فاعلية الصمغ العربي لعلاج السكر: وكيف يمكن أن يعالج مضاعفاته؟

الصمغ العربي لعلاج السكرتعددت على مواقع الإنترنت الكثير من التساؤلات حول استخدامات الصمغ العربي، أو الأكاسيا، أو صمغ شجرة السنط، فهو مكون طبيعي ينمو على شجرة السنط ذات الخضرة الدائمة، ويتم استخدامه في بعض الأغراض الطبية والصحية، ولكن هل يمكن استخدام الصمغ العربي لعلاج السكر تحديداً؟ وهل له تأثير على مضاعفات مرض السكر من السمنة أو ارتفاع ضغط الدم؟ هذا ما سنناقشه اليوم في هذا المقال عزيزي القارئ، فتابع معنا.

ADVERTISEMENT

استخدامات الصمغ العربي

يتم استخدام الصمغ العربي في العديد من الأغراض الطبية والعلاجية، ولكن بالطبع يجب استشارة الصيدلي أو الطبيب قبل الإقبال على هذه الخطوة، ومن فوائد الصمغ العربي ما يلي:

  • الحد من التهاب الحلق والتهابات الفم واللثة، وفي بعض الأحيان يقلل من ألم المعدة.
  • يُستخدم الصمغ العربي في العلاجات الموضعية لمساعدة الجروح على الالتئام.
  • يمكن استخدام نوع من الصمغ العربي المعروف بإسم أكاسيا كاتيشو في صناعة منتجات الأسنان مثل غسول الفم لمنع التهاب اللثة.
  • يحتوي الصمغ العربي على ألياف غذائية قابلة للذوبان في الماء، ويمكن استخدامها في علاج الإمساك.
  • يساعد على تقليل نسبة الدهون وخفض مؤشر كتلة الجسم.
  • يمكن أن يساعد الصمغ العربي على السيطرة على السعال بفضل خصائصه المطهرة للحلق وحمايته من التهيج.
  • يتم استخدام الصمغ العربي في الولايات المتحدة والمكسيك، للمساعدة في وقف تدفق الدم من الجروح وقطوع الجلد، وتطهيرها من البكتيريا.

اقرأ أيضاً: فوائد الصمغ العربي للتخسيس، يخفض مؤشر كتلة الجسم والدهون.

ADVERTISEMENT

الصمغ العربي لعلاج السكر

تم إجراء دراسة تجريبية على الحيوانات في مركز الملك فهد للبحوث في ديسمبر 2012 إلى يناير 2013، حيث تم تقسيم 36 من الفئران البيضاء إلى مجموعتين متساويتين، وتم تقسيم كل منها إلى ثلاث مجموعات فرعية.

تم ترك المجموعة الأولى من الثلاث مجموعات الفرعية دون علاج، بينما تم علاج المجموعة الثانية والثالثة بمستخلص الصمغ العربي عن طريق الفم لمدة 21 يوماً، تم إعطاء المجموعة الثانية 100 ملليجرام منه لكل 1 كجم، بينما تم إعطاء المجموعة الثالثة 200 ملليجرام لكل 1 كجم، وتم سحب عينات دم في نهاية الدراسة لقياس نسبة الجلوكوز، والأنسولين، والكوليسترول الكلي، والدهون الثلاثة، والكوليسترول الدهني منخفض الكثافة.

ADVERTISEMENT

وقد لوحظ انخفاض كبير في مستويات الجلوكوز في الدم، ومقاومة الأنسولين، كما ظهرت خصائص مضادة للأكسدة، ويستنتج العلماء أنه يمكن استخدام الصمغ العربي لعلاج السكر عند البشر في المستقبل، لما له من آثار خافضة للسكر والدهون، ولكن مازال هناك حاجة لدراسات بشرية.

الصمغ العربي لعلاج مضاعفات السكر

إن هناك ارتباط قوي بين خطر السمنة الحشوية وخلل الأنسجة الدهنية ووجود عواقب كبيرة على مرضى السكري من النوع الثاني، حيث أن مؤشر السمنة الحشوية هو علامة سريرية غير مباشرة على ضعف الأنسجة الدهنية، لذلك تم إجراء دراسة على مدى تأثير الصمغ العربي على خفض نسبة الدهون لدى مرضى السكري من النوع الثاني، وعلى ضغط الدم أيضاً.

حيث تم إجراء الدراسة على 91 مريض بالسكري من النوع الثاني، 73 من الإناث و 18 من الذكور، وتم توزيعهم عشوائياً على مجموعتين، مجموعة استهلكت 30 جرام من الصمغ العربي، ومجموعة أخرى استهلكت 5 جرام من الدواء الوهمي يومياً لمدة 3 أشهر، وتم قياس ضغط الدم، والدهون الثلاثية، والبروتين الدهني عالي الكثافة.

ADVERTISEMENT

أظهرت النتائج أن الصمغ العربي قام بخفض مؤشر السمنة الحشوية بنسبة 23.7%، كما انخفض مؤشر السمنة للجسم بشكل ملحوظ بنسبة 3.9%، وانخفض ضغط الدم الانقباضي أيضاً بنسبة 7.6%، وقد خلصت الدراسة إلى أن الصمغ العربي يساعد على تحسين حالة مرضى السكري 2 من حيث الحد من زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم، والوقاية من ضعف الأنسجة الدهنية.

هل الصمغ العربي يرفع السكر؟

لا، الصمغ العربي يعمل على خفض متوسط نسبة السكر في الدم نسبيًا وفقًا لإحدى الدراسات الحديثة التي أٌجريت على الفئران، ويستخدم مع الأنسولين كعلاج فعال في خفض مستوى السكر.

نصيحة مهمة

في النهاية هي دراسات تحتاج لمزيد من البحث والتأكيد عليها من أجل استخدام الصمغ العربي كعلاج لاحقاً، وحتى يتحدد موقف العلم من الصمغ العربي لعلاج السكري، يجب الالتزام بالأدوية والنصائح التي ذكرها الطبيب وعدم تغيير النظام دون استشارة طبيبك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/7-uses-for-acacia#helps-wound-healing https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/23860893 https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5859434/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد