الطفل في الشهر العاشر .. نومه وتغذيته ونصائح ذهبية للأم

الطفل في الشهر العاشر

الآن وفي هذه المرحلة، عندما يبلغ طفلكِ 10 أشهر من العمر، فمن المؤكد أنكِ قد لاحظتِ الكثير من التغيرات الجذرية، وقد تشعرين بالدهشة من السرعة التي يتحول بها طفلكِ إلى شخصية صغيرة مستقلة تتواصل مثل الكبار، يجب أيضاً أن تشعري الآن بمفضّلات طفلكِ من الألعاب والأغنيات والصور الملونة في الكتب، ونحن اليوم نقدم لكِ ما تحتاجين معرفته عن نوم الطفل في الشهر العاشر وتغذيته، ومهاراته وكيفية تواصله مع العالم، فتابعي معنا عزيزتي الأم.

نوم الطفل في الشهر العاشر

نوم-الطفل-في-الشهر-العاشرقبل عمر 10 أشهر، قد ينخفض معدل القيلولة لدى الطفل إلى ساعة واحدة خلال اليوم، ولكن لا داعي للقلق إذا كان لا يزال يأخذ قيلولة كاملة، فإذا كنتِ تريدينه أن يتخلى عن بعضها، فمن الأفضل التخلي عن قيلولة الصباح، لأن قيلولة بعد الغداء تساعد الطفل على البقاء مستيقظاً خلال فترة ما بعد الظهيرة، وبالتالي ينام أسهل ليلاً.

يتم تعويض الطفل عن قيلولة الصباح التي تم إلغائها بنومه لمدة ساعتين إضافيتين في الليل، وغالباً ما ينام طوال الليل في تلك المرحلة.

اقرئي أيضاً: الطفل في الشهر التاسع، مهاراته وقدرته العقلية وتطعيمات مهمة.

تغذية الطفل في الشهر العاشر

تغذية-الطفل-في-الشهر-العاشر

  • يمكن الاستمرار في تقديم مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات، والحبوب، واللحوم، والألبان إلى طفلكِ.
  • تجنبي الأطعمة التي قد تزيد من مخاطر الاختناق مثل الفشار، والمكسرات، والزبيب، والحلوى الصلبة، والعنب بأنواعه، ودوائر الهوت دوج.
  • مع ظهور بضعة أسنان، ادخلي المزيد من الأنواع ذات القوام الأكثر سمكاً، وقطعي المزيد من الأطعمة إلى قطع صغيرة على مائدة طفلكِ.
  • اسمحي للطفل أن يتناول الطعام بنفسه، فهو يستخدم أصابعه مثل الكماشة ليقبض على قطع الطعام ويضعها في فمه.
  • إذا لم تكوني قد فعلتِ ذلك من قبل، يمكنكِ إعطاء الطفل ملعقة خاصة به سهلة الاستخدام ليتعلم كيف يتناول الطعام بها، ستكون المرات الأولى فوضوية قبل أن يتعلم، يمكن وضع مفرش تحته لسهولة التنظيف.

مواضيع متعلقة

ستوري

مهارات الطفل في الشهر العاشر

الطفل-في-الشهر-العاشر1

  • يتمتع الطفل البالغ من العمر 10 أشهر بحرية الاستكشاف بالعديد من الطرق المختلفة، يمكنه الحبو والوقوف، وأخذ وضع القرفصاء إذا كان واقفاً، والجلوس وحده، وهكذا.
  • يمسك الطفل في الشهر العاشر بالأثاث ويتحرك مستنداً عليه، فالمشي وحده أصبح على بعد بضعة أشهر.
  • الأطفال في هذا السن تكون لديهم مهارة خارقة في التقاط الأشياء الصغيرة بأصابعهم، لذلك يجب إبقاء أي شئ قد يسبب الاختناق بعيداً عن متناولهم، بما في ذلك الأزرار، والعملات المعدنية، وغيرها.
  • من المهم تعريف الطفل الآن على المنزل أثناء التنقل بداخله، فهو لديه القدرة على استيعاب الأشياء.

اقرئي أيضاً: الطفل في الشهر الثامن.. كيف أصبحت حركته؟ وانتبهي لهذه النصائح.

تواصل الطفل في الشهر العاشر

  • الأطفال في هذا العمر يقلدون بشكل كبير، وقد تلاحظين أن طفلكِ ينسخ كل ما تفعلينه أنتِ ووالده، من تمشيط الشعر لالتقاط الهاتف.
  • سوف يستمع الطفل إلى صوتكِ عندما تتألمين، ويراقب بحرص ردود أفعالكِ على الأفعال والمواقف، على سبيل المثال، إذا كنتِ تبكين أثناء فيلم حزين، قد ترين وجه طفلكِ ينهار أيضاً.
  • يمكن للطفل في الشهر العاشر فهم ومتابعة أوامر بسيطة، مثل الإشارة بعلامة الوداع، أو التصفيق بالأيدي، يمكن أيضاً إرفاق معاني كلمات معينة، مثل الإشارة إلى السيارة أو الكلب عند النطق بأسمائهم.

اقرئي أيضاً: الطفل في الشهر السابع، تغذيته ومعلومات مهمة عن التسنين.

نصائح ذهبية للأم

  • على الرغم من أن الطفل لا يتكلم بشكل كامل بعد، ولكن يمكن الاشتراك معه في محادثات حقيقية، يمكن الرد عليه باستخدام بعض الكلمات مثل “حقاً” أو “هذا مثير جداً”، أو الاستمرار في محادثتة باستخدام دمية.
  • قومي بتشغيل الألحان التي يحبها طفلكِ من أنواع الموسيقى المختلفة، سيشجعه ذلك على التفاعل معها.
  • يمكن إخفاء الألعاب ومساعدة الطفل على البحث عنها وتخمين مكانها، ينمي ذلك فكرة استمرار وجود الأشياء لديه، حتى في حالة عدم رؤيتها.
  • في الشهر العاشر، يجب أن يكون الطفل قادراً على التواصل بالعين، والاستجابة للكلمات والأفعال، ويهذي ببعض الكلمات، إذا لاحظتِ مشكلة في هذه الأشياء، اتصلي بالطبيب الخاص به لإجراء تقييم.

اقرئي أيضاً: تعليم الطفل الكلام بنصائح وطرق مختلفة، وعلاج تأخر الكلام.

والآن عزيزتي الأم، نتمنى أن نكون قدمنا لكِ كل ما تحتاجين معرفته عن الطفل في الشهر العاشر .. وإذا كان لديكِ أي استفسار طبي، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/parenting/baby/baby-development-10-month-old#1 https://www.webmd.com/parenting/baby/baby-development-10-month-old#2 https://www.webmd.com/parenting/baby/baby-development-10-month-old#3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *