كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

الضغط على بطن الحامل

الضغط على بطن الحامل

هل يمكن لخبط بطن الحامل أن يؤذي الطفل؟ وكيف يكون النوم على بطنك أثناء الحمل به ضرر ويسبب ضغط على بطنك؟ لذلك في هذا المقال سنعرض الضغط على بطن الحامل وإجابات هذه الأسئلة عزيزتي القارئة.

Advertisement

تأثير الضغط على بطن الحامل

يوفر بطن الأم البيئة الآمنة لحماية الجنين من أي خطر، ومن أهم هذه الحماية هو الكيس المحيط بالجنين وهي المشيمة والسائل الأمينوسي، وكون الجنين ينمو في رحم الأم المحمي بواسطة العمود الفقري في الخلف وعظام الحوض، فكلها تشكل حواجز عظمية لحماية الجنين ليصل سالماً في موعد ولادته المحدد له.

سواء كان هذا الضغط خفيفاً أو ناتج عن سقوط خطيراً، فإليكِ عزيزتي القارئة المعلومات الكافية لتعرفي متى يجب عليك القلق إذا ضُربت بطنك عن طريق الخطأ، فمع تقدم الحمل وعند تزايد حجم بطنك قد تشعرين أنه في تصادم مع العالم، ولكن هناك العديد من العوامل التي تجعل بطنك عرضة للاصطدام بسبب كون حجمك الكبير غير المعتاد وشعورك بقليل من التوازن أو الشعور بالتشتت إلى حد ما، ولكن لا داعي للقلق في كل مرة تصطدم فيها بطنك، حتى عند سقوطك أو عند حدوث ركلة من طفلك الآخر والتي من غير المرجح أن تؤذي طفلك.

يمكن أن يتسبب صدمة الرحم بأي شكل سواء لكمة قوية أو ركلة، أو السقوط مباشرة على البطن، أو حادث سيارة، في حدوث شئ يسمى انفصال المشيمة، وفي هذه حالة تُسحب المشيمة بعيدًا عن جدار الرحم.

ولكن في الحالات الخفيفة قد يكون هناك بعض النزيف المهبلي، أو تقلصات دون أي عواقب على الطفل، وفي الحالات الشديدة، ينسحب جزء كبير من المشيمة ويمكن أن يسبب مشاكل للطفل.

اقرئي أيضاً: تعرفي على هبوط الضغط عند الحامل.

Advertisement

متى تتصلي بالطبيب؟

وبعد التعرف على تأثير الضغط على بطن الحامل سنتعرف على ضرورة استشارة الطبيب، فإذا كنتِ تشعرين بحركة طفلك وفجأة توقف عن الحركة، وحركة الطفل في الغالب تكون خمس مرات خلال ساعتين إذا كنتِ في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، فيستلزم الاتصال بالطبيب عند حدوث الأمور التالية:

  • إذا سقطتِ مباشرة على بطنك.
  • إذا تم اصطدامك بشئ كدراجة أو سيارة أو تعرضتِ لحادث.
  • إذا تعرضتِ لضربة قوية في معدتك من شخص بالغ.
  • إذا كان لديكِ نزيف أو إفرازات مهبلية أو تقلصات خلال 12 ساعة من وقوع الحادث.

ومن خلال فحص الموجات فوق الصوتية يستطيع الطبيب طمأنتك على صحة جنينك من خلال مراقبة ضربات قلبه.

اقرئي أيضاً: تعرفي على كيفية السيطرة على اكتئاب الحمل.

الضغط على بطن الحامل بالنوم

كيف يكون النوم بمثابة ضغط على بطن الحامل؟ فمع نمو البطن يمكن أن يكون من الصعب النوم عليها، ولكن هذا الوضع غير جيد لصحة الجنين، أو ربما تلجأ بعض النساء إلى النوم على ظهرهن، وهذا الوضع يحذر منه بداية من منتصف الحمل، لأن الاستلقاء على الظهر يضغط على الأوردة والشرايين الدموية التي تنقل الدم من القلب إلى الساق، وهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم، وقد يسبب الدوخة أو ضيق التنفس أو سرعة ضربات القلب، لذلك تنام معظم النساء الحوامل على أحد الجانبين.

ولكن يمكنك تجربة المواضع والوسائد أيضًا للحصول على نوم مريح دون ضرر لكِ أو لطفلك، جربي وضع وسادة أسفل بطنك، وخلف ظهرك، وبين ساقيك أثناء الاستلقاء على جانبك، فهذا سيسمح بالإمالة نحو معدتك أو ظهرك أو التناوب بين الاثنين.

Advertisement

اقرئي أيضاً: تعرفي على أفضل وضعيات نوم للمرأة الحامل.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفت على تأثير الضغط على بطن الحامل ومتى يجب استشارة الطبيب وكيف يمكن أن يشكل النوم على البطن أو الظهر ضغطاً على بطن الحامل، وإذا كان لديكِ أي استشارات أو استفسارات أخرى يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.parents.com/pregnancy/my-body/pregnancy-health/hitting-your-pregnant-stomach/ https://americanpregnancy.org/pregnancy-health/sleeping-positions-during-pregnancy https://www.babycenter.com/404_is-it-safe-to-sleep-on-my-stomach-during-pregnancy_1245307.bc