ستوري

طرق تاخير الدورة الشهرية عن موعدها بشكل آمن وفعال

طرق تاخير الدورة الشهرية

تسأل قارئة ما هي طرق تاخير الدورة الشهرية الأكثر أمانا وفعالية في حالة الاضطرار لذلك من صيام أو عمرة أو زواج ؟ وهل لها أي آثار جانبية ؟ يجيب عن السؤال الدكتور أحمد عامر أخصائي النساء و التوليد و العقم بمركز ذرية الطبي – الرياض.

كيف تحدث الدورة الشهرية ؟

بداية قبل التحدث عن طرق تاخير الدورة الشهرية أفضل تبسيط معنى الدورة الشهرية أو بشكل أخر دورة الخصوبة عند المرأة بوجه عام، مع بداية نزول الدورة الشهرية يبدأ عدد من البويضات في كلا المبييضين في التسابق للنمو في الحجم، واحدة فقط على الأرجح هي التي تسبق في النمو و تفرز عدة هرمونات منها هرمون الإستروجين المسئول عن نمو بطانة الرحم استعدادا لاستقبال الجنين في حالة حدوث التلقيح للبويضة.

ثم تصل البويضة التي سادت إلى حجم النضج ووقتها يحدث التبويض، بمعنى أن الحويصلة التي تحتوي على البويضة في داخلها تنفجر وتنطلق البويضة من داخلها لكي يلتقطها الأنبوب، تبقى البويضة في الأنبوب لمدة حوالي 48 ساعة (هي عمر البويضة) في انتظار الحيوانات المنوية لحدوث التلقيح، في هذا الوقت تفرز الحويصلة التي كانت تحتوي على البويضة (والتي تسمى أيضاً الجسم الأصفر) نوع آخر من الهرمونات (البروجيستيرون) لكي يكمل استعداد بطانة الرحم لاستقبال الأجنة.

اقرأ أيضا: رحلة تكوين الجنين من النطفة وحتى الميلاد

إذا لم يحدث التلقيح يبدأ الجسم الأصفر في الضمور بالتدريج مع انخفاض نسبة هرمون البروجيستيرون بالتدريج حتى يصل لمستوى غير قادر على المحافظة على بطانة الرحم، فتضعف البطانة ويحدث انقباض للشعيرات الدموية المغذية لها، فتبدأ في الانفصال والنزول على شكل دم، لذا فدم الدورة هو في الواقع بطانة الرحم التي تكونت على مدار الشهر من خلال تأثير نوعين من الهرمونات الأول هو الإستروجين (من البويضات في النصف الأول من الشهر) والثاني هو البروجيستيرون (بعد التبويض من الجسم الأصفر في النصف الثاني من الشهر).

من هنا يمكن شرح طرق تاخير الدورة الشهرية ولكن يجب توضيح أن التأخير قد يكون لأسباب شخصية، بمعنى أن لا تتفاجأ المرأة بالدورة في أوقات غير مستحبة مثل أثناء فترة العمرة والحج أو ترتيبات الزواج، وقد يكون التأخير لأسباب طبية علاجية ولكن هذا يكون بناء على تعليمات الطبيب المعالج حسب ما تتطلبه الحالة.

مواضيع متعلقة

طرق تاخير الدورة الشهرية

بوجه عام يمكن تأخير الدورة الشهرية بطريقتين :

الطريقة الأولي: استخدام هرمون البروجيسترون

عن طريق المحافظة على مستوى هرمون البرجيستيرون في الدم باستخدام هرمون البروجيستيرون في النصف الثاني من الشهر (من الممكن البدء من اليوم الخامس عشر إلى اليوم العشرين من بداية نزول الدورة السابقة حسب معدل الدورة عند من تريد استخدامه) وفي هذه الحالة أرشح مركبات (نوراثيستيرون اسيتات 5مج).
وهو متواجد في الصيدليات بأسماء عديدة، منها بريمولوت ان، ستيرونات نور، أو سيدولوت نور، ويستخدم بداية بجرعة قرصين في اليوم من الممكن أن تزيد تدريجياً حتى ثمان أقراص إذا شعرت المرأة أو الفتاة بإنذار لنزول الدم، ومن الأفضل ألا تستخدم هذه الطريقة للتأخير لأكثر من أسبوعين.

اقرئي أيضاً: تعرفي أكثر على كل ما يهمك من معلومات حول الدورة الشهرية.

الطريقة الثانية: استخدام هرمون البروجيسترون والأستروجين معا

هذه الطريقة نتائجها أفضل ، وهي استخدام الهرمونين معاً في صورة أقراص منع الحمل بداية من اليوم الثاني لبداية نزول الدورة السابقة عن طريق أخذ قرص واحد يومياً باستمرار في نفس الميعاد ومن الممكن بهذه الطريقة تأخير الدورة الشهرية لمدة شهرين أو أكثر طالما نستخدم الأقراص بالتواصل بدون خطأ. وفي هذه الحالة أرشح أحد اقراص منع الحمل، مثل جينيرا، مارفيلون أو ياسمين.

يبقى أن أضيف أن احتمال الاضطراب في الدورة قائم في كلتا الحالتين بمعنى نزول الدم قبل وقف العلاج، ولكنه في الحالة الثانية نسبته أقل كثيراً، وبوجه عام لا توجد مشاكل من استخدام كلتا الطريقتين على خصوبة الفتاة أو المرأة لأن معدل الهرمون يرجع إلى الحالة الطبيعية بمجرد نزول الدورة بعد توقف العلاج.

اقرأ أيضاً:

17 تعليق على “طرق تاخير الدورة الشهرية عن موعدها بشكل آمن وفعال

  1. ممكن اعرف راى الدكاتره فى جهاز ازاله الشعر الامريكى
    no hair no pain hair remval اللى كان جاى ع اوبرا وبرنامج دكتورز

  2. بنتي عمرها 15 سنة توقفت عنها الدورة الشهرية لمدة سنة كاملة بعد تعرضها لانخفاض حاد في الوزن .أنا الآن حايرة لأني اخدتها عند طبيب أخصائي نساء ولم يعطيني أي علاج بدعوا إن بنت ليس عندها أي مرض عضوي ؟أرجوك دكتور أي اختصاصي يمكني أتوجه لو

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من بعد ولادتي لم ارى اثر الى الدورة الشهرية وابنتي سوف تكمل السنة محرم هل هذا طبيعي اريد معرفة السبب؟

  4. شكرا يا دكتور أحمد
    عندي استفسار هل صحيح ان حبوب منع الحمل قد تسبب عند بعض السيدات زيادة في الشعر الغير مرغوب به

  5. عندى استفسار صغير يادكتور انا عندى 20 سنة والبريوت مش منظمة خالص ممكن كل شهر تتقدم عن الشهر اللى قبل مدة اسبوع يعنى كانت بتجيلى فى الاول يوم 25 بعد كدا بدات تيجى يوم 20 واخر مرة جت يوم 10 فاى الحل ؟

  6. بنات لا تستخدمون حبوب منع الحمل ياسمين قد سمعت انها تسبب تساقط الشعر وممكن المتن .. وتسبب اكتئاب
    عاد ابحثو بالنت بشكل معمق قبل اي شيء تسونوه
    والله يوفقكم

  7. طيب يادكتور تحياتي للموضوع بس بالنسبه للبنات من المفترض لا ياخزون حبوب منع الحمل والنوع الاخر من الحبوب هل هو يسبب اي خطر في ما بعد يعني بعد الزواج

  8. شكرا دكتور على توضيحك بعناية.. انما انا بنت باكر 29 سنة.. ممكن تعطيني شي عقار يكبر الصدر دون عمليات تجميل او حقن هرموانت لان بخاف كثير من هل خيارين.

  9. Yasmin is an excellent Oral Contraceptive

  10. السلام عليكم
    هل هي انسداد الشهيه ؟
    و بكم شهر تغير وزنها واصبحت نحيفه؟
    ممكن الاقيلك سبب وعلاج من خلال اجابتك عن الاسئلة لأن صار لوحده اعرفها زي كذا بس تختلف من سبب إلى اخخر ان شاء الله ان شفت اجابتك ممكن اتوصل لك لحل؟
    وشكراا..

  11. السلام عليكم
    بالنسبة للبنات اللاتي لم يسبق لهن الزواج ولديهم مشاكل ف انتظام الدورة او عدم حدوثها, بتستخدم نوع من الاقراص اسمه cycloprogynova
    وده فيه اقراص لونها ابيض بنبدا بيها كل يوم قرص ولما يخلصوا نبدا ف النوع التاني من الاقراص اللي لونها بني بردو كل يوم قرص ف نفس الميعاد.
    الاختلاف ف الاقراص دي هو نوع التركيزات بس مش اكتر , وده الغرض منه انه يعمل دورة شهرية بالظبط زي الدورة الطبيعية واول ما البنت هتخلصها ان شاء الله الدورة هتنزل ليها وتبقي منتظمة

  12. بنت في 20سنة ولم تاتها الدورة الشهرية ولا مرة حتي الان هل هذا خطر و هل له تاثير علي الانجاب يعني انها عقيم افيدونا من فضلكم

  13. السلام عليكم/دورتي قليله هل هذايعني اني مريضة بمرض في الرحم ارجو الاجابة

  14. السلام عليكم أنا دورا لدي تأتي علي 6أشهر واكثر من ذالك ماسبب ارجو منكم جواب

  15. دكتور انا جربت منقوع السواك وهو فعﻻ جيد ويعمل على تأخير الدورة
    هل يمكن ان تشرح لنا عﻻقة السواك بالهرمونات

  16. دكتور انا مايصلح ابلع حبوب منع الدوره بسبب صغر عمري أريد حل آخر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *