كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

الشهر الثامن من الحمل

الشهر الثامن من الحمل


الشهر الثامن من أصعب شهور الحمل نظراً لاقتراب موعد الولادة واكتمال نمو الجنين، وللتعرف على أعراض الشهر الثامن من الحمل وما يحدث خلال أسابيع هذا الشهر ومعرفة أهم النصائح تابعي معنا هذا المقال.

Advertisement

أعراض الشهر الثامن من الحمل

صعوبة التنفس

مع نمو الجنين فإنه يضغط على أعضاء الأم الداخلية بما في ذلك الرئتين، حيث تعمل الرئتين بجهد أكبر لتلبية احتياجات جسم الأم وجسم الجنين من الأكسجين، لذلك يجب على الأم الحصول على القدر الكافي من الراحة.

اقرئي أيضًا: كيف يمكن التعامل مع ضيق التنفس عند الحامل؟

انقلاب رأس الطفل

خلال الشهر الثامن يتغير وضع الجنين لتصبح رأسه في الأسفل وتضغط على مثانة الأم، مما يزيد من رغبتها في دخول الحمام كل 15 دقيقة تقريباً، ولكن يجب الإكثار من شرب الماء للحفاظ على رطوبة جسم الأم وجسم الجنين.

بطء معدل اكتساب الوزن

تلاحظ معظم الأمهات أن معدل زيادة وزنهن أثناء فترة الحمل يتباطأ خلال الشهر الثامن، ولكن لا تنطبق هذه القاعدة على كل النساء الحوامل، فإذا كنتِ تعانين من زيادة في الوزن حتى في الشهر الثامن فلا داعي للقلق، يمكنك خسارة الوزن الزائد لاحقًا.

حموضة المعدة

بزيادة ضغط الجنين على المعدة تعاني بعض النساء الحوامل من حموضة شديدة في المعدة، وللتغلب عليها يمكنك تناول عدد من الوجبات الصغيرة مع ضمان الحصول على عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم.

Advertisement

اقرئي أيضًا: علاج حموضة المعدة بطرق مختلفة

سرعة معدل نمو الجنين

خلال الشهر الثامن من الحمل يبلغ وزن الطفل حوالي 2.21 كيلوجرام، وخلال من 4 لـ 6 أسابيع سيزداد وزن الطفل ليصل إلى نصف وزنه عند الولادة، لذلك ستحتاجين إلى ارتداء الملابس المريحة التي يمكنها التمدد لتتسع لحجم البطن الذي يزداد خلال هذا الشهر.

تسرب السوائل من الثديين

ستلاحظين خلال هذا الشهر تسرب بعض السوائل الصفراء من الثدي، حيث يستعد الجسم إلى إنتاج اللبن للطفل، سيتغذى الطفل على ما يسمى باللبأ في الأيام الأولى بعد الولادة حتى ينتظم إفراز اللبن من الثديين، ولا يعتبر خروج اللبن من الثدي قبل الولادة مؤشر على قدرة الأم على الرضاعة الطبيعية، ويجب أن تضعي في اعتباراتك أيضاً أن في حالة الحمل الثاني أو الثالث يخرج اللبن من الثدي مبكرًا عن الحمل الأول.

اقرئي أيضًا: فوائد حليب اللبأ أو لبن السرسوب

ماذا يحدث خلال الأسبوع الـ 29 والـ 30؟

يكون الطول التاجي المقعدي للرحم حوالي 27 سم، ويبدأ خروج الخصيتين إلى كيس الصفن فيما بين الأسبوع الـ 30 والـ 34 في حالة إذا كان الجنين ذكر، ويكتمل خروجهما خلال الأسبوع الـ 40.

Advertisement

ماذا يحدث خلال الأسبوع الـ 31 والـ 32؟

يزداد الطول التاجي المقعدي للرحم ليصل إلى حوالي 28 سم، ويبدأ الشعر الوبري الناعم بالسقوط من على الجنين.

اقرئي أيضًا: مراحل نمو الجنين خطوة بخطوة

نصائح للشهر الثامن من الحمل

  • هناك بعض الفحوصات التي ينصح بها الأطباء خلال الشهر الثامن من الحمل وهي قياس ضغط الدم والوزن، وتحليل البول للتأكد من مستوى السكر في الدم، وقياس نبض قلب الطفل، وقياس وزن ووضع الطفل داخل الرحم.
  • تقسيم الوجبات الأساسية على عدد من الوجبات الصغيرة لتجنب حرقة المعدة، وتجنب الأطعمة الحارة والدهنية، وينصح بإضافة الفواكه والخضراوات الطازجة والألياف إلى النظام الغذائي للوقاية من الإمساك الذي يعتبر من الأمور الشائعة خلال الحمل.
  • الإكثار من شرب الماء للحفاظ على ترطيب جسم الأم وجسم الجنين.
  • يمكنك البدء في تحضير حقيبة الولادة من الشهر الثامن لتجنب نسيان بعض الأشياء المهمة.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على أعراض الشهر الثامن من الحمل وما يحدث خلال كل أسبوع من أسابيع الشهر الثامن، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.plannedparenthood.org/learn/pregnancy/pregnancy-month-by-month/what-happens-eighth-month-pregnancy https://www.lifehack.org/301505/8-things-expect-when-youre-8-months-pregnant https://www.sitarambhartia.org/blog/maternity/8th-month-pregnancy/