخاطر الولادة في الشهر الثامن.

الجنين في الشهر الثامن في الحمل

 

Advertisement
  • سوف يستمر طفلك في النمو وتطوير الدهون في جسمه.
  • يبلغ طوله الآن حوالي 46 سم ويزن حوالي 2.27 كجم.
  • قد تلاحظين ركلات طفلك بشكل أكبر.
  • تتطور دماغ الطفل بسرعة في هذا الوقت، ويمكنه رؤية أو سماع ما يحدث حوله.
  • معظم الأنظمة الداخلية تتطور بشكل كبير، ولكن ما زالت الرئتان لم تتطور بشكل كافي.
  • الطبقة الشمعية الواقية المسماة Vernix تزداد سمكًا.
  • يتغير وضع الجنين فتصبح رأسه إلى الأسفل باتجاه الحوض.

اقرئي أيضًا: تعرفي على تسمم الحمل الذي يحدث في الشهر الثامن.

نصائح للحامل في الشهر الثامن

  • تناولي طعام صحي: من المهم في الشهر الثامن تناول الوجبات الصحية التي تفيد طفلكِ في النمو والتطور.
  • ممارسة الرياضة: مارسي تمارين كيجل بانتظام لتقوية عضلات الحوض بعد الولادة، ويمكنك أيضًا ممارسة رياضة المشي أو ممارسة اليوجا.
  • حافظي على رطوبة جسمكِ: اشربي الكثير من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم ولكي يزيد نشاط جسمكِ.
  • جهزي حقيبة الولادة: جهزي احتياجاتك واحتياجات طفلك بعد الولادة.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على أهم معلومات عن الشهر الثامن في الحمل وعرفنا ماذا يحدث للجنين في الشهر الثامن؟ عليكِ معرفة كيفية التعامل جيدًا مع هذه الفترة، ونتمنى لكِ الصحة والعافية.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع