الضحك يخفض الضغط ويقوي عضلة القلب

أكد الدكتور أحمد عبد العزيز أستاذ جراحة القلب بطب عين شمس، أن الضحك والحب يقويان القلب ويخفضان من الإصابة بالنوبات القلبية، كما أنهما يخفضان الضغط لأن تأثيرهما يماثل التمرينات الرياضية.

 

 


وأوضح عبد العزيز خلال “برنامج صباح الخير يا مصر” بالتليفزيون المصرى الأثنين، أن الضحك والحب يجعلان الإنسان متفائلاً وبالتالي يقللان انتشار هرمونات التوتر ويساعدان على استنشاق كمية أكبر من الأكسجين وطرد كمية أكبر من ثاني أكسيد الكربون ويساعدان على الاسترخاء.

وأرجع الطبيب المصري زيادة عمليات قسطرة القلب بين الشباب في سن صغيرة إلى زيادة التدخين الناجم عن التوتر والاعتماد على الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول الذي يصيب الشرايين بالتصلب ناصحاً بالمداومة على ممارسة الرياضة للوقاية من الإصابة بأمراض القلب.

وأكد أن ألم الصدر يعود لأشياء كثيرة منها نزلات البرد وأحياناً يصاحب الأزمة القلبية قىء وعرق وهبوط وهى نفس أعراض البرد ناصحاً بعدم تجاهل هذه الأعراض لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى جلطة وبخاصة إذا كان هناك أشخاص مصابين في العائلة.

وأوضح أن جراحات القلب في مصر شهدت تقدماً كبيراً فضلاً عن أنها أرخص من الخارج، لذا تلجأ كثير من الدول لإجرائها في مصر، مشيراً إلى أن التوقيت وتجهيز المريض للعملية أساس نجاحها.

 

4 تعليقات على “الضحك يخفض الضغط ويقوي عضلة القلب

  1. لكن أليس كثرة الضحك يميت القلب ..كما يميت كثرة الماء الزرع ..!!
    هذا ما علمنا اياه رسول الله عليه الصلاة و السلام
    ما هي وجهة نظر العلم من هذا الكلام ؟؟

  2. لا أعتقد أن العلم يخالف ما قاله السول صلى الله عليه و سلم لأنه لا ينطق عن الهوى و كلامه دقيق مادام قالها سيصل العلم حتما لكلامه

    هو الضحك له عدة فوائد لكن لكل أمر حينما يكثر ينقلب إلى عكسه مثلا الفيتامينات جيدة و الفواكه و الخضر لكن كثرتها قبيحة كذلك و مثال الضحك هو مفيد لكن النبي عليه السلام قال كثرته و لم يقل هو بعينه

  3. شكرا لكم وجزيتم خيرا على هذا الموقع رائع والجميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *