الصفراء عند الاطفال ما بين الأنواع وأسباب الحدوث

الصفراء عند الاطفال


يتعرض حديثو الولادة والأطفال الصغار للعديد من المشاكل من انخفاض في الوزن إلى إصابتهم بالصفراء، التي أصبحت حالة منتشرة وشائعة بين العديد من الأطفال. وفي هذا المقال سوف نتعرف على مرض الصفراء عند الاطفال وأسباب حدوثها.

ما هو مرض الصفراء؟

مرض الصفراء أو ما يُعرف بـ اليرقان هو حالة طبية متعلقة بالكبد، تتسبب في اصفرار الجلد واصفرار بياض العينين. وعلى الرغم من أنه منتشر جداً ومؤقت بين حديثي الولادة، إلا أنه يمكن أن يُصيب الأطفال، وقد يكون علامة لمشكلة طبية خطيرة.

وتحدث الصفراء نتيجة تراكم بيليروبين الدم، حيث يتم إنتاج البيليروبين أثناء عملية التكسر الطبيعية لخلايا الدم الحمراء، وهو مادة صفراء مائلة للون البرتقالي، تمر عادة من خلال الكبد، ويتم إخراجها من الجسم.

اقرأ أيضاً: أهمية تحليل البيليروبين عند الإصابة بالصفراء.

أنواع الصفراء عند الاطفال

بعد التأكد من أن اليرقان هو مرض يمكن أن يُصيب البالغين والأطفال، يمكن تقسيم أنواع الصفراء التي عادة ما تُصيب الأطفال إلى ثلاثة أنواع:

  • اليرقان الانسدادي: ينتج عن وجود انسداد في القناة الصفراوية بين البنكرياس والكبد.
  • اليرقان الخلوي الكبدي: يظهر في حالة وجود مرض أو ضرر في الكبد.
  • اليرقان الانحلالي: يظهر عند تكسر خلايا الدم الحمراء، مما يؤدئ إلى تراكم البيليروبين في الدم.

مواضيع متعلقة

ستوري

الأعراض التي يجب ملاحظتها

أعراض الصفراء
أعراض الصفراء وضرورة الانتباه لها

إلى جانب اصفرار الجلد واصفرار بياض العينين، يمكن أن يُسبب اليرقان تغيرات في ألوان السوائل الجسدية، كالبراز الباهت أو البول الداكن. وإذا كانت الصفراء لدى طفلك متعلقة بأمراض أخرى، يجب عليكِ الانتباه للأعراض التالية والتعامل معها بجدية:

  • الحمى.
  • ألم في المعدة
  • الغثيان
  • الارهاق.

اقرأ أيضاً: نسبة الصفراء عند حديثي الولادة .. ما بين الطبيعي والغير طبيعي.

ما هي أسباب حدوث الصفراء عند الاطفال ؟

تتضمن أشهر أسباب حدوث الصفراء عند الاطفال التالي:

كيف يتم علاج الصفراء عند الاطفال ؟

مراجعة الطبيب
ضرورة مراجعة الطبيب

بعد أن يقوم الطبيب بفحص طفلك بحثاً عن أي علامات أو أعراض مرتبطة بالصفراء، قد يطلب فحص للبول والدم، ليتم تأكيد تشخيص الإصابة، وتبدأ رحلة العلاج. والعلاج المناسب للصفراء يعتمد على المشكلة الطبية الكامنة، فالصفراء عند الاطفال الناتجة عن ارتفاع مستويات البيليروبين التي يمكن علاجها عن طريق العلاج بالضوء. وأثناء هذا العلاج يتم تعريض الطفل لضوء أزرق خاصة يساعد في تقليل مستويات البيليروبين.

وإذا كانت المشكلة متعلقة بحدوث تضرر لخلايا الدم الحمراء، يمكن أن يقترح الطبيب نقل الدم وبعض الأدوية أو عن طريق إجراء يُعرف بـ استخراج البلازما.

وفي حالة وجود التهاب الكبد، يعتمد العلاج على نوع الفيروس. وفي بعض الحالات الطبية الأخرى كالإصابة بفيروس ابشتاين بار، يركز العلاج على التحكم في الأعراض.

ما يمكن فعله في المنزل للمساعدة

عادة ما تختفي الحالات الخفيفة من الصفراء من تلقاء نفسها، كما هو الحال مع أغلب الأطفال، وحرصك على انتظام حركة الأمعاء لطفلك، يمكن أن يساعد أيضاً في تخلص الجسم من البيليروبين بصورة أسرع، ولفعل ذلك، ولتجنب حدوث الإمساك، يمكن أن تحرصي على التالي:

  • حصول طفلك على كمية كافية من المياة أثناء اليوم.
  • القيام بالنشاط الجسدي بشكل منتظم.
  • الحصول على ما يكفي من الألياف، التي يمكن إيجادها في الفاكهة والبقوليات والحبوب.
  • الحرص على عدم مشاركة الطفل لأدواته الشخصية، منعاً لانتقال الفيروسات التي تتسبب في حدوث الصفراء

اقرأ أيضاً: علاج الصفراء عند الأطفال، ونصائح منزلية مهمة للعلاج.

والآن أمهاتنا وآباؤنا الأعزاء، بعد أن تعرفنا على أهم المعلومات المتعلقة بمرض الصفراء الذي يمكن أن يُصيب الأطفال، يجب الانتباه لصحتهم والاستعانة بالطبيب عند حدوث أي مشكلة، وفي حالة وجود أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطباؤنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/jaundice-in-children

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *