ما هي أكثر العادات الصحية المتبعة حول العالم ؟

العادات الصحية

لكل بلد ما يميزها من ثقافات وعادات، كما أن كل شعب له طرق عديدة يتبعها للحفاظ على الصحة والوزن المثالي، و الآن .. اكتشفوا .. أكثر العادات الصحية المتبعة حول العالم، من خلال هذا المقال.

أكثر العادات الصحية المتبعة حول العالم

تحضير الأطعمة بمكونات طازجة :

الكثير منا عندما يكون ليس لديه المتسع من الوقت يقوم بإعداد الأطعمة المصنعة و هذه الأطعمة تكون مليئة بالملح والسكر والمواد الحافظة والعديد من الإضافات الضارة بالصحة، ولذلك يجب أن نأخذ القرار ونتبع العادات الصحية ونبتعد عن هذه الأطعمة مثل دول اليابان و إيطاليا حيث أنهما يعتمدان على المحاصيل الموسمية الطازجة، لذلك يجب الذهاب إلى السوق وشراء الخضروات والفواكه الطازجة، كما يجب أن نستفيد أيضاً من روسيا التي تقوم العائلات فيها بزراعة طعامها الخاص بها.

تناول السمك :

على الرغم من أن اللحوم الحمراء من العناصر الأساسية على مائدتنا إلا أنها تسبب ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب، لذلك يمكن الإستفادة من النظام الغذائي الياباني والآيسلندي والحرص على تناول السمك الغني بالفوائد الهامة لصحة القلب، كما أشارت دراسة أن النظام الغذائي الآيسلندي الغني بالأوميجا 3 له دور هام في خفض الاضطرابات العاطفية الموسمية ومن أكثر أنواعه شيوعاً  ما يسمى بـ ” كآبة الشتاء ” وتبدأ عادة في أواخر فصل الخريف وبداية فصل الشتاء.

اقرأ أيضاً : الاكتئاب الموسمي .. أعراضه و كيفية علاجه

تناول جميع العناصر الغذائية :

يجب الحرص على تناول جميع العناصر الغذائية وعدم الابتعاد عن أي عنصر لأن لكل عنصر غذائي فوائده الهامة للصحة، فالكثير من الأشخاص يتبعون أنظمة غذائية متعددة وفيها يتم الابتعاد عن تناول الكربوهيدرات لأسبوع، ثم الامتناع عن الدهون في الأسبوع المقبل، وهذه الحمية الغذائية غير صحية، لذلك يجب نقتدي بحمية البحر المتوسط حيث أنها تعتمد على على التنويع بين الكربوهيدرات والألبان والحرص على استخدام زيت الزيتون.

الاستمتاع بالطعام :

إذا كنت تفضل تناول الطعام أمام التلفاز، فيجب أن تتعلم من الثقافات الأوروبية مثل إيطاليا وفرنسا، فهم يقومون بتناول الطعام ببطئ ليستمتعوا به، فالتركيز على ما يتم تناوله بدلاً من التركيز على التلفاز أمر هام ويساعد على الاستمتاع بالطعام، كما يعمل على تجنب الإفراط في تناول الطعام، وهذا الأمر يستغرق 20 دقيقة ليشعر الجسم بالامتلاء، وبذلك ستتناول كميات أقل من الطعام، كما يمكن أن تتناول الطعام مع الآخرين لأن هذا سيجعلك مدركاً لكمية الطعام التي تتناولها.

التوقف عن تناول الطعام قبل الشعور بالشبع :

إن الوقت الذي تبدأ فيه بالشعور بالشبع هو من أهم الخطوات للحفاظ على الوزن، فهذا الأمر سيساعدك على تجنب الإفراط في الطعام، و تعد أوكيناوا اليابانية من أكثر المناطق التي يرتفع فيها متوسط العمر المتوقع، لأن الناس يعيشون فيها حياة صحية عن طريق اعتمادهم على تقليد يسمى ” هارا هاتشي بو ” والذي يعني التوقف عن الأكل عند الشعور بالشبع أو الامتلاء بنسبة 80%.

اقرأ أيضاً : سد الشهية بطرق طبيعية وخطوات للتغلب على الشهية المفتوحة

التوقف عن قيادة السيارة في بعض الأوقات :

لقد أظهرت العديد من الأبحاث أن ممارسة التمارين بانتظام أكثر فعالية من التمارين المتقطعة، ففي هولندا يقال أن الدراجات أكثر من البشر، حيث أنها وسيلة النقل الأكثر انتشاراً، لذلك يجب الاهتمام بممارسة الرياضة يومياً إما عن طريق المشي أو ركوب الدراجة، أو مثلاً الصعود على السلم بدلاً من المصعد.

تناول التوابل :

هل تحب الطعام الهندي أو المكسيكي ؟ .. إن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل يساعد على خسارة الوزن، حيث أظهرت دراسة أجريت في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، أن الكركم يعمل على الوقاية من مرض الزهايمر، وهذا الأمر يفسر أن الهند لا ينتشر فيها مرض الزهايمر بين كبار السن، كما أن الفلفل الحار يساعد على إنقاص الوزن ويجعلك تتناول الطعام ببطئ.

اقرأ أيضاً : فوائد الشطة الحارة لصحة الجسم و إنقاص الوزن و أضرارها!

القيلولة :

إن القيلولة بعد الظهر في إسبانيا شيء أساسي، كما أن اليابانيون يعتمدون على القيلولة خلال أيام العمل الطويلة، و العديد من الدراسات أشارت إلى أن النوم يساعد على الحياة لفترة أطول، وتقوية الذاكرة وتقليل الاكتئاب وفقدان الوزن، وقد أظهرت دراسة يونانية أن أخذ قيلولة لمدة نصف ساعة ثلاث مرات أسبوعياً على الأقل يقلل من خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 37 %.

تخصيص وقت للعائلة :

إن وجود علاقات مترابطة وقوية مع العائلة والأصدقاء يمكن أن تساعد على إطالة العمر، وذلك حسب ما نشرته دراسة  في دورية  ” Plos Medicine ” ، كما أن قضاء وقت مع العائلة من أسرار الحياة الصحية للإيطاليين والذين تعرف عنهم الأواصر العائلية القوية.

و الآن .. أخبرونا .. ما هي أكثر العادات الصحية المنتشرة في بلدكم ؟ .. شاركونا تجربتكم.

اقرأ أيضاً :

المصادر
https://www.realbuzz.com/articles/top-10-health-tips-from-around-the-world/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *