كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

الضعف بعد الولادة

أسباب الضعف بعد الولادة

عندما تحملي صغيرك بين ذراعيكِ للمرة الأولى، ستشعرين بسعادة غامرة، ولكن قد تشعرين بالضعف والتعب، لذلك اكتشفي معنا أسباب الضعف بعد الولادة ، وكيفية تقليله، فتابعي معنا.

Advertisement

أسباب الضعف بعد الولادة

فيما يلي بعض الأسباب التي قد تساهم في ضعف ما بعد الولادة:

  • بعض النساء قد تكون لديهم فرض نشاط في الغدة الدرقية، وذلك يسبب الإرهاق بعد ولادة الطفل، فإذا كنتِ تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية، فستحتاجين إلى زيارة الطبيب، إلى جانب ذلك، ستحتاجين إلى اتباع نمط حياة صحي ونظام غذائي.
  • في بعض الأحيان، يمكن أن يستمر المخاض لساعات، وقد تستهلكِ الطاقة والقوة اللازمة لدفع الطفل للخارج، بالإضافة إلى أن الأدوية المستخدمة للألم قد تتعبك أيضًا بعد الولادة، وقد تشعر المرأة التي قامت بالعملية القيصرية بالتعب بعد الولادة.
  • الرضاعة الطبيعية لطفلك يمكن أن تجعلك أيضًا تشعرين بالتعب والإرهاق، وبما أن طفلك يحتاج إلى العناصر الغذائية، ستحتاجين إلى استهلاك المزيد للحفاظ على طاقتكِ وتلبية احتياجات طفلك، وإذا لم تتبعي نظامًا غذائيًا متوازنًا، فقد تشعرين بالإرهاق.
  • يمكن أن يؤدي فقدان الدم أثناء الولادة إلى فقر الدم، مما يجعلك تشعرين بالتعب أو الإرهاق.
  • اكتئاب ما بعد الولادة شائع بين النساء ، والتعب هو أحد أعراضه. ومن ثم قد تشعر المرأة بالتعب إذا تعرضت لاكتئاب ما بعد الولادة.
  • بما أنك قد تضطرين إلى إطعام طفلك كل 2-3 ساعات، فقد يؤثر ذلك على نومك، مما قد يجعلك تشعري بالتعب وعدم المتعة بالحياة.

اقرئي أيضا: ألم الظهر بعد الولادة القيصرية

نصائح لتقليل التعب بعد الولادة

استريحي قليلا

ربما قيل لكِ أن تأخذي قيلولة عندما يغفو الطفل، فعندما تكوني مرهقة في رعاية الطفل، استريحي قدر الإمكان، وحاولي أخذ قيلولة عندما يغفو طفلك، وتوجهي إلى السرير في وقت مبكر قدر الإمكان في المساء، وعندما يحين وقت إطعام طفلك، كوني مرتاحة قدر الإمكان، واجلسي مع رفع قدميكِ، وعند الرضاعة الطبيعية، استخدمي الوسائد لدعم ذراعيك حتى لا تحتاجين إلى بذل طاقة إضافية.

طلب المساعدة حل من حلول أسباب الضعف بعد الولادة

اطلبي مساعدة شريكك وأصدقائك وعائلتك للقيام بالأعمال المنزلية والغسيل والطبخ ورعاية الأطفال الأكبر سنًا، وعندما يقول أحدهم، “إذا كنت بحاجة إلى أي شيء، فأخبرني بذلك”، فلا تترددي من طلب مساعدته ويمكنك إعطاءه تفاصيل مثل، هل يمكنك طبخ وجبة في المنزل؟ شراء الحفاضات من المتجر؟ أو حمل الطفل أثناء الاستحمام؟

Advertisement

توظيف محترف

إذا كنتِ تستطيعي ذلك، فكري في الاستعانة بشخص لمساعدتك في الأعمال المنزلية، ووضحي مسبقًا أن لديكِ مولودًا جديدًا في المنزل وتحتاجين إلى مساعدة في كل من الترتيب والتنظيف العميق.

اقرئي أيضا: مخاطر ما بعد الولادة

متى يجب أن أتصل بالطبيب الخاص بي؟

اتصلي بطبيبك على الفور إذا لم تتمكني من النوم، أو فقدت الاهتمام بفعل أشياء تستمتعي بها، أو تشعرين باليأس، فقد يكون لديك اكتئاب ما بعد الولادة، ويمكن لطبيبك أن يحيلك إلى معالج لإجراء تقييم إذا لزم الأمر، فيمكن أن يؤدي تجاهل علامات اكتئاب ما بعد الولادة إلى ظهور أعراض اكتئاب أكثر حدة.

ويمكن لفقر الدم أن يساهم أيضًا في التعب، خاصة إذا فقدت الكثير من الدم أثناء الولادة، واسألي الطبيب الخاص بكِ عما إذا كان يجب فحصك لـ نقص الحديد، وإجراء فحوصات.

Advertisement

أسباب الضعف بعد الولادة شائعة وتحدث بسبب الاهتمام بالطفل الجديد، وأيضا عملية الولادة قد تكون مجهدة، ولكن بعد فترة سوف تسترجعي قواكِ مرة أخرى، ولكن إذا زادت الأمور سوء وتعرضتِ لإغماء، يجب استشارة الطبيب على الفور.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع