للرجال: انتبه العادات الضارة تؤثر على صحتك

العادات الضارة

نمارس العديد من العادات دون أن ندرك مدى الضرر الذي قد تلحقه بنا، فهناك بعض العادات التي نمارسها بصورة يومية غافلين عن تأثير هذه العادات الضارة على صحتنا، لهذا السبب اخترنا أن يكون مقالنا اليوم عن أهم هذه العادات، وكيف تؤثر علينا، لذا تابعنا عزيزي القاريء، لتتعرف عليها بالتفصيل.

أبرز العادات الضارة المؤثرة على الصحة

فرقعة الأصابع

لا يقتصر تأثير فرقعة الأصابع على إزعاج الآخرين فقط، بل قد يمتد تأثيرها السلبي إليك، حيث أن هناك نوع من السائل الزلالي موجود بين المفاصل حتى يسهل من عملية الحركة، وعند القيام بهذه الحركة فإنك تتسبب في وجود فقاعات في هذا السائل، وإذا قمت بممارسة الأمر بصورة مستمرة، فقد تتسبب في تورم اليدين وضعف قبضة اليد.

اقرا أيضاً: فرقعة الأصابع … هل تؤدي لإصابتك بالتهاب المفاصل؟

قضم الأظافر

يمكن لهذه العادة أن تؤثر على أسنانك كذلك الجلد المحيط بأظافرك، ويمكن أن يتسبب الأمر في إصابتك بالعدوى، فتصبح أكثر عرضة للإصابة بالبرد والأمراض الأخرى، وستكون أكثر عرضة لالتقاط المزيد من الجراثيم.

ويمكنك تجنب هذه العادة من خلال قص الأظافر باستمرار، وفي حالة كان التوتر هو السبب في هذه العادة، يمكنك ممارسة بعض التمارين من أجل التحكم بها، ويمكنك التحدث مع الطبيب من أجل التوقف عنها.

اقرأ أيضاً: قضم الأظافر وأسبابه وكيفية علاجه

وضع سماعات الأذن باستمرار

يجب الحفاظ على مستوى الصوت في سماعات الأذن أقل من 75 ديسبيل، وذلك لضمان سلامة الأذن. ولا تستخدم سماعة الأذن لأكثر من ساعتين في المرة الواحدة، فيمكن أن يتسبب الأمر في فقدان السمع مع تقدمك في العمر، حيث يحدث الأمر مع أكثر من نصفنا بحلول سن الـ 75. ويرتبط فقدان السمع لدى كبار السن بمشاكل التفكير وحتى فقدان أنسجة المخ.

شاهد هذا الفيديو: أضرار سماعات الأذن (الهيدفون) قد تؤدي إلى فقدانك السمع

بعض العادات الضارة الأخرى

التدخين

العادات الضارة

يعتبر التدخين من العادات الضارة الشائعة، ويؤثر التدخين على كل عضو في الجسم تقريبًا، كما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، والسرطان، والسكري والسكتة الدماغية، والتهاب الشعب الهوائية، وانتفاخ الرئة، والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.

كما أنه يزيد من خطر الإصابة بالسل، ومشاكل العيون، واضطرابات المناعة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي. وإذا كنت تقضي الكثير من الوقت برفقة شخص يقوم بالتدخين، فمن المرجح أن تكون عرضة للإصابة بالربو، أو أمراض القلب، أو سرطان الرئة، أو السكتة الدماغية. تحدث إلى طبيبك بشأن الإقلاع عن التدخين.

اقرأ أيضاً: نصائح للتوقف عن التدخين .. إليك 15 نصيحة ستساعدك

الجلوس لفترات طويلة

يُعتبر الجلوس لفترات طويلة من العادات الضارة، والتي يمارسها العديد من الأشخاص بسبب طبيعة العمل. ويؤثر الأمر سلباً على الجسم، حيث يبطء من عملية الأيض، وبالتالي زيادة الوزن، كم أنه يرتبط بعدد من المشكلات الصحية مثل أمراض القلب.

ويمكن التخلص من الأمر بسهولة من خلال القيام ببعض الحركة كل فترة، والمشي لبعض الوقت حتى لو كان لـ 10 دقائق يومياً.

البقاء وحيداً لفترة طويلة من الوقت

لا يتعلق الأمر بعدد الأشخاص الذين تعرفهم أو عدد المرات التي تراهم بها، ما يهم هنا هو شعورك بالاتصال بالآخرين. فإذا لم تكن على تواصل مع الآخرين، فمن المرجح أن تصاب ببعض الأمراض، مثل ارتفاع في ضغط الدم، والاكتئاب، ومشاكل المخ مثل مرض الزهايمر والالتهابات.

وإذا كنت تشعر بالوحدة، انضم إلى أحد النوادي الاجتماعية، أو حاول الاتصال بالعائلة أو الأصدقاء، أو ابدأ بشيء جديد يتضمن أشخاصًا آخرين، انضم إلى نادي الكتاب أو تعلم واحدة من الرياضات.

مواضيع متعلقة

العادات الضارة المرتبطة بالنوم

يمكن أن يقوم البعض ببعض العادات الخاطئة، والتي ترتبط بالنوم دون علم منه بمدى تأثير هذه العادات على الصحة، إليك أهم العادات التي قد تقوم بها دون أن تدرك تأثيرها:

عدم النوم لوقت كافي

يمكن أن يتسبب عدم النوم لوقت كافي في إصابتك ببعض الأمراض مثل، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب، السكري، والاكتئاب، وليس هذا فقط بل أنه يؤثر على قدرتك على التعلم والتذكر، لذا يجب عليك أن تلتزم بموعد محدد للنوم، وكذلك عدد ساعات تتراوح ما بين 7:8 ساعات.

تصفح الأنترنت قبل النوم

يمكن أن يؤثر الضوء الأزرق المنطلق من الأدوات الإلكترونية، مثل الهواتف، وأجهزة الكمبيوتر، وأجهزة التلفاز على قدرتك على النوم، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن الكثير من أي نوع من الضوء أثناء الليل، قد يرتبط بالسرطان خاصة سرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، والسكري، والسمنة، وأمراض القلب. ويجب الاسترخاء قبل النوم، إذا كنت ترغب في قراءة شيء ما، فافتح كتابًا، وحافظ على غرفة نومك مظلمة وهادئة من أجل نوم أفضل.

اقرأ أيضاً: أسباب ستجعلك تتوقف عن تصفح الهاتف المحمول ليلاً

العادات الضارة المرتبطة بالطعام

تناول الكثير من الأطعمة

يعتبر تناول الكثير من الطعام من العادات الضارة، لأنك إذا اعتدت على ذلك، حتى لو كان طعامًا صحيًا فمن المرجح أن يزداد وزنك. وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بأمراض القلب، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يزيد الأمر من فرص الإصابة بأنواع معينة من السرطان.

اقرأ أيضاً: ادمان الطعام .. علاماته و نصائح هامة لتتخلص منه

تناول الأطعمة السريعة

تحتوي الصودا والحلوى والمعجنات على الكثير من السعرات الحرارية وقليل من المواد الغذائية المفيدة، وكل ذلك السكر يدخل في دمك بسرعة كبيرة. هذه الأنواع من الأشياء عادة ما ترتبط بالمشاكل الصحية الخطيرة، مثل السمنة ومرض السكري وأمراض القلب.

ويمكن التغلب على الأمر من خلال تناول الكربوهيدرات المعقدة التي تحتوي على مزيد من الألياف، مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، لأنها تستغرق وقتًا أطول للهضم وتلبية جوعك وتعطيك طاقة ثابتة. ويمكن أن تكون الدهون الجيدة، مثل المكسرات والبذور جزءًا من النظام الغذائي الصحي الذي تتبعه.

قم بمشاهدة هذا الأنفوجرافيك: أطعمة صحية لها مفعول السحر على صحتك

لما يُعد تناول الطعام بسرعة من العادات الضارة ؟

العادات الضارة

يُعتبر تناول الطعام بسرعة من العادات الضارة المنتشرة، والتي لا يدرك البعض خطورتها، حيث أنها قد تجعلك تشعر بعدم الرضا أو الشبع، وبالتالي تكثر من تناول الطعام. وإذا قمت بتناول الطعام ببطء، ستشعر بالشبع بكمية أقل، وستمنح جسدك الوقت الكافي حتى يشعر بالشبع. ويمكنك التغلب على الأمر من خلال تناول قضمات صغيرة من الطعام ومضغهم جيداً.

اقرأ أيضاً: الإبطاء في تناول الطعام يساعد على حل مشكلة زيادة الوزن

العادات الضارة المرتبطة بالشراب

شرب الكحول

الأشخاص الذين يتناولون الكحول بكثرة، يكونون عرضة للإصابة بأمراض الكلى، والكبد، ومشاكل الهضم، ومشاكل القلب، وتلف العظام، وبعض أنواع السرطانات.

اقرأ أيضاً: أمراض المشروبات الكحولية .. تعرف عليها بالتفصيل

والآن وبعد انتهائك من هذا المقال، ستكون قد تعرفت على أهم العادات الضارة الشائعة، والتي قد تكون سبباً في التأثير على صحتك. والآن إذا شعرت أنك بحاجة لمزيد من المعلومات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/balance/ss/slideshow-bad-habits

تعليقان على “للرجال: انتبه العادات الضارة تؤثر على صحتك

  1. مقال مفيد لحياة افضل . شكرا

  2. شكرا على هذه المعلومات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *