الطفل في الشهر الثاني .. كيف تنمو حواسه؟ وما التطعيمات المهمة؟

الطفل في الشهر الثاني

لقد تجاوزنا الآن مرحلة حديث الولادة، ومن الممكن أن تكوني قد تعرفتِ على شخصية طفلكِ إلى حد ما وكيفية التعامل معه، ولكن ماذا عن نمو الطفل في الشهر الثاني وتطوره؟ وما الذي ينمو من حواسه في هذا الشهر؟ وكيف يمكنكِ معرفة أنماط نومه واستيقاظه؟ سنقدم لكِ في هذا المقال ما تحتاجينه عزيزتي الأم حول ما يخص الطفل في الشهر الثاني من معلومات، فتابعي معنا.

نوم الطفل في الشهر الثاني

لا تزال أنماط نوم الطفل في الشهر الثاني غير ثابتة تماماً، حيث يمكن أن ينام الطفل 15-16 ساعة متقطعة كل يوم، وعادة ما لا يريد النوم طوال ساعات الليل، ينطبق ذلك بشكل خاص على الأطفال الذين يتلقون الرضاعة الطبيعية، حيث يستيقظون ليلاً كل ساعتين أو 3 ساعات تقريباً للرضاعة.

ولكن يمكنكِ الحصول على بعض الراحة خلال الأسابيع القادمة، فقد يستطيع الطفل النوم ليلة كاملة من خلال مساعدتكِ له في التكيف مع دورة النهار والليل، ضعي الطفل في مهده أو سريره مع مساعدته على النعاس في أوقات النوم المعتادة ليلاً.

لتجنب متلازمة موت الرضيع المفاجئ يجب أن ينام  الطفل على ظهره وليس بطنه، مع تجنب وضع أي وسادات أو أشياء محشوة يمكن أن تسبب عدم تنفس الطفل مع عدم انتباه الأم.

اقرئي أيضاً: كثرة نوم الأطفال حديثي الولادة، لماذا ينام طفلكِ كثيراً؟

تطعيمات الطفل في الشهر الثاني

قد تتوقعي أن الطبيب سيطلب منكِ إعطاء التطعيمات الهامة لطفلكِ، والتي قد تشمل:

مواضيع متعلقة

حواس الطفل في الشهر الثاني

في خلال شهرين يمكن للطفل أن يرى الأشياء والأشخاص من مسافة 18 بوصة، هذا يعني أنكِ مازلتِ بحاجة لتقريب المسافة، ولكنه سيكون قادراً على رؤية وجهكِ بشكل واضح أثناء الرضاعة، كما سيكون قادراً على متابعة حركتكِ عندما تمشي بالقرب منه.

تتطور حاسة السمع لدى الطفل في الشهر الثاني أيضاً، حيث أنه عندما يتم شهرين ستكون لديه متعة خاصة في الاستماع إلى صوتكِ.

اقرئي أيضاً: متى يرى الطفل حديث الولادة أمه والعالم من حوله؟

مهارات الطفل في الشهر الثاني

  • يكتسب الأطفال في شهرهم الثاني مزيداً من السيطرة على أجسامهم.
  • يمكن أن يستطيع الطفل حمل رأسه على عنقه بشكل أكثر ثباتاً من ذي قبل، خاصة عند النوم على بطنه.
  • يستمر الطفل في الحصول على مهارة امتصاص أكثر قوة.
  • ينبغي أن يكون الطفل قادراً عل الإمساك ببضعة أصابع في قبضة يده.
  • قد ينتبه الطفل للألعاب المعلقة والمتحركة في الأعلى قليلاً، ولكن ليس لديه القدرة بعد على اللعب بالدمى.

اقرئي أيضاً: تغذية الطفل في العام الأول، وجدول بالأطعمة لكل شهر.

كيف يتواصل الطفل في الشهر الثاني؟

  • بالنسبة لعمر الشهرين، فإن معظم طرق التواصل لدى الطفل تكون عبارة عن البكاء، ولكنه قد يصدر بعض الهمهمات والغرغرات بصوته.
  • يتعرف الطفل على صوت وشكل وجه أمه ويستجيب لهما.
  • قد يكون هناك أول ابتسامة رائعة من الطفل لأمه، كاستجابة لحديثها ولعبها معه.
  • من أهم الأشياء التي يمكنكِ القيام بها في هذا الوقت التحدث إلى طفلكِ، على الرغم من أنه في الشهور الأولى لا يمكنه التحدث، إلا أن ذلك سيساعده في تكوين كلماته الأولى عندما يحين وقت ذلك، كما ستتطور قدرته على الاستجابة.

اقرئي أيضاً: أسباب بكاء الطفل حديث الولادة وكيف يمكن تهدئته؟

نصائح هامة

  • لا تخافي من طلب النصيحة في هذا الشهر أو الشهور المقبلة، فتلك الفترة تكون عصيبة وتحتاج لذوي الخبرة، الطبيب هو المصدر الأكثر ثقة، كما يمكن إشراك الأهل والأصدقاء كدعم، وليس مصدر للمعلومات.
  • يعد اللمس أمراً مهماً خلال الأشهر الأولى من عمر الطفل، جربي بعض التلامس الجلدي والتدليك.
  • يمكن التنقل بالطفل بين مواقع مختلفة خلال النهار، حتى يتدرب على استخدام عضلاته التي سيحتاجها مستقبلاً في الجلوس والزحف والمشي.
  • جربي تقنيات مختلفة لتهدئة طفلكِ عند البكاء، قد يكون التحدث إليه أو الغناء أو الموسيقى الهادئة حلاً، كما أن البعض يجرب الضوضاء في ذلك مثل تشغيل الراديو بين المحطات أو المكنسة الكهربائية.

اقرئي أيضاً: التهاب الحفاضات عند الأطفال، ما هي أسبابه وأعراضه وكيف يمكن علاجه؟

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على نوم الطفل في الشهر الثاني وتطور مهاراته وتواصله معكِ، إذا كان لديكِ أي استفسار طبي، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/parenting/baby/baby-development-2-month-old#1 https://www.webmd.com/parenting/baby/babys-2-month-checkup-what-to-expect

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *