الطريقه الصحيحه للمشي على السير .. واحذر هذه الأخطاء!

الطريقه الصحيحه للمشي على السير

إن التمرين على السير الكهربائي أو جهاز المشي يعتبر من التمرينات الرياضية الشهيرة للغاية، والتي لا تقتصر على صالات الجيم فقط، ولكن يمكن اقتناء هذا الجهاز في المنزل أو مكان العمل أيضاً، ولكن ما هي الطريقه الصحيحه للمشي على السير ؟ وهل الجري على السير الكهربي أيضاً له اعتبارات خاصة؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

مميزات أجهزة المشي والجري

إن المعدات الرياضية التي تحاكي الجري أو المشي في الهواء الطلق، تسمح لك بتحسين لياقتك القلبية وصحة الأوعية الدموية وأنت تتحرك على طول الحزام الدوار أو السير، كما تقدم العديد من أجهزة المشي وحدات تحكم رقمية وتسمح لك بضبط إعدادات السرعة والميل لتناسب أهداف اللياقة الخاصة بك.

عندما يتعلق الأمر باستخدام تلك الأجهزة، فهناك بعض الأشياء التي تحتاج إلى أخذها في الاعتبار، لأنه إذا كنت تستخدمها بشكل غير صحيح، فإنك تخاطر بمعاناة مع إصابة قصيرة الأجل أو حتى طويلة الأجل.

اقرأ أيضاً: هل تمارس رياضة المشي بالطريقة الصحيحة؟ اكتشف الإجابة!

نصائح قبل استخدام السير الكهربائي

قبل أن تقوم بتشغيل جهاز المشي والجري أو التريدميل، يجب أولاً أن يكون مألوفاً لديك، بمعنى يجب أن تتعرف على أجزاء الجهاز، وكيفية ضبط السرعات الخاصة به والخيارات المتاحة، ومراجعة دليل التشغيل الخاص به (الكتالوج)، أيضاً يجب معرفة احتياطات الأمان والتحذيرات الخاصة بالاستخدام جيداً.

عند الاستعداد للبدء يجب أن تقوم بتجهيز زجاجة المياة الخاصة بك ووضعها في المكان المخصص لها على الجهاز قبل أن تقوم بتشغيله، من المهم  للغاية ترطيب جسمك بشرب المياة قبل وأثناء وبعد التمرين.

مواضيع متعلقة

الطريقة الصحيحة لتشغيل السير الكهربائي

Image result for setting treadmill
تشغيل السير الكهربائي

عند ضبط السرعة المناسبة لك على الجهاز (والتي ينبغي أن تكون بسيطة إذا كنت من المبتدئين)، يجب عليك اتباع الخطوات الآتية:

  • قم بأداء خمسة إلى 10 تمرينات تمدد ديناميكية لتفكيك المفاصل والعضلات قبل الصعود إلى السير، مثل رفع ركبتيك إلى أعلى مستوى ممكن، ثم تحريك ساقيك للأمام والخلف.
  • لتسخين ذراعيك، يمكنك تحريك ذراعيك للأمام والخلف، ويمكنك القيام بدوائر ذراعية بطيئة ومسيطر عليها.
  • لا تصعد على الحزام مباشرة، ولكن امسك الدرابزين وضع قدميك على جانبي السير، ضع حزام السلامة ووصله بملابسك إذا كان الجهاز الخاص بك لديه واحد.
  • اضغط على زر ابدأ، سيبدأ السير في التحرك بخطى بطيئة، ضع قدميك على الحزام في وقت واحد، وابدأ المشي ثم ارفع يديك عن الدرابزين.

اقرأ أيضاً: كيف يساعدك جهاز المشي على إنقاص الوزن؟

الطريقه الصحيحه للمشي على السير

  • ابدأ التمرين مع إحماء خفيف مدته خمس دقائق، تعتمد شدة هذا الإحماء على ما تخطط للقيام به في التمرين.
  • قم بالمشي بخطى بطيئة إذا كنت تخطط للقيام بتمرين المشي السريع، قم بالسير بخطى سريعة أو الركض بسهولة إذا كنت تخطط للقيام بتمرين جري رياضي ثابت.
  • قرب نهاية عملية الاحماء، قم بزيادة سرعتك تدريجياً إلى السرعة المرغوبة وأداء التمرين.
  • حافظ على ظهرك مستقيماً، والكتفين مفرودين، والعيون متطلعة إلى الأمام، بمجرد أن ترفع يديك عن الدرابزين، حرك ذراعيك بسلاسة في انسجام مع ساقيك.
  • اشرب الماء كل 10 إلى 15 دقيقة أثناء التمرين، ويمكن شرب مشروبًا رياضيًا غنيًا بالإلكتروليتات إذا كنت تتدرب لمدة أطول من 60 دقيقة على جهاز المشي.
  • تدرب على الإطار الزمني المنخفض إذا كنت تتمرن فقط من أجل الفوائد الصحية، اختر الإطار الزمني الأطول إذا كنت تحاول إنقاص الوزن.

اقرأ أيضاً: ماذا يحدث لجسمك بعد 30 دقيقة من التمرين على جهاز المشي؟

نصائح الجري على السير الكهربائي

Image result for man using treadmill
الجري على السير الكهربائي

لا يقتصر استخدام السير الكهربائي على المشي فقط، بل يمكن زيادة السرعة إلى الجري أيضاً، خاصة عند التدريب على سباق أو غيره، من المهم اتباع النصائح الآتية عند الجري أو المشي على السير:

  • تأكد من عدم وجود أجزاء من ملابسك يمكن أن تعلق مع الأيدي أو وحدة التحكم الخاصة بالجهاز أثناء الجري حفاظاً على سلامتك.
  • حافظ على ترطيب جسمك بشرب الماء حتى لا تصاب بالجفاف أو الهبوط.
  • لا تجعل السير شديد الانحدار.
  • لا تمسك الدرابزين أو وحدة التحكم أثناء الجري.
  • لا تقوم بالنظر إلى أسفل أثناء الجري، فقد تصاب بالدوار وتفقد توازنك.
  • لا تتكئ لأسفل أو على وحدة التحكم.

إذا كنت لا ترغب في اقتناء جهاز المشي تحديداً ولديك خطط أخرى، أو إذا كنت تمتلك واحداً بالفعل وتبحث عن أدوات رياضية مختلفة، يمكنك التعرف على أدوات رياضية منزلية غير جهاز المشي يمكنك استخدامها في منزلك.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على الطريقه الصحيحه للمشي على السير والنصائح المهمة عند الجري أيضاً، إذا كان لديكم أي استفسارات اخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/169713-correct-way-to-use-a-treadmill/ https://www.verywellfit.com/tips-for-treadmill-running-2911986

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *