هل يمكن أن يسبب الضغط النفسي مرض السرطان ؟!

الضغط النفسي

الروتين اليومي الذي نمر به بالإضافة إلى مفاجآت الحياة لنا بما يصدمنا أحياناً، يجعلنا نمر بحالة من الضغط النفسي أياً كان درجته أو صورته، لكن وصل الاعتقاد بالبعض أنه يمكن للضغط النفسي أن يتسبب في إصابتنا بمرض السرطان! فهل هذا صحيح؟ كيف للضغط النفسي أن يؤثر في أجسامنا من الأساس؟ وماذا عن مريض السرطان الذي يصاب بهذا الضغط والتوتر، كيف يمكنه التعامل مع ذلك؟ إجابات كل تلك الأسئلة في المقال التالي عزيزي القارئ.

ماذا يقصد بالضغط النفسي ؟

يعتبر الضغط النفسي وصف للحالة التي نمر بها عندما نكون تحت ضغط نفسي وعقلي وبدني، وبالرغم من أنه من الطبيعي أن نمر بتلك الحالات من وقت إلى آخر، لكن بعض الأشخاص الذين يمرون بتلك الحالات بشكل زائد عن المعتاد أو لمدة طويلة قد يسبب ذلك لهم بعض المشاكل الصحية!

وقد يحدث الضغط النفسي بسبب المسؤوليات اليومية التي نمر بها أو بسبب أحداث مفاجئة لنا مثل الصدمة أو المرض أو أي سبب آخر لا نقدر على تحمله.

اقرأ أيضا: ما علاقة التوتر والضغط بتساقط الشعر؟

كيف يتعامل الجسم مع الضغط النفسي ؟

يتعامل الجسم مع الضغوطات النفسية والجسدية والعقلية من خلال إفراز هرمون يعرف بـ هرمون التوتر مثل الأدرينالين ، والذي يقوم بـ زيادة ضغط الدم ، و زيادة معدلات نبضات القلب ، ويرفع من مستويات السكر في الدم ، كل هذه التغييرات تساعد الجسم على التعامل بقوة وسرعة أكبر للهروب من التهديد المُتصور.

أيضا هناك بعض الأبحاث أظهرت أن الأشخاص الذين يختبرون فترات طويلة ومركزة من الضغط يمكن أن يتسبب ذلك لهم في مشاكل هضمية، أو مشاكل في الخصوبة أو في التبول، أو ضعف الجهاز المناعي، بالإضافة إلى أمراض أخرى مثل اضطربات النوم والبرد الشائع والصداع.

اقرأ أيضا: تقوية جهاز المناعة في 5 خطوات.

مواضيع متعلقة

هل يمكن للضغط النفسي أن يسبب السرطان ؟

بالرغم من أن الضغط النفسي يمكن أن يسبب مشاكل صحية عديدة، لكن الدليل على أنه يمكن أن يسبب السرطان بالتحديد مازال ضعيفاً، وإن كان هناك بعض الدراسات التي قد أشارت إلى وجود صلة بين مختلف العوامل النفسية وزيادة خطر الإصابة بالسرطان ولكن بعض الدراسات الأخرى لم يفعل.

لكن قد تكون هناك علاقة من نوع آخر يتسبب فيها الضغط النفسي في اتباع عادات صحية خاطئة قد تسبب السرطان مثل القيام بالتدخين أو الإفراط في تناول الطعام، أو شرب الكحول، مما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان أو قد يكون هناك عامل وراثي مشترك مع شخص مصاب بالسرطان مثلاً.

اقرأ أيضا: أعراض السرطان عند النساء التي يتم تجاهلها!

كيف يؤثر الضغط النفسي على المصابين بالسرطان ؟

قد يجد الأشخاص المصابون بالسرطان الآثار العاطفية والجسدية والاجتماعية للمرض مرهقة بالنسبة لهم، كما أن الأشخاص الذين يحاولون التعامل مع الضغط بسلوكيات خاطئة مثل التدخين وشرب الكحول يعانون من مستوى حياة منخفض الجودة بسبب تلك السلوكيات.

على النقيض من ذلك تبين أن الأشخاص الذين يستطيعون استخدام استراتيجيات تكيف فعالة للتعامل مع الإجهاد والضغط، يكون لديهم مستويات أقل من الاكتئاب والأعراض المتعلقة بالسرطان، بالرغم من ذلك لا يوجد دليل قوي أن التعامل الناجح مع الضغط النفسي يمكن أن يعزز فرص البقاء على قيد الحياة عند الإصابة بالسرطان.

هناك أيضا بعض الأبحاث التي تجد أن الضغط النفسي يمكن أن يؤثر على قدرة الورم على النمو والانتشار، فبعض الأبحاث أظهرت أن النساء المصابات بـ سرطان الثدي السلبي الثلاثي واللاتي تلقين العلاج الكيميائي الجديد باستخدام حاصرات بيتا، كانوا أقل عرضة لحدوث الانتكاسات على عكس النساء اللاتي لم يقمن باستخدام حاصرات بيتا.

وبالرغم من أنه لا يوجد دليل قوي يوضح كيفية تأثير الضغط على وضع السرطان، إلا أن بعض البيانات تشير إلى أن المرضى يمكن أن يحدث لديهم نوع من العجز أو اليأس، وبالتالي لا يسعون للعلاج بل ويقومون بالانخراط في سلوكيات محفوفة بالمخاطر مثل تعاطي المخدرات أو اتباع نظام حياة غير صحي، مما يؤدي إلى الوفاة المبكرة.

اقرأ أيضا: كيف يخبرك جسمك أنك مصاب بالاكتئاب؟

كيف يمكن لمريض السرطان التعامل مع الضغط النفسي ؟

يمكن للدعم العاطفي والاجتماعي أن يساعد مرضى السرطان على معرفة كيفية التعامل مع الضغط النفسي، مثل تقليل مستويات الاكتئاب والقلق والأعراض المرتبطة بها، ويمكن اتباع الوسائل التالية أيضا:

ولذلك تنصح العديد من المنظمات بضرورة فحص جميع مرضى السرطان في مرحلة مبكرة من العلاج لمعرفة مدى التعرض للضغط النفسي من عدمه، حيث يمكن لمقدمي الرعاية الصحية استخدام مجموعة من أدوات الفحص مثل مقياس الاستغاثة والاستبيان لقياس ما إن كان مرضى السرطان في حاجة إلى إدارة عواطفهم أو المخاوف تجاه أمور أخرى، حيث يتم إحالة المرضى بمختلف حالاتهم إلى طبيب نفسي أو أخصائي اجتماعي.

اقرأ أيضا: أعراض السرطان عند الرجال التي يتم تجاهلها!

لذلك في النهاية عزيزي القارئ ليس هناك داعي للقلق من أن يكون الضغط النفسي سبباً في حدوث السرطان كما يعتقد البعض، لكن هذا لا يعني أن تترك نفسك عرضة للضغط النفسي! أيضا إن كنت مصاب بالمرض بالفعل يجب أن تحصل على المساعدة ولا تترك نفسك للضغط الذي يزيد من الأعراض، لذلك يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار صحي.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.cancer.gov/about-cancer/coping/feelings/stress-fact-sheet

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *