فاعلية الصمغ العربي لعلاج السكر .. وكيف يمكن أن يعالج مضاعفاته؟

الصمغ العربي لعلاج السكر

تعددت على مواقع الإنترنت الكثير من التساؤلات حول استخدامات الصمغ العربي، أو الأكاسيا، أو صمغ شجرة السنط، فهو مكون طبيعي ينمو على شجرة السنط ذات الخضرة الدائمة، ويتم استخدامه في بعض الأغراض الطبية والصحية، ولكن هل يمكن استخدام الصمغ العربي لعلاج السكر تحديداً؟ وهل له تأثير على مضاعفات مرض السكر من السمنة أو ارتفاع ضغط الدم؟ هذا ما سنناقشه اليوم في هذا المقال عزيزي القارئ، فتابع معنا.

استخدامات الصمغ العربي

يتم استخدام الصمغ العربي في العديد من الأغراض الطبية والعلاجية، ولكن بالطبع يجب استشارة الصيدلي أو الطبيب قبل الإقبال على هذه الخطوة، ومن فوائد الصمغ العربي ما يلي:

  • الحد من التهاب الحلق والتهابات الفم واللثة، وفي بعض الأحيان يقلل من ألم المعدة.
  • يُستخدم الصمغ العربي في العلاجات الموضعية لمساعدة الجروح على الالتئام.
  • يمكن استخدام نوع من الصمغ العربي المعروف بإسم أكاسيا كاتيشو في صناعة منتجات الأسنان مثل غسول الفم لمنع التهاب اللثة.
  • يحتوي الصمغ العربي على ألياف غذائية قابلة للذوبان في الماء، ويمكن استخدامها في علاج الإمساك.
  • يساعد على تقليل نسبة الدهون وخفض مؤشر كتلة الجسم.
  • يمكن أن يساعد الصمغ العربي على السيطرة على السعال بفضل خصائصه المطهرة للحلق وحمايته من التهيج.
  • يتم استخدام الصمغ العربي في الولايات المتحدة والمكسيك، للمساعدة في وقف تدفق الدم من الجروح وقطوع الجلد، وتطهيرها من البكتيريا.

اقرأ أيضاً: فوائد الصمغ العربي للتخسيس، يخفض مؤشر كتلة الجسم والدهون.

الصمغ العربي لعلاج السكر

تم إجراء دراسة تجريبية على الحيوانات في مركز الملك فهد للبحوث في ديسمبر 2012 إلى يناير 2013، حيث تم تقسيم 36 من الفئران البيضاء إلى مجموعتين متساويتين، وتم تقسيم كل منها إلى ثلاث مجموعات فرعية.

تم ترك المجموعة الأولى من الثلاث مجموعات الفرعية دون علاج، بينما تم علاج المجموعة الثانية والثالثة بمستخلص الصمغ العربي عن طريق الفم لمدة 21 يوماً، تم إعطاء المجموعة الثانية 100 ملليجرام منه لكل 1 كجم، بينما تم إعطاء المجموعة الثالثة 200 ملليجرام لكل 1 كجم، وتم سحب عينات دم في نهاية الدراسة لقياس نسبة الجلوكوز، والأنسولين، والكوليسترول الكلي، والدهون الثلاثة، والكوليسترول الدهني منخفض الكثافة.

وقد لوحظ انخفاض كبير في مستويات الجلوكوز في الدم، ومقاومة الأنسولين، كما ظهرت خصائص مضادة للأكسدة، ويستنتج العلماء أنه يمكن استخدام الصمغ العربي لعلاج السكر عند البشر في المستقبل، لما له من آثار خافضة للسكر والدهون، ولكن مازال هناك حاجة لدراسات بشرية.

مواضيع متعلقة

ستوري

الصمغ العربي لعلاج مضاعفات السكر

إن هناك ارتباط قوي بين خطر السمنة الحشوية وخلل الأنسجة الدهنية ووجود عواقب كبيرة على مرضى السكري من النوع الثاني، حيث أن مؤشر السمنة الحشوية هو علامة سريرية غير مباشرة على ضعف الأنسجة الدهنية، لذلك تم إجراء دراسة على مدى تأثير الصمغ العربي على خفض نسبة الدهون لدى مرضى السكري من النوع الثاني، وعلى ضغط الدم أيضاً.

حيث تم إجراء الدراسة على 91 مريض بالسكري من النوع الثاني، 73 من الإناث و 18 من الذكور، وتم توزيعهم عشوائياً على مجموعتين، مجموعة استهلكت 30 جرام من الصمغ العربي، ومجموعة أخرى استهلكت 5 جرام من الدواء الوهمي يومياً لمدة 3 أشهر، وتم قياس ضغط الدم، والدهون الثلاثية، والبروتين الدهني عالي الكثافة.

أظهرت النتائج أن الصمغ العربي قام بخفض مؤشر السمنة الحشوية بنسبة 23.7%، كما انخفض مؤشر السمنة للجسم بشكل ملحوظ بنسبة 3.9%، وانخفض ضغط الدم الانقباضي أيضاً بنسبة 7.6%، وقد خلصت الدراسة إلى أن الصمغ العربي يساعد على تحسين حالة مرضى السكري 2 من حيث الحد من زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم، والوقاية من ضعف الأنسجة الدهنية.

اقرأ أيضاً: فوائد الصمغ العربي المختلفة واستخداماته.. وانتبه لهذه التحذيرات.

نصيحة مهمة

في النهاية هي دراسات تحتاج لمزيد من البحث والتأكيد عليها من أجل استخدام الصمغ العربي كعلاج لاحقاً، وحتى يتحدد موقف العلم من الصمغ العربي لعلاج السكري، يجب الالتزام بالأدوية والنصائح التي ذكرها الطبيب وعدم تغيير النظام دون استشارة طبيبك.

اقرأ أيضاً: مرض السكري، تعرف على أنواعه وأعراضه وأسبابه وطرق علاجه والوقاية منه.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على التجارب حول فاعلية الصمغ العربي لعلاج السكر ومضاعفاته، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/7-uses-for-acacia#helps-wound-healing https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/23860893 https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5859434/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *