الطرق التجميلية لعلاج البقع الداكنة و الهالات السوداء

هل سئمتِ من البقع الداكنة و الهالات السوداء ؟؟ جربتِ العديد من الخلطات المنزلية و الطرق التقليدية و لكن دون  جدوى ؟؟ إليكِ تفاصيل بعض الطرق التجميلية التي تخلصك من البقع الداكنة و الهالات السوداء ، و تمنحك بشرة ناضرة موحدة اللون ولا أروع .

 

 

 

 

 

 

 

هناك عدة طرق يلجأ إليها الأطباء للتخلص من البقع الداكنة و الهالات السوداء :

 

التقشير و التقشير الدقيق Dermabrasion and Microdermabrasion :

 

أثناء التقشير يقوم الطبيب باستخدام آلة طبية ، يمررها على البشرة للتخلص من طبقة الجلد الميت الداكن ، و الحصول على بشرة ناعمة و ناضرة . أما في التقشير الدقيق للبشرة ، تستخدم حبيبات كريستال دقيقة لتقشير البشرة ، مما يجعلها أكثر فعالية بعلاج مشكلة البقع الداكنة .

 

لذا يمكن استخدام التقشير العادي للتخلص من البقع الداكنة الناتجة من حب الشباب ، أو الندبة الجراحية و الجروح . و لكن يستخدم التقشير الدقيق لكل حالات البقع الداكنة حيث يعتبر فعال أيضاً لعلاج علامات تمدد الجلد ، و التجاعيد ، و علامات حبوب الشباب العميقة .

 

لا يحتاج التقشير أو التقشير الدقيق إلى تخدير كلي أو أى احتياطات مسبقة ، و بعد جلسة التقشير يصبح الجلد وردي قليلاً ، و بعد حوالي 24 ساعة تصبح البشرة ناضرة صافية كما ترغبين تماماً .

 

قبل التقشير سوف تحتاجين إلى تنظيف للبشرة ، و بعد جرعات المخدر الموضعي ، بعدها تمرر آلة التقشير و هي فرشاة سريعة الحركة للتخلص من طبقات الجلد المتراكمة . و لكن التقشير الدقيق يكون تقشير أكثر لطفاً لذا فلا حاجة للتخدير الموضعي .

 

بعد التقشير قد تشعرين بألم و حكة بالبشرة ، لذا سيصف لكي الطبيب بعد العقارات لتخفيف هذا الألم حتى تمام الالتئام بعد 10 أيام ، و قد تصبح البشرة وردية قليلاً ، و لكن بخلال 6-8 أسابيع تظهر النتيجة النهائية للتقشير . تجنبي أشعة الشمس المباشرة قدر الإمكان طالما بشرتك لازالت وردية ، و احرصي على استخدام كريم واقي من الشمس بمعامل حماية 30 أو أكثر . كما أنه  نادراً ما تحدث بعض المضاعفات مثل : حدوث عدوى أو ندبة أو تغير بلون الجلد .

 

 

التقشير الكيميائي ” chemical-peel” :

 

يُحسن التقشير الكيميائي من مظهر الجلد ، و ذلك بوضع بعض المستحضرات الكيميائية التي تعمل على تقشير الجلد ، و ذلك للتخلص من الجلد الميت و إعطاء البشرة مظهر جذاب .

 

و للتقشير الكيميائي فوائد عديدة للبشرة منها :

التخلص من البقع الداكنة و الخطوط الرفيعة حول الفم و العينين ، و الندب ، و حب الشباب و علاماته ، و علاج البشرة المرهقة من أشعة الشمس .

 

 

قبل التقشير الكيميائي ، قد يسأل الطبيب عن التاريخ الطبي ، و عن استخدام بعض المستحضرات مثل Retin-A, Renova, أو  glycolic acid, و قد يصف بعض الأدوية المضادة للبكتيريا أو الفيروسات .

 

أثناء التقشير الكيميائي ، يستخدم الطبيب أحد مستحضرات التقشير مثل : حمض اللاكتيك ، حمض السلاسيليك ، أو الفينول ، و ذلك لتقشير الجلد المتراكم ، و إفساح المجال لإنطلاق الجلد الجديد الحيوي . قد يشعر البعض بالألم و الحرقة قليلاً ، لذا ينصح بتناول بعض مسكنات الألم ، و وضع كمادات باردة .  و بعد التقشير يحدث تفاعل يشبه حرقة الشمس ، و بعدها يبدأ تقشر الجلد لمدة 3-7 أيام ، و قد تزداد المدة طبقاً لنوع التقشير ، فالتقشير العميق يحتاج لوقت أطول . قد تحدث بعض المضاعفات مثل : ندبة و يكون علاجها ذو نتائج فعالة ، أو تغير بلون الجلد ، و تزداد احتمالية حدوثه في حالة تناول حبوب منع الحمل أو حدوث حمل .

 

بعد التقشير الكيميائي ، يصبح الجلد أكثر حساسية لأشعة الشمس ، لذا يجب وضع واقي لأشعة الشمس واسع المدى يقي من الأشعة فوق الحمراء من النوعين أ ، ب . و عدم التواجد خارج المنزل خصوصاً ما بين العاشرة صباحاً و الثانية ظهراً .

 

 

الليزر : 

 

لليزر دور كبير في مجال تجميل الجلد و معالجة عيوبه ، و هناك نوعان من الليزر تستخدم في مجال التجميل :

– ليزر التقشير ، و الذي يزيل طبقات دقيقة من الجلد .

– ليزر دون تقشير ، و الذي يعتمد على إثارة نمو الكولاجين الذي يعمل على نضارة البشرة .

رغم أن الليزر من دون تقشير أكثر أماناً على الجلد إلآ أنه أقل فعالية من ليزر التقشير .

و لليزر استخدامات عدة في مجال تجميل البشرة مثل : التخلص من البقع الداكنة و الندب و الجروح و علامات حب الشباب ، و علاج البشرة المتضررة من أشعة الشمس ، و شد الجلد ، و التخلص من التجاعيد .

 

قبل العلاج بالليزر هناك بعد الإحتياطات اللازمة مثل : تناول مضاد للفيروسات و مضاد حيوي سوف يصفه الطبيب قبل العلاج ، و عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة شهرين قبل الموعد المحدد للعلاج بالليزر .

 

أثناء العلاج بليزر التقشير : يقوم الطبيب بتغطية العيون ، و وضع مخدر موضعي ، و بعدها يسلط شعاع الليزر على البشرة ، لتقشير الطبقة الخارجية للجلد ، و تسخين الطبقة الداخلية للجلد مما يعمل على انكماش الكولاجين و تكون كولاجين جديد . و يستغرق الأمر من ساعة إلى ساعتين ، طبقاً لمساحة الجلد المراد علاجها .

أما الليزر دون تقشير : يكون أيضا بعد تغطية العيون ، و وضع مخدر موضعي ، و وضع بخاخ أو جل على البشرة قبل تسليط شعاع الليزر ، فيعمل الليزر على تدمير الكولاجين و تحفيز تكوين كولاجين جديد . و يستغرق من نصف ساعة إلى ساعتين .

 

بعد الليزر تصبح البشرة الجديدة متورمة و مؤلمة ، و قد ترتشح بعض السوائل الصفراء ،و لمنع تكون ندب و علامات بالبشرة يجب تجنب الحكة أو التقشير . سوف يقوم الطبيب بوضع دهان سميك على البشرة ، و تغطيتها جيداً بغطاء مانع لتسرب الهواء و الماء . تناول بعض مسكنات الألم لتخفيف حدة الألم بعد الليزر و يجب البقاء بالمنزل حتى تمام الإلتئام .

 

نتائج ليزر التقشير تحتاج لبعض الوقت ، فقد يبقى الجلد وردي اللون لشهور بعد التقشير ، عكس الليزر دون تقشير الذي تظهر نتائجه سريعاً و لا يتطلب فترة نقاهة طويلة .

 

 

 

 

مواضيع متعلقة

و هناك بعض الطرق الأخرى لعلاج الهالات السوداء :

 

 

العلاج الضوئي المكثف ” IPL ” :

 

عند وجود أوعية دموية ظاهرة أسفل العينين ، يمكن استخدام العلاج الضوئي المكثف لعلاج الهالات السوداء ، و لكن يفضل العديد من الأطباء استخدامه بالمنطقة حول العين ، فهو غير آمن كلياً .

 

حقن حمض الهيالرونيك :

يعمل على علاج الهالات السوداء الناتجة عن رفع سمك الجلد أو الدهون أسفل العين أو أعلى الخد . و يستمر التأُثير 6-12 شهر .

 

حقن الدهون :

يستخلص الدهون من منطقة أخرى من جسم المريض ، ثم يتم حقنها لعلاج الهالات السوداء. و يستخدم لعلاج الهالات السوداء التي تحدث بسبب قلة سمك الجلد و الدهون أسفل العين أو أعلى الخد . و لكن على عكس حقن الهيالرونيك ، فالنتائج شبه دائمة .

 

الجراحات :

هناك عدة جراحات لعلاج الهالات السوداء منها جراحات شد الجفن السفلي ، أو جراحات رفع الخد .

 

و الآن بعد معرفة تفاصيل الطرق التجميلية لعلاج البقع الداكنة و الهالات السوداء ، يمكنكِ اختيار ما يناسبك لتتخلصي نهائياً من هذه المشكلة و تنعمي ببشرة جذابة و ناضرة

 

يمكنكم متابعة المزيد من التفاصيل كما يمكنكم إرسال إستفساراتكم الخاصة واسألتكم بخصوص علاج البقع الداكنة و الهلات السوداء و أسعارها من خلال الصفحة الرسمية للدكتور وائل غانم إستشارى جراحات التجميل و المدرس بكلية الطب بجامعة عين شمس من خلال صفحتنا على فيس بوك Facebook من هنا 

دكتور وائل غانم … معنى جديد للجمال 
يمكنكم أيضا  التواصل معنا هاتفياً أو عبر الواتساب على رقم : 00201124446633
٣ عمارات الشركة السعودية – أمام دار الدفاع الجوى – شارع النزهة-مدينة نصر-القاهرة-جمهورية مصر العربية 

 

 

اخترنا لكِ أيضاً :

 

 

إعداد : د.الشيماء ابراهيم تاج الدين

فريـق عمــل كـل يوم معلومـة طبيـــة

اقــرأ المزيـد فى قســم صحـــة المـــــرأة 

المصادر
http://www.webmd.com/beauty/dermabrasion/cosmetic-procedures-dermabrasion http://www.webmd.com/beauty/peels/cosmetic-procedures-chemical-peel-treatments http://www.mayoclinic.org/tests-procedures/laser-resurfacing/basics/definition/prc-20019469 http://www.realself.com/Dark-circles/info

تعليقان على “الطرق التجميلية لعلاج البقع الداكنة و الهالات السوداء

  1. سلمت يداك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *